أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين التوت البري
صحة وغذاء

10 أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين والتدخين تعرف عليها؟

10 أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين والتدخين تعرف عليها؟

النيكوتين هي مادة كيميائية تسبب الإدمان جاعلة الإقلاع عن التدخين أمر صعب للغاية. فالنيكوتين مادة منشطة تمنع الخلايا العصبية والعضلات من العمل بشكل جيد. حيث تنتج نبتة التبغ هذه المادة الكيميائية التي يُمكن أن تؤثر أيضاً على ضربات القلب فتزيدها مما يزيد من ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

العديد من الدراسات كشفت عن طرق صحية يمكن من خلالها التخلص من آثار النيكوتين في الجسم، وذلك عبر تناول أطعمة خاصة قادرة على طرد هذه المادة السامة من الجسم وهذا ما سنستعرضه من خلال مقالنا التالي

أطعمة قادرة على تخليص الجسم من مادة النيكوتين لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين:

 السبانخ

تحتوي السبانخ على حمض الفوليك وفيتامين B9 المعروف بإزالته للنيكوتين من الجسم. ومن المعروف أن النيكوتين يؤثر على أنماط النوم الطبيعية للجسم لذلك غالباً ما يعاني المدخنون من اضطراب النوم ونوبات النوم المتقطع بسبب النيكوتين، لكن لحمض الفوليك قدرة كبيرة على مكافحة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم لأنه يلعب دوراً هاماً في الصحة النفسية والعاطفية للجسم.

البرتقال

هذه الفاكهة اللذيذة من فصيلة الحمضيات قادرة على طرد النيكوتين من الجسم تماماً بفضل مستويات فيتامينات C المرتفعة فيها بالإضافة إلى أنه يُقلل من التوتر والقلق ويُقلل من الرغبة الشديدة بالتدخين.

البروكلي

أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين - البروكلي

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من فيتامين C و B5 المسؤولين عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية الهامة في الجسم. ويُعتبر نقص هذه الفيتامينات مؤشر خطر على العمليات والتفاعلات الحيوية في الجسم. فتناول البروكلي يحافظ على إمداد الجسم بكمية وافرة من فيتامين C الذي يُحافظ على سير عملية التمثيل الغذائي بشكلها الصحيح ويُحافظ على الرئتين من السموم. كما يحتوي البروكلي على جين NRF2 والذي يختص بحماية الرئتين من السموم.

 الزنجيبل

يُساعد الزنجبيل على التخلص من العديد من الأعراض الغير مرغوب فيها والتي يُسببها التدخين والإقلاع عنه; فاستهلاك الزنجبيل الخام يُخفف من الرغبة الشديدة في التدخين ويُساعد على فقدان السموم من مجرى الدم.

التوت البري

أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين التوت البري

يساعد الحمض الموجود في التوت البري على التخلص من النيكوتين في مجرى الدم بشكل أسرع من المتوقع; فالنيكوتين يقوم بزيادة مستوى السكر في الدم تماما مثل التوت البري; لذلك يسهل استبداله بالتوت البري خلال فترة الإقلاع عن التدخين.

الليمون

سلاح قوي آخر فعال ضد التدخين. فالتدخين المستمر لمدة 3 أيام متواصلة يُسبب تدمير خلايا الجلد والمسامات; لكن الليمون قادر على تعزيز مناعة الجلد ومكافحة آثار التدخين الضارة بفضل فيتامين C وحامض الستريك الموجودين به.

الجزر

يُسبب التدخين المتواصل تناقص مستويات فيتامين C و A في الجسم! إضافة إلى إلحاق الضرر البالغ في الخلايا العصبية والدورة الدموية وعمل الدماغ. لكن تناول الجزر يُوفر إمداداً مستمراً من فيتامين A و C وK ما يعزز الدفاعات الطبيعية للجسم.

الرمان

التدخين يُؤثر على ضربات القلب وضغط الدم ويقلل من مستويات الأكسجين في مجرى الدم; ولمواجهة هذه الأعراض ينبغي استهلاك الرمان الذي ثبُتت قدرته الكبيرة على تحسين الدورة الدموية والمساعدة بإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

جنين القمح

تناول جنين القمح إضافة للمكسرات الخام يزيد من مستويات فيتامين E في الدم والذي بدوره يُحسن من مرونة أنظمة الجسم مما يُحسن عمل الدورة الدموية. كما يُقلل جنين القمح من مخاطر التعرض للإصابة بأمراض القلب عند التقدم بالسن.

الكرنب واللفت

من المعروف عن النباتات الصليبية كاللفت والكرنب أنها تقلل من الإصابة بمرض السرطان; فاللفت من المصادر الطبيعية لمادة إيزوثيوسيانيتس ومضادات الأكسدة الأخرى التي تُخلص الجسم من السموم العالقة كالنيكوتين وغيرها.

المصدر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

أطعمة ليس لها تاريخ إنتهاء صلاحية تقريباً تعرف عليها!

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *