لماذا لون السماء أزرق؟
لماذا؟

لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا لون السماء أزرق؟

يظن الكثير أن لون السماء أزرق وبالأخص خلال ساعات النهار. لكن هذا اللون يتغير ويصبح مائلاً إلى الأحمر في وقت الغروب والى الأسود خلال الليل لكن الحقيقة أن السماء لا لون لها والسبب لظهورها بألوان مختلفة أثناء الأوقات المختلفة من النهار هو نتيجة انعكاس وانكسار ضوء شمس أثناء عبوره الغلاف الجوي للأرض فحينها يصطدم بمكونات الغلاف الجوي بما يحويه من هواء وغبار وغيره وتحدث عملية الانكسار بدرجة معينة اعتمادا على كمية الغبار الموجودة.

ولتفسير ظاهرة اختلاف لون السماء حسب أوقات النهار فإن أشعة الشمس هي عبارة عن ضوء أبيض يحوي على ألوان الطيف السبعة المعروفة والتي تنتج بسبب اختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء وهي ( الأحمر, البرتقالي , الأصفر, الأخضر, الأزرق النيلي و البنفسجي كما تبدو في قوس قزح ). وعند عبور هذا الضوء للغلاف الجوي يصطدم بمكوناته فتحدث عمليات إنكسار وإنعكاس وتبعثر للضوء ولأن طول موجة الضوء الأزرق هو الأقصر بين أضواء الطيف الأخرى فإنه سيكون الأكثر انتثاراً ولذلك تظهر السماء غالباً بدرجات الأرزق خلال ساعات النهار.
إذا ً في الحقيقة ليس للسماء أي لون حيث يمكن القول (علمياً) أن لونها أسود حيث أن الأسود علمياً يعني انعدام اللون ولهذا تظهر السماء سوداء ليلاً لعدم وجود انعكاس أو انكسار للضوء بسبب إنحجاب الشمس عند الليل.
إذاً سبب ظهور السماء بألوان مختلفة ليس سوى انعكاس وانكسار الضوء القادم من الشمس على وجه خاص لدى عبوره الغلاف الجوي للأرض واصطدامه بمكوناته من الهواء والغبار وغيرها من المكونات.

للمزيد:
ويكيبيديا
الجمعية الكونية السورية

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *