فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة
صحة وغذاء

فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة؟

فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة؟

الفول الأخضر هو نبتة تنتمي لفصيلة البقوليات وموطنه الأصلي هو آسيا الوسطى، ويبدأ عادة موسم حصاد الفول الأخضر بداية شهر نيسان من كل عام، ويعد الفول مصدر غني بالعناصر الغذائية حيث يحتوي على البروتينات والألياف والعديد من الفيتامينات كفيتامين أ، فيتامين ج ، فيتامين ب ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز لذلك يعد الفول غذاء متكامل وصحي يمد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية الهامة. وقد استخدم قديماً وما زال يستخدم في العديد من المطابخ الشرقية والعربية وخصوصاً في المطبخ المصري وذلك منذ أيام الفراعنة حتى يومنا هذا.

الفول الأخضر

فوائد الفول الأخضر العجيبة:

  • تعزيز المناعة : لغناها بفيتامين C الذي يعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء وهو مضاد للأكسدة قوي; وبالتالي يمنع الأكسدة ويساعد في تعزيز أداء المناعة.
  • صحة القلب : تحتوي قشرة حبة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة; وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية والوقاية من الأزمات القلبية وأمراض القلب المتعددة كما ويساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
  • تحفيز النمو : الفول من أكثر النباتات غنى بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الأطفال بشكل صحي; ولا يقتصر هرمون النمو على الأطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة فهو مفيد للجنس ولتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون حيث يحتوي على حمض أمينى يعرف باسم «L-Dopa» الذي يعزز صحة الدماغ وهى مادة كيميائية تستخدم لعلاج مرض الشلل الرعاشي.
  • تنظيم السكر : يحتوي الفول على الألياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام; كما يساعد الفول على دخول الأنسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم; لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري.

فوائد أخرى:

  • علاج الامساك : تحتوي قشرة الفول على الألياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الإمساك; كما يعمل الفول الاخضر على تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة; ويعمل أيضاً على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول; كما يعمل على مقاومة الإجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية.
  • حماية الجنين : يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتشكل الحمض النووي; ذلك إذا تم تناوله بجانب فيتامين ب12; كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث التشوهات والعيوب الخلقية للجنين ، لذلك يعد الفول الأخضر أو الفول المدمس وجبة مثالية للمرأة الحامل.
  • خفض الوزن أو الريجيم : يحتوي الفول على الألياف التي تساعد في إبطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات; كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة; وقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقوموا بإضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة; تزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة ، لذلك هو عنصر هام للريجيم وللتخسيس.
  • السرطان : يحتوي الفول على مركبات كيميائية معقدة وقوية تحارب الخلايا السرطانية بأنواعها المختلفة; وخاصة الخلايا التي تنشط وتتسبب بسرطان الفم; كما يقوي الجهاز المناعي في الجسم وكذلك يحتوي الفول على فيتامين B9 الذى يساعد على منع تكرار الخلايا التالفة; ويمنع سرطان الثدى والدماغ وعنق الرحم والقولون وسرطان الرئة.

فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة

أضرار الفول الأخضر المحتملة:

– ينصح الأشخاص الذين يعانوا من إضطرابات في الجهاز الهضمي بعدم تناول الفول; فكونه يستغرق وقتاً طويلاً ليتمكن الجسم من هضمه فقد يتسبب بعدم ارتياح وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي; تتمثل في التخمة وعسر الهضم.

– يعتبر الفول من الأطعمة غير المناسبة لمن يسعون إلى زيادة أوزانهم والتخلّص من النحافة المفرطة; كونه يحتاج إلى ساعات طويلة لهضمه; وبالتالي يزيد من الشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى تناول الطعام وبالتالي يقلّل من الشعور بالجوع; ويقلّل من عدد الوجبات اليومية وخاصّة في حال تناوله في ساعات الصباح

– يحذر تناول الفول للمرضى المصابون بمرض التفول أو ما يسمى بتفول الدم! وهو فقر دم انحلالي يحدث نتيجة نقص إنزيم الجلكوز في كريات الدم الحمراء! وفي حالة تناول المرضى المصابون بمرض التفول لبعض الأطعمة مثل الفول قد يحدث معهم انحلال حاد لكريات الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر دم حاد.

عالم نوح

المصدر 123

إقرأ أيضاً:

هل تصدق كل هذه الفوائد موجودة بالـ البامية ؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *