الماء مع القهوة
غرائب وطرائف منوعات

ما السر وراء تقديم كأس من الماء مع القهوة

ما السر وراء تقديم كأس من الماء مع القهوة

القهوة مشروب غني عن التعريف فهو يعد من بذور البن المحمصة التي تزرع حالياً في أكثر من 70 بلداً حول العالم. ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً عالمياً بعد النفط الخام. ولهذا تعتبر القهوة اليوم واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم.

وقد انتشرت عادة قديمة بين الناس ولا زالت حتى اللحظة موجودة في عاداتنا ولا نجد أحداً قد تخلى عن هذه العادة خاصة لدى العرب وهي تقديم كأس من الماء مع فنجان القهوة، لربما ظننت أن الماء مع القهوة مجرد إضافة بسيطة لأصول الضيافة لكن الحقيقة أن هذا النوع من التقديم له تاريخ وروايات جعلت العرب خاصة يتخذون هذا الأسلوب كعادة راسخة لديهم تلازمهم في كل الأوقات.

ما السر وراء تقديم كأس من الماء مع القهوة

السبب وراء تقديم كأس من الماء مع فنجان القهوة

حيث يُرجح المؤرخون أن تقديم كأس الماء مع فنجان القهوة تعود إلى زمن العثمانين، حيث كان العثمانيون يقدمون كأساً من الماء بجانب القهوة لمعرفة إن كان ضيفهم جائعاً أم لا، فإن تناول الضيف فنجان القهوة أولاً قبل كوب الماء فهذا يعني أن الضيف لا يشعر بالجوع فلا يثقلون عليه بمائدة من الطعام، أما إن أمسك الضيف أولاً بكأس الماء قبل القهوة فحينها يفهم صاحب البيت أن الضيف جائع فيأمر له بإعداد الطعام تجنباً لإحراج الضيف.

ويقول بعض المؤرخون في رواية أخرى أن تقديم الماء بجانب فنجان القهوة يعود لأهل الشام; حيث كانت تعتبر وسيلة للتعبير عن إعجاب الضيف بالقهوة; فإن شرب الماء قبل شرب القهوة دليل على إعجابه بأهل البيت وتمتعه بطعم القهوة; أما إن اختار العكس فهذا يدل على ازدراءه لطعم القهوة وعدم إعجابه بها.

الماء مع القهوة
يذكر أن اليمن من أوائل الدول التي زرعت البن وصدرته إلى العالم; بدليل أن القهوة يطلق عليها Arabica أو القهوة العربية مصدرها اليمن; كما أن أهم وأفخر أنواع القهوة هي الموكا وهي تحريف من “قهوة المخاء” نسبة إلى الميناء اليمني الشهير (المخا); ويعتبر ميناء المخاء الأول الذي انطلقت منه سفن تجارة وتصدير البن إلى أوروبا وباقي أنحاء العالم; يشتهر البن اليمني بمذاقه الخاص وطعمه الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التي تزرع وتنتج في بلدان العالم الأخرى.

المصدر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

لعشاق القهوة هذا ما تفعله في جسمك إذا شربتها يومياً!

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *