لماذا تنهمر دموعنا عند تقطيع البصل وما الحل؟
صحة وغذاء لماذا؟

لماذا تنهمر دموعنا عند تقطيع البصل وما الحل؟

لماذا تنهمر دموعنا عند تقطيع البصل وما الحل؟

العديد من سيدات البيوت والطهاة يعتبرون تقطيع البصل مهمة صعبة وذلك بسبب الدموع التي تنهمر خلال تقطيعه. فلماذا تنهمر دموعنا عند تقطيعه وما الحل؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالتنا.

البصل
البصل ينتمي لفصيلة من النباتات تدعى فصيلة الآليوم ومنها الثوم أيضاً وهي نباتات تمتص الكبريت من التربة خلال نموها، وعند فرمها، تتكسر الخلايا الداخلية للبصل متسببة بانطلاق إنزيمات معينة تتفاعل مع الكبريت مكونة مركب يُعرف باسم “سلفوكسيد الأحماض الأمينية” الذي بدوره يتسبب بانطلاق مركب غازي غير مستقر يُسمى syn-propanethial-S-oxide، وهو مزيج من حمض الكبريتيك وثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين. وكون هذه المواد تكون في حالة الحالة الغازية فإنها تتطاير في الجو وتتصل مع بخار الماء وتصل إلى عينيك مما يسبب الحرقة والتهيج وبالتالي انهمار الدموع.

في جسم الإنسان، يتم فرز الدموع من الغدد الدمعية التي تقع مباشرة فوق الجفون; فعندما يصل إلى الدماغ إشارة عن وجود مهيج يلامس العين، ويسبب شعوراً بالحرقة; مباشرة يُعطي إشارة للغدد الدمعية بضرورة إبعاد هذا المهيج وذلك عبر فرز الدموع.

لماذا لا يُسبب تقطيع البصل المطبوخ نفس التأثير؟

عند تقطيع البصل المطبوخ، فإنه لا يُسبب تهيج العين ذلك لأن حرارة الطهي تقوم بتعطيل الإنزيم المسؤول عن تكوين هذا المركب المسبب للدموع.

لماذا تنهمر دموعنا عند تقطيع البصل وما الحل؟

طرق سهلة للتقطيع بدون دموع:

  • ضعه قبل تقطيعه في المجمدة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة; فوضع البصل في الجليد يُبطئ من معدل تفاعل الإنزيم مع الكبريت ويقلل من تكوين المواد المتطايرة.
  • تقطيعه أسفل مروحة والتي ستعمل على تشتيت المواد المتطايرة وتخفيف حدتها.
  • تقطيعه أسفل صنبور الماء، حيث أن الماء سيقوم بإذابة المركب المهيج للعين في الماء قبل أن يصل إلى العينين.
  • طهيه قبل التقطيع.

المصدر 12

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *