العطور مكونات أنواع
منوعات

العطور | كل ما تريد معرفته عن العطور تاريخها صناعتها درجاتها أنواعها مكوناتها وأسرارها

كل ما تريد معرفته عن العطور

قالت Coco Chanel عن العطور ذات مرة، “المرأة التي لا تضع العطر ليس لها مستقبل”. في حين أن هذا قد يكون نوعاً من المبالغة، فمن الصحيح حقاً أن رائحة المرأة تحدث فرقاً كبيراً في شعورها ومظهرها وإدراكها.

كلمة “عطر”، مشتقة من اللاتينية “per fumus”، ومن خلال العطور، يتم الشعور بالتأثير الكامل للعطر الشخصي. لا يمكن للعطر فقط أن يجعلك تشعر وتبدو جذاب للغاية، بل إنه يعزز الثقة ويقلل من التوتر، وإذا تم استخدام العطر المناسب، يمكن أن يزيد من سعادتك أيضاً! إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أساسيات الجمال هذه.

تاريخ العطور:

يعود فن صناعة العطور إلى قرون – إلى قدماء الرومان والفرس والعرب والشرقيين والهنود. من المعروف أن تابوتي، صانع العطور من بلاد ما بين النهرين، هو أول صانع عطور مسجل يعود تاريخه إلى 1200 قبل الميلاد. كطبيبة كيميائية، طورت أولى الطرق الناشئة لاستخراج العطور ووثقت هذه التقنيات الرائدة على الألواح المسمارية.

الهند ليست غريبة عن صناعة العطور. تخوض نصوص الأيورفيدا القديمة مثل Charaka Samhita و Sushruta Samhita في التفاصيل حول عملية التقطير “ittar” أو العطور. ومع ذلك، فإن أقدم مصنع للعطور يعود إلى قبرص، حيث أجرى علماء الآثار حفريات كشفت عن وجود مصنع ضخم للعطور بمساحة 4000 متر مربع، كان موجوداً منذ أربعة آلاف عام، خلال العصر البرونزي!

ساهمت الدول الإسلامية أيضاً في عمليات صنع العطور الحديثة من القرن السادس فصاعداً، منذ أن أصبحت تجارة، كان لديهم إمكانية الوصول إلى المكونات العالمية لاستخدامها. لذلك عليك أن تشكر العرب والفرس على بدء الروائح مثل المسك والورد والياسمين والعنبر والتوابل والأعشاب والحمضيات والروائح الخشبية.

جاء مفهوم العطور إلى أوروبا فقط في القرن الرابع عشر من قبل التجار العرب من شبه الجزيرة العربية، وكان المجريون أول من استخدم الزيوت المعطرة في محلول الكحول، وبدءوا أولى خطوات صناعة العطور الحديثة، كما نعرفها اليوم. سرعان ما تولت فرنسا زمام الأمور، ومنذ القرن الثامن عشر عندما حكم لويس الخامس عشر – حتى الآن، كانت تعتبر المركز العالمي للعطور.

العطور مكونات أنواع

كيف تصنع العطور؟

أولاً، يتم استخلاص الزيوت من مواد طبيعية مثل الفاكهة والزهور من خلال عمليات مثل التقطير بالبخار، واستخلاص المذيبات، والتعطين، والتعبير. بمجرد جمع الزيوت، يتم مزجها وفقاً لتركيبة خاصة تم تطويرها من قبل شركة عطور أو شركة. بمجرد أن تصبح الرائحة جاهزة، يتم مزجها مع الكحول والماء بالنسب المرغوبة. العطور مثل النبيذ – تُترك الأصناف الأغلى ثمناً لأشهر، أو أحياناً حتى سنوات بعد حدوث المزج النهائي حتى يتم تعبئتها وبيعها أخيراً.

 

ما هي درجات الروائح المختلفة في العطر؟

تصنع العطور عندما يتم خلط مزيج مصنوع بعناية من الزيوت العطرية المعطرة في المذيبات – عادة الكحول والماء. تتكون دورة حياة العطر من ثلاث فترات (فكر في الأمر على أنه هرم من الروائح المختفية)، بدءاً من الجزء العلوي، ثم الانتقال إلى القلب، ثم الاستقرار أخيراً مع المكونات الأساسية:

 

أعلى رائحة:

عندما ترش العطر، فإنك تشم في البداية ما يعرف باسم “الرائحة العليا”. هذه هي الرائحة الأخف وزنا والأكثر تهوية والتي تتخلل الهواء وتضربك، ويمكن أن تدوم في أي مكان من 15 إلى 120 دقيقة، اعتماداً على تركيز عطرك. تشمل المكونات العليا النموذجية التي يجب الانتباه إليها روائح الحمضيات والفواكه، بالإضافة إلى الأزهار الخفيفة مثل اللافندر.

قلب الرائحة:

بمجرد أن يتلاشى تأثير الرائحة العلوية، يمكنك شم قلب العطر، وهو جوهره الأساسي. ستبدأ هذه المكونات في الظهور بعد حوالي نصف ساعة من رش العطر، وتستمر لمدة أربع ساعات تقريباً. تميل روائح القلب الأكثر شيوعاً إلى أن تكون الأزهار الثقيلة، لأنها تمنح العطر الرائحة الأكثر تميزاً عندما ترتبط بكيمياء بشرتك.

الرائحة الأساسية:

عندما تستيقظ في الصباح بعد استخدام العطر، هناك دائماً رائحة مألوفة باقية تتركها وراءك. هذه هي المكونات الأساسية – التي تبدأ في الظهور في المقدمة بمجرد أن تبدأ رائحة القلب في التلاشي ويمكن أن تستمر حتى حوالي 12 ساعة بعد رش العطر. تشمل المكونات الأساسية النموذجية الروائح الثقيلة مثل المسك والروائح الخشبية والأعشاب مثل الفانيليا ونجيل الهند.

 

ما هي فئات العطور المختلفة المتوفرة؟

هناك أربع فئات رئيسية للروائح المتاحة:

الأزهار: كما يوحي الاسم، تشمل هذه المجموعة المتنوعة من العطور زهرة واحدة أو أكثر، وهي أكثر أنواع العطور شيوعاً وكلاسيكية. أكثر أنواع الزهور شيوعاً المستخدمة في العطور تشمل الورود والياسمين والزنابق واللوتس والبنفسج والقطيفة. تحتوي معظم العطور الحائزة على جوائز على نوتة زهرية واحدة على الأقل، وهي بالفعل أكثر العطور رومانسية للرش عليها!

الطازجة: تشمل العطور الطازجة مجموعة من الفواكه، وخاصة الحمضيات، وكذلك العطور الخضراء. الليمون / لويزة، البرتقال، الجريب فروت، الخوخ والتوت هي بعض الفواكه التي تتناسب مع عطور نابضة بالحياة وممتعة. تشمل العطور الخضراء رائحة أوراق الشجر والطحالب والأعشاب، والتي تنشط وتثير الدهشة، للجنسين (فكر في عشب تم قصه حديثاً!).

الشرقية: الروائح المستوحاة من البخور والعنبر وخشب الصندل والباتشولي ونجيل الهند هي بعض الأمثلة على المكونات الشرقية التي تناسب العطور.

خشبي: تميل الروائح الخشبية إلى أن تكون أثقل وأقوى، وهي مثالية لإصدار بيان جريء ومثير في المساء بدلاً من النهار. من مختلف أنواع خشب البلوط والأخشاب إلى المسك والتبغ والجلود، تعد الروائح الخشبية من أغلى الروائح والأكثر طلباً.

 

كيف تختار العطر؟

 إذا كنت ترغب في شراء عطر ما، فجربه دائماً، لأن الرائحة نفسها يمكن أن تكون رائحتها مختلفة عند شخصين مختلفين. هذا بسبب كيمياء بشرتك، والبيئة، وحتى نظامك الغذائي! جربه، اتركه يستقر لمدة ساعة تقريباً، ثم قرر ما إذا كنت تريد شرائه. اختيار العطر هو عمل جاد للغاية. لذا امنح أنفك قسطاً من الراحة، وتجنب تجربة أكثر من ثلاثة أو أربعة في وقت واحد – وإلا فلن تكون قادراً على إدراك وتمييز الروائح. عادة ما تحتوي معظم المتاجر على حبوب قهوة لمساعدتك. اكتشف أيضاً كيف تريد أن تشم مسبقاً. هل تريد أن تشم رائحة الأزهار الخفيفة أم القوية والخشبية؟

 

كيف تضع العطر؟

ربما تكون قد سمعت أن العطارين، أو الخبراء يتحدثون عن “نقاط النبض”، حيث يتم استخدام العطور بشكل أفضل. إذن ما هؤلاء بالضبط؟ “نقاط النبض” هي تلك المناطق التي تكون فيها الأوعية الدموية أقرب إلى الجلد. نظراً لأن الدورة الدموية تحدث مباشرة تحت سطح الجلد في هذه النقاط، فإن الحرارة المنبعثة تساعد في إطلاق العطر بشكل أكثر فعالية.

نقاط النبض التي يجب الانتباه إليها هي الجزء الداخلي من كلا الرسغين، عند قاعدة رقبتك، وخلف أذنيك، وداخل المرفقين وخلف الركبتين. أثناء وضع العطر على معصميك، حاول ألا تفركهما معاً ؛ سوف يزعجك تكوين العطر من المكونات العليا والقلب والقاعدة من خلال القيام بذلك. أيضاً، لا تعيد الرش إلا عند الضرورة حقاً – سوف تزعج طبقات المكونات العليا والقلب والقاعدة، ناهيك عن الإفراط في النفحة اللطيفة وتحويلها إلى رائحة قوية وغامرة لا يمكن لأحد أن يفهمها! أخيراً، العطر يناسب جسمك وليس ملابسك.

في حين أن ملابسك قد تكتسب رائحة جسمك بلا شك، فلا تساهم في ذلك بشكل مباشر عن طريق الرش عليها! ليس فقط هو أسوأ نوع من الروائح على الإطلاق، بل قد تتسبب الزيوت أيضاً في تلطيخ ملابسك بشكل دائم.

 

ما هي أنواع العطور المختلفة على أساس التركيز؟

هل سألت نفسك سابقاً, كيف تعرف عدد ساعات ثبات العطر من المعلومات المدونة على زجاجة العطر ؟

يمكن تصنيف العطور على أساس تركيز مكوناتها، والذي بدوره يؤثر على مدى قوتها ومدة استمرارها. كلما زادت نسبة الزيوت العطرية مقارنة بالكحول، زاد التركيز.

◄- اذا كان مكتوب – parfume:

تعني (عطر)
عطر مركز نفاذ ينصح به لمن يفضلون بقاء العطور لمدة طويلة
تركيزه 20-40٪؜ يدوم اكثر من ١٢ ساعة

لذلك فإن “Parfum” الكامل سيكون له أطول عمر، مع تركيز يتراوح بين 20 إلى 40 في المائة. معظم العطور تحتوي على حوالي 20 إلى 30 في المائة. تميل هذه العطور إلى أن تكون الأغلى ثمناً، على الرغم من أنها الأكثر فاعلية، كما أنها أفضل أيضاً للأشخاص المعرضين لردود الفعل التحسسية نظراً لأن محتوى الكحول أقل.

◄- اذا كان مكتوب – Eau de parfume:

تعني (ماء عطر)
يستخدم غالباً للعمل او النزهة
تركيزه ١٥-٢٠٪؜ يدوم ٦-٩ ساعات

Eau de Parfum (EDP)، هذا هو الأكثر استخداماً في السوق لأنه معتدل من حيث التكلفة والفعالية.

◄- اذا كان مكتوب – Eau de toilette:

تعني (ماء تزيين)
عطر خفيف مناسب للاستخدام اليومي
تركيزه ٥-١٥٪؜ يدوم ٣ ساعات

يظهر ثالث أعلى تركيز في Eau de Toilet (EDT) –  إنه مثالي ليوم واحد أو لرائحة العمل لأنه فعال من حيث التكلفة ولا يغلب.

◄- اذا كان مكتوب – Eau de cologne:

تعني (ماء كولونيا)
عطر خفيف مخصص غالباً للاطفال او المصابين بالحساسية الجلدية تجاه العطور
تركيزه ٢-٤٪؜ يدوم ساعتين

 ماء الكولونيا (EDC) برائحة خفيفة، في زجاجات كبيرة ويحتاج إلى رشه كل ساعة. كما أنه ليس متعدد الطبقات، لذلك لن تجد تعقيد الروائح العلوية والقلبية والقاعدة.

◄- اذا كان مكتوب – Eau Fraiche:

تعني (ماء منعش)
عطر خفيف جداً يشبه عطر ما بعد الحلاقة
تركيزه ١-٣٪؜ يدوم اقل من ساعتين

إذا كنت تبحث عن رائحة أكثر اعتدالاً وأخف وزنا، فإن Eau Fraiche هو الإصدار المخفف المتاح  يتراوح عمر العطر من 3 إلى 5 سنوات من تاريخ الصنع، ولكن متوسط ​​عدد مرات رش الشخص من زجاجة 50 مل يزيد قليلاً عن 700، لذلك إذا كنت تستخدمه مرتين في اليوم، فيجب أن يدوم لك. أقل بقليل من عام.

◄- اذا كان مكتوب – Effleurer Parfume:

تعني (اللمسة الخفيفة للعطر)
يوضع على البشرة مركز جداً و تشم رائحته عن بعد و تنتشر رائحته سريعاً
تركيزه ٦٥٪؜ يدوم يوم كامل


◄- اذا كان مكتوب – Oil parfume:

تعني (عطر زيتي)
رائحته قوية و ثابتة
تركيزه ٤٠-٨٠٪؜ يدوم طويلاً اكثر من يوم


◄- اذا كان مكتوب – absolute:

يعني (عطر مطلق)
الاعلى تركيزاً و الاطول بقاءاً
قريب من الزيوت الاساسية و الاقرب الى الرائحة الطبيعية
تركيزه ٧٠-٩٠٪؜ يدوم يومين..

 

ما الذي يجب علي مراعاته أثناء استخدام العطر؟

يجب أن ينتشر العطر جيداً على الجلد حتى يكون العطر أقوى ويدوم لفترة أطول. سيساعد ترطيب بشرتك بغسول غير معطر على تحقيق ذلك، وكذلك حماية المناطق التي رشّت عليها العطر من الجفاف. أيضاً، لا تستخدمي العطر على شعرك – ومع ذلك، قد ترغبين في إضافة تلك النفحة الزائدة. يسبب محتوى الكحول الجفاف.

يتطلب الفطرة السليمة أن تبقي زجاجة العطر مغلقة بإحكام، وإلا فقد تبدأ المحتويات في التبخر، وقد تتغير الرائحة أيضاً بسبب ملامستها للهواء والبيئة. تجنب الخروج في الشمس مباشرة بعد رش العطور. وذلك لأن العطور التي يتم شراؤها من المتجر يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 14 مكوناً سرياً مختلفاً، وهي غير مدرجة، وبعضها عبارة عن مواد كيميائية تجتذب الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

أخيراً، ما هو جيد للبعض قد لا يكون جيداً للآخرين! العطور المستعملة هي الدخان الجديد السلبي، وقد لا يكون استنشاق عطور شخص آخر مفيداً لك، لأن حتى العلامات التجارية الفاخرة تحتوي على مواد كيميائية مرتبطة باضطراب الهرمونات وردود الفعل التحسسية.

 

اصنع عطرك السري الخاص:

إليك وصفة بسيطة يمكنك صنعها بنفسك بنفسك لتصميم رائحة سريّة خاصة بك وابتكارها! لقد اقترحنا عطوراً للرجوع إليها، ولكن يمكنك اللعب اعتماداً على الروائح التي تناسبك.

مكونات:

نصف كوب فودكا (تحتوي على نسبة عالية من الكحول)

6 قطرات من زيت الليمون العطري (يمكنك أيضاً استخدام البرتقال أو الأوكالبتوس أو شجرة الشاي أو البرغموت)

8 قطرات من زيت الورد العطري (يمكنك استخدام أي زيت عطري من الزهور من اختيارك – الياسمين والإيلنغ يلانغ خيارات جيدة)

11 قطرة من زيت خشب الصندل العطري (يمكنك أيضاً استخدام خشب الأرز أو القرنفل أو الفانيليا)

2 ملعقة كبيرة ماء مقطر

 

طريقة وأسرار صنع عطرك الخاص:

1) في البخاخ، اخلطي الفودكا مع الماء المقطر وحركي بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين.

2) ثم ببطء، أضيفي الزيوت العطرية قطرة قطرة. ابدأ بزيت خشب الصندل العطري، الذي يشكل النوتة الأساسية، ثم أضف زيت الورد العطري، الذي يشكل رائحة القلب، وأخيراً أضف زيت الليمون العطري، الذي يشكل الرائحة العليا.

3) بمجرد إضافة الزيوت، أغلق الزجاجة ورجها جيداً. اتركه لمدة أسبوع تقريباً قبل البدء في استخدامه.

ملحوظة: جرب واستخدم الزيوت الأساسية العضوية كلما أمكن ذلك لتحقيق أقصى فائدة ونقاء العطور.

 

المصادر 1 

عالم نوح

إقرأ أيضاً

غزال المسك الخجول تعرّف على هذا الحيوان الوديع وعلى كيفية إستخراج المسك منه؟

فوائد زيت جوز الهند للأسنان تعرف عليها بالتفصيل قبل أن تبدأ بالاستخدام

ماذا يحب الرجل في شخصية المرأة تعرّفي على الأكثر الصفات الجاذبة للرجل عند الأنثى

اترك رد