معلومات عن البلوتوث
لماذا؟ منوعات

معلومات عن البلوتوث ولماذا سمي بهذا الاسم؟

معلومات عن البلوتوث ولماذا سمي بهذا الاسم؟

معلومات عن البلوتوث سنستعرضها من خلال مقالنا هذا والأهم ربما هو معرفة سبب هذه التسمية الطريفة والتي تُترجم إلى العربية بالـ “سن أزرق” فمنذ العام 1980 جرت محاولات حثيثة لإيجاد طريقة للربط بين الأجهزة المختلفة كبديل لطريقة الربط فيما بينها بواسطة الأسلاك وذلك بأسلوب وطريقة جديدة تعتمد على الاتصال اللاسلكي.

لكن كل هذه المحاولات كانت تواجه مصاعب كثيرة ومتنوعة ولأجل ذلك تم الاستعانة بشركة Ericsson لإيجاد طريقة ربط لاسلكي تحل محل الربط السلكي. وكنتيجه للأبحاث توصلت كل من الشركات (Ericsson, Nokia, IBM, Toshiba, Intel) إلى صياغة مجموعة من المواصفات التي تم الإتفاق عليها. هذه المواصفات استقت كماً من المعرفة والمعلومات من تقنية الـ IrDA إي الاتصال عبر الأشعة تحت الحمراء وقد قادت في النهاية إلى إيجاد وتأسيس ما يعرف بتقنية (البلوتوث) والتي لها إستخدمات عدة للربط بين الأجهزة المختلفة.

البلوتوث

كلمة بلوتوث (بالعربية “السن الأزرق” ،Bluetooth in English, Blatand in Danish) أخذت من اسم الملك الدنماركي Harald Blåtand الذي عاش في القرن العاشر للميلاد. وقد اشتهر هذا الملك بقدراته الفريدة والمميزة بالتواصل مع الآخرين. ولذلك يرجع له الفضل الأعظم في وحدة الدنمارك واعتناق أهلها الديانة المسيحية.

من هو الملك هارلاد بلاتاند جورمسون:

هو ابن الملك جورم، والملكة ثيرا دانيبود. وقد كان ملك الدنمارك عام 970م، ويعود له الفضل في توحيد القبائل الدنماركية; وبحسب الأساطير فقد اكتسب هذا الملك اسم “Blåtand” والتي تعني بالإنجليزية “Bluetooth” وبالعربية سن أزرق; لأنه كان مولعاً بالتوت الأزرق، فكان يتناول كميات كبيرة منه ما أدى لتغير لون أسنانه إلى اللون الأزرق.

معلومات عن البلوتوث

 

الجدير ذكره أن اختيار اسم إسكندنافي – دنماركي لهذه التكنولوجيا الجديدة! يدل على المساهمة الكبيرة والفعالة لشركة Ericsson السويدية لإيجاد هذه التقنية الجديدة.

المصدر 12 – 3 – 4

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

لماذا اسم معظم منتجات شركة آبل يقترن بحرف i

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *