مواقع تعليم برمجة للأطفال
تعليم

مواقع تعليم برمجة للأطفال | احفظها لديك للأهمية فهي أهم المواقع العالمية المجانية الداعمة للعربية

أفضل وأشهر مواقع تعليم برمجة للأطفال المجانية والسهلة

هل ترغب بأن يصبح ابنك مبرمجاً في المستقبل؟ وهل تبحث عن مواقع تعليم برمجة للأطفال؟ نعم فهذا هو التفكير الصحيح تماماً لمهنة المستقبل الواعدة. فقد يظن البعض أن الأطفال غير قادرين على تعلم أمور البرمجة، وأنها تحتاج إلى عمر أكبر ولكن في الواقع هذه معلومة غير صحيحة ابداً

لذلك سوف نقدم لكم في هذه المقالة برامج ومواقع تمكن الطفل أن يقوم ببرمجة لعبته بنفسه بشكل مبسط وممتع.

ولأن البرمجة الأمر الوحيد الذي ليس له حدود في الابداع، إليكم في البداية كورسات لتعليم البرمجة للأطفال وهي كورسات كاملة وممتازة:

  • Kids Programming دورة تعليم الأطفال برمجة الأندرويد كورس مجاني مع شرح باللغة العربية.
  • edumefree.com وهي دروس تعليم برمجة للأطفال. وفيها شرح الطريقة الصحيحة لتوجيه الطفل في كتابة البرامج بطريقة مبسطة جداً. 
  • How to Make coding Fun كورس ممتاز باللغه الانجليزية وهو مجاني مدته ساعة واحدة لكل طفل يرغب بتعلم الاستراتيجيات والتقنيات، والأساليب التي تساعد في حثّ وتشجيع الاطفال على تعلّم البرمجة ولغات الترميز، وأهم مايميز هذا الكورس هو تعلّم البرمجة بمرح. ولذلك هو بعيد عن تراكيب البرمجة المعقدة.

مواقع تعليم برمجة للأطفال

 

قائمة أهم وأفضل مواقع تعليم برمجة للأطفال

سنذكر هنا تقريباً أهم المواقع التي تعلم الأطفال البرمجة بمختلف الطرق والأساليب مع شرح مبسط لكل موقع. 

1- Code.org

موقع Code.org بجميع لغات العالم ومنها العربية. وهو من أشهر مواقع تعليم برمجة للأطفال فهذا الموقع يساعد بتعلم لغات البرمجة مهما كان عمرك من خلال ساعة برمجة واحدة كل يوم. 

مع مبادرة Hour Of Code هذا الموقع سوف يمكّن ابنك من أن يبرمج ألعاب بسيطة بخطوات بسيطة بالاضافة أنه يقدم مصادر متقدمة للتعليم لمن تخطى مستواهم.

2- سكراتش Scratch

موقع scratch أكبر منصة للأطفال ويتصفحه أكثر من 100 مليون زائر.
يعتبر أحد مشاريع مجموعة جامعة ماستشوستس للتكنولوجيا لتعليم الطلاب البرمجة بطريقة مبسطة، وموقع سكراتش Scratch يدعم اللغة العربية. ويقدم لك أدوات وبرامج تساعدك وتساعد أطفالك على تعلم مبادئ البرمجة في صورة برمجة ألعاب ورسوم متحركة وقصص وفيديوهات بسيطة جذابة،

3- Snap!

سناب! يشبه موقع سكراتش، تم تصميمه على يد برايان هارفي في جامعة UC Berkeley. لكن الفرق الجوهري؛ سناب! تعلّم الطفل البرمجة الحقيقية، أما في سكراتش فالطفل يقوم بإنتاج الرسوم والألعاب، وهو عكس ما يحصل في سناب، حيث يتعلم كيف تعمل الأشياء.

4- CodAkid

موقع مخصص للأطفال من سن 7 إلى سن 15 سنة، يعلم الطفل لغات البرمجة وفقًا لطرق التعلّم الذاتي، حيث يعلم الموقع الأطفال كيفية برمجة ألعاب وتطبيقات بمساعدة أحد مطوري الألعاب المُخضرمين كما أنّ الموقع يشجع الأطفال عن طريق الجوائز والنقاط.

5- Alice

موقع ” أليس” بيئة تحث على الإبداع، ومن أمتع مواقع تعليم برمجة للأطفال حيث تم إنشاؤها لتعليم البرمجة بالبرمجة القائمة على الأحجيات، بحيث يمكنك من برمجة ألعاب، روايات، رسومات ثلاثية الأبعاد بطريقة بسيطة وممتعة.
تم إنشاء المنصّة لتعليم الفئات المتنوعة من المتعلمين، الكبار و الصغار.

6- Blockly

موقع أنشأته غوغل لتعليم الأساسيات بشكل ممتع عن طريق لغة برمجة بصرية. الموقع قائم على استخدام سكراتش كأساس له، الموقع سهل التعامل معه بالنسبة للمبتدئين تم تصميم المنصّة لتعليم البرمجة للأطفال كلغات الترميز بالاضافة إلى تعليم أساسيات البرمجة.

7- Code combat

أكثر المنصّات إدمانًا، يعلم الطفل عن طريق الألعاب، طبعاً كلنا نعلم مقدار حب الأطفال للألعاب.
الموقع مصمم للمراحل العمرية المتقدّمة، للصف الخامس الابتدائي وأعلى لأنّ الألعاب تنقل الطفل من مجرد لعبة سحب وإلقاء إلى مستوى لغات برمجة أعلى مثل لغة بايثون.

8- Tynker

منصّة رائعة تعلّم من خلالها ملايين الأطفال لغات الترميز بأسلوب سهل وسلس. فهي تعلم الأطفال حسب سرعتهم الخاصة كيف يبنوا برامج وألعاب وغيرها. حيث يتعلم الأطفال البرمجة من منازلهم كما تعلمهم برامج مُكملة للمناهج المدرسية لديهم.

9- Swift Playgrounds

التطبيق من إنتاج شركة Apple وهو من مواقع تعليم برمجة للأطفال الممتاز. ويستخدم لغة شركة أبل التي بدأت في استخدامها منذ 2014، والتي ستصبح عما قريب اللغة الأساسية لكل التطبيقات على Apple store ،Swift. التطبيق مُصمم للأطفال من سن 8-12 سنة، وهو متاح على أجهزة الآيباد والآيفون فقط، وليس له نسخة ويب أو على الاندرويد.

10- Waterbear

موقع للأطفال يقوم بالتعليم من خلال تجميع العديد من الشخصيات معًا، وتحريكهم من خلال حزم برمجية جاهزة. وذلك لتكوين لعبة أو قصة ممتعة. ميزة الموقع أنه لا يحتاج لأي خبرة أو معرفة لأساسيات البرمجة.

في الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في اختيار هذه القائمة التي تضم أشهر مواقع تعليم برمجة للأطفال علماً أن هنالك المزيد من المواقع والمستقبل على ما يبدو سيحمل لنا المزيد من هذه المواقع وذلك لأهمية وضرورة هذا الموضوع.

 

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

كيف احمي حسابي من الاختراق | إليكم هذه الخطوات بالغة الأهمية واحفظوها جيداً

أفضل تطبيق للـ القرآن الكريم على الاندرويد والايفون والايباد

مواقع احترافية لعشاق السينما والتلفاز للحصول على معلومات عن فيلم أو مسلسل أعجبت به

أهم المنح الدراسية شاملة المصاريف للدراسة الجامعية لكل الاختصاصات

6 قنوات عالمية لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بالصوت والصورة من المبتدئ إلى الاحتراف مجاناً

اترك رد