لماذا يمنع التصوير في المتاحف تعرف على السبب؟
غرائب وطرائف لماذا؟

لماذا يمنع التصوير في المتاحف تعرف على السبب؟

لماذا يمنع التصوير في المتاحف تعرف على السبب؟

من المعلوم عند الكثيرين أن التصوير يمنع في أغلب المتاحف و صالات عرض التحف واللوحات الفنية، ولربما تسألنا مرة عن سبب المنع. هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالنا التالي.

التصوير
لا يخفى على معظمنا أنه تتكون لدينا الرغبة لإلتقاط صور لكل شيء جميل أو ملفت نراه للقيام بعرضها على مواقع التواصل الإجتماعي أو للاحتفاظ بها كتذكار لنا، ولكن هناك أشياء لا يجوز تصويرها وعرضها ومن هذه الأمور هي التصوير في المتاحف، وذلك يرجع لعدة أسباب نذكر منها:

1- إن التصوير في المتاحف أمر مزعج للآخرين، لأن المصور يقف أمام اللوحة مباشرة ويمنع الناس من الرؤية بوضوح والتأمل باللوحات ويسبب الضجر للزوار ربما.

2- إن تعرّض اللوحات الفنية إلى ضوء الكاميرا والجوالات بشكل متكرر يضر اللوحات وخاصة اللوحات القديمة وهذا ما ثبت علمياً بالفعل.

3- يُشتت الإنتباه، فعند الضغط على زر التصوير فإنه يُصدر أصوات تلفت الإنتباه! وأيضاً فإن ضوء الفلاش قد يرعب الأطفال حديثي الولادة مما يجعلهم يهمون بالبكاء.

4- التسبب بالإزدحام، فالمصور يحتاج لوقت طويل لينتهي من عملية التصور بنجاح; وعند وقوفه بنفس المكان لفترة طويلة فإنه يسبب الإزدحام والإزعاج لبقية الزوار.

لماذا يمنع التصوير في المتاحف تعرف على السبب؟

5- لتحفيز الناس للقدوم إلى المتاحف فمشاهدة اللوحات مصورة تختلف تماماً عن وقت رؤيتها في الحقيقة.

6- التصوير مؤذي للمتاحف نفسها، فلنفترض أنك صورت من المتحف وعرضت الصور على الناس! فهنا لن يجد الناس سبباً لزيارة المتحف.

7- مثال سيء للأجيال القادمة، فعندما يراك الأطفال الصغار وأنت تُصور في المتاحف فلن يهتموا ويُقدروا قيمة هذا العمل; وكذلك عندما يرون تلك الصور خارج المتحف تضيع الرغبة عندهم لزيارة المتاحف والمعارض الفنية.

8- الملكية الفكرية، فقد تخشى المتاحف من ملاحقتها قضائياً من قبل أصحاب حقوق اللوحات المعروضة.

لعل هذه الأسباب المذكورة كافية لتصنلنا الفكرة والمبرر الحقيقي الذي يدعوا المتاحف لمنع التصوير في صالاتها.

المصدر 12

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *