البقع الداكنة في الموز
صحة وغذاء كيف؟

البقع الداكنة في الموز تحارب السرطان لكن كيف؟

البقع الداكنة في الموز تحارب السرطان لكن كيف؟

يظن البعض أنه يجب التخلص من الموز فور ظهور البقع السوداء على قشرته، غير أن هذه الفكرة خاطئة كلياً حيث ثبت أن هذه البقع الداكنة في الموز تحارب السرطان لكن كيف هذا ما سنستعرضه من خلال مقالنا التالي.

الموز الطازج
الموز الطازج

فقد ثبت علمياً أن وجود البقع الداكنة على الموز يدل على نضجه، وعلى احتوائه على العناصر المغذية بشكل أكبر; كما أنها بمثابة دليل على وجود مضادات أكسدة إضافية في الموز; والتي تعمل على مكافحة السرطان; فبحسب موقع DW الألماني نقلاً عن موقع “أنديرغراوند هيلث ريبورتر” الأميركي. يختلف الموز عن باقي الفاكهة بأنه ينضج سريعاً بعد أيام قليلة من قطفه، مما يعطيه تلك البقع الداكنة، حيث يكون في أعلى مستويات الفائدة. وتشير البقع الداكنة على قشرة الموز إلى مستوى نضوجه، وذلك لأنه ينتج مادة “عامل النخر الورمي”، التي عرفت بفائدتها في مكافحة السرطان عبر مكافحة الخلايا غير الطبيعية. وتحفز هذه المادة “عامل النخر الورمي” على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد في التغلب على العديد من المشاكل الصحية

مع الانتباه إلى أن نسبة السكر في الموز الناضج أكثر من العادي مما يؤثر على نسبة السكر في الدم. وتتضاعف كمية البوتاسيوم مع ظهور البقع السوداء على الموز، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم بشكل أكبر، ويساعد على الحماية من النوبات القلبية.

وفي دراسة أخرى من اليابان كشف باحثون يابانيون:

أن تناول الموز الناضج (المستوي) يحارب الخلايا السرطانية ويرفع درجة الوقاية من مهاجمة هذا المرض; ونقل موقع «ستراتوفير» نتيجة الدراسة التي أكدت أن الموز الذي يحتوي على بقع داكنة كثيرة; هو الاختيار الأفضل من حيث الصحة والمذاق; وأرجعت الدراسة السبب إلى أنه كلما تعرض الموز للنضج زادت مضادات الأكسدة فيه; ومن ثم زادت قدرته على محاربة خلل الخلايا الداخلية; والتي هي المسبب الأول للإصابة بالسرطان; كما أنها تعزز جهاز المناعة وتعمل على زيادة خلايا الدم البيضاء; وأكدت الدراسة أن فوائد الموز الناضج تُقدّر بـ8 أضعاف الموز الطازج، خاصة فيما يتعلق برفع إمكانيات الجسم لمكافحة السرطان.

البقع الداكنة في الموز
البقع الداكنة في الموز

عملية نضج الموز:

الموز بعكس الفواكه الأخرى فهو لا يحتاج كي ينضج أن يبقى على أشجاره ، فيمكن للموز أن ينضج بعيد عنها. و ذلك لأن الأحماض الأمينية تتغير إلى غاز الأثلين . هذا الغاز يساعد علي نضج الموز . والإنزيمات الموجودة تساعد أن تجعل الموز لين وتزيد من حلاوة الفاكهة وتغير لونها من الأخضر إلى الأصفر . فبعض مزارع الموز تقوم بإضافة غاز الإثلين إلى الموز و هو علي الأشجار لكي ينضج بسرعة و بالتالي يستطيع نزول السوق مبكراً .

المصدر 12 – 3

عالم نوح

إقرأ أيضاً:
أيهما أكثر فائدة الموز الأخضر أم الأصفر؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *