ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب
لماذا؟

ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب | العلم يكشف بدقّة عن المسببات الرئيسية لها

ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب

كثيراً ما صرنا نسمع عنها لدى الشبان ومن حق الجميع التساؤل عن ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب وللعلم فالنوبة القلبية، المعروفة باسم احتشاء عضلة القلب، تحدث عندما ينخفض تدفق الدم في الشرايين التاجية بسبب انسداد يؤدي إلى موت العضلات بسبب نقص الأكسجين.

يقول الدكتور ساكثيفيل آر، استشاري أمراض القلب في مستشفى كوفري في تشيناي: “هذه الكتل (الجلطات) ناتجة عن تمزق اللويحات الدموية وهي سبب النوبات القلبية في سن الشباب”.

عندما يكون هناك ترسبات الكوليسترول الدهنية (البلاك) في الشرايين ويكون الشخص يبذل الكثير من الجهد أو الإجهاد أو يزيد من نشاطه حيث يستنفر الجهاز العصبي بسبب الإجهاد ويمكن أن يرفع ضغط الدم ويؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية، تتمزق اللويحة وتؤدي إلى تكون جلطة ونوبات قلبية. يمكن أن تؤدي النوبة القلبية التي لم يتم اكتشافها في الوقت المناسب إلى السكتة القلبية.

ويضيف الدكتور ساكثيفيل: “يأتي إلينا الكثير من الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من العمر وهم يعانون من احتشاء عضلة القلب ويحتاجون إلى جراحة لتغيير شرايين القلب ورأب الأوعية الدموية”.

إحصائيات النوبة القلبية:

  • يصاب 735000 أمريكي بنوبة قلبية سنوياً.
  • تظل أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.
  • يعاني حوالي 0.3 في المائة فقط من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عاماً من نوبة قلبية.

يبلغ متوسط عمر النوبة القلبية الأولى 65 عاماً للرجال و 72 عاماً للنساء.

ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب

دراسة جديدة عن سبب النوبات القلبية في سن الشباب

لكن بحثاً جديداً تم تقديمه في مؤتمر عام 2019 للكلية الأمريكية لأمراض القلب، يسلط الضوء على اتجاه مثير للقلق: ارتفاع معدل الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب أو البالغين الأصغر سناً. كانت الدراسة هي الأولى التي قارنت الناجين من النوبات القلبية “الشباب” (من 41 إلى 50 عاماً) والناجين “الصغار جداً” (40 عاماً أو أقل). ارتفعت نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً والذين يعانون من نوبة قلبية بنسبة 2 في المائة سنوياً خلال السنوات العشر الماضية.

لماذا يعاني المزيد من الشباب من النوبات القلبية؟ ما يقوله الأطباء

أفادت الأنباء أن وفاة الممثل سيدهارث شوكلا، البالغ من العمر 40 عاماً، بسبب نوبة قلبية، أعادت حقيقة أن حتى الشباب الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة معرضون لمشاكل القلب.

أرفيند راو وهو في سن الشباب لا يتناسب مع أسلوب حياته الشخصية أن يعاني من مشكلة في القلب. حيث يبلغ من العمر 33 عاماً ويمارس الرياضة يومياً ولا يدخن ونادراً ما يشرب. لذلك عندما وجد أنه يعاني مما افترض أنه آلام التهاب المعدة، بسبب تناوله الطعام بالخارج خلال اليومين الماضيين. عندما لم يهدأ الألم قرر زيارة الطبيب. كشف اختبار أنه كان يعاني من نوبة قلبية خفيفة. لحسن الحظ، سرعان ما اتخذ الأطباء إجراء ونجا من ذلك.

يقول الدكتور سانديش برابهو، استشاري أمراض القلب والفيزيولوجيا الكهربية، مستشفيات مانيبال، وايتفيلد في بنغالورو: “كون المرء شاباً لا يعني أن المرء محصن ضد النوبات القلبية”. “نرى المزيد من الشباب يأتون ويعانون من مشاكل في القلب هذه الأيام – قبل أن اعتاد الأبناء إحضار الآباء الذين أصيبوا بنوبات قلبية، والآن نرى الآباء يجلبون أبنائهم.”

لكن ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب؟ هناك أسباب نموذجية وهي السمنة وارتفاع ضغط الدم والتدخين وتعاطي العقاقير المخدرة والتاريخ العائلي لأمراض القلب. ولكن هناك أيضاً صعوبة في تحديد أسباب مثل الإجهاد ونمط الحياة المستقرة وتناول الوجبات السريعة مما يؤدي إلى ظهور المزيد من الأطفال المصابين بأمراض الشريان التاجي. في معظم الأحيان هو مزيج من العوامل التي تؤدي إلى النوبات القلبية.

يقول الدكتور برابهو إن الإجهاد سبب للنوبات القلبية لا ينبغي تجاهله وهو عامل خطر شائع عندما يتعلق الأمر بالنوبات القلبية.

يقول الدكتور برابهو: “نرى الكثير من الشباب الذين يعملون في وظائف تتطلب ضغطاً شديداً ويتوترون بشدة”. علاوة على ذلك، مع ساعات العمل الطويلة، وعدم التوازن بين العمل والحياة، ونقص النشاط البدني، فإن التوتر يكون في أعلى مستوياته على الإطلاق بالنسبة للكثيرين وهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب باختصار.

كما أن لتاريخ العائلة دور يلعبه أيضاً. إذا كان ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري متوارثاً في الأسرة، فإنه يميل إلى الظهور في وقت مبكر في كل جيل ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. يقول الدكتور ساكثيفيل إن هذا يجعل من المهم للأشخاص أن يخضعوا للفحص الطبي في سن أصغر وبوتيرة أكبر.

عوامل خطر رئيسية تسبب النوبات القلبية في سن الشباب:

تشمل عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بنوبة قلبية في سن مبكرة لدى الشباب ما يلي:

  • تعاطي المخدرات أو الإفراط في تعاطي الكحول.
  • التدخين.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • نقص في النشاط الجسدي.
  • الداء السكري.
  • التغذية السيئة.

لا تساهم السمنة عادة بشكل كبير في هذه المخاطر، على الرغم من أنها تزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة لمن هم فوق سن الخمسين.

ما يقرب من نصف الأمريكيين لديهم واحد على الأقل من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

الوقاية من النوبات القلبية:

يسلط الأطباء الضوء على أهمية ممارسة 30 دقيقة من النشاط يومياً (الركض أو المشي أو أي شكل من أشكال القلب)، والفحص الطبي مرة كل عامين بعد سن 35 (إذا كان هناك تاريخ عائلي لأمراض معينة، يجب إجراء الاختبارات كل عام ومن سن مبكرة)، ممنوع التدخين، تناول نظام غذائي غني بالألياف، الحفاظ على وزن صحي والسيطرة على التوتر.

في حين أن الرجال يصابون بالنوبات القلبية بشكل أكثر شيوعاً، فإن النساء لسن محصنين ضدها تماماً. “المشكلة هي أن التشخيص أو العرض يتأخر مع الشابات لأنهن يفترضن أنه ليس نوبة قلبية. يقول الدكتور برابهو: “الشابات لا يأتين إلا عندما تكون الأعراض شديدة”.
كيف يعرف المرء أنه يعاني من نوبة قلبية؟ يقول الدكتور برابهو: “هناك أعراض متنوعة للنوبات القلبية”. ” بينما يأتي البعض بآلام الصدر التقليدية. يظهر العديد منهم أعراض غير نمطية مثل التهاب المعدة، ولكن عندما نجري تخطيط كهربائي للقلب، فإننا نرى نوبة قلبية تحدث “.

علاوة على ذلك، عندما يأتي الشاب الذي يبدو رشيقاً ويعاني من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فإن الاشتباه في الإصابة بنوبة قلبية يكون أقل، وفي كثير من الأحيان لا يتم إجراء الاختبارات ذات الصلة من قبل المتخصصين الطبيين. يحذر الدكتور برابهو الأطباء من أنه “من فضلك تأكد من تقييمك لشخص ما إذا كانت لديه أعراض أو تاريخ عائلي”. “بدلاً من افتراض أنها ليست نوبة قلبية، من الأفضل إثبات أنها ليست نوبة قلبية.”


الأعراض التي يجب البحث عنها ومتى يجب زيارة الطبيب:

> ألم في الصدر. بداية مفاجئة وغير عادية وعادة ما يمتد الالم لأسفل الذراع اليسرى.
> صعوبة في التنفس.
> ظهور مفاجئ للإرهاق والخمول.
> إذا كانت هناك حالات موجودة مسبقاً مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وتطور أي أعراض جديدة، فيرجى فحصها.

بعد أن أجبنا على سؤال ماهو سبب النوبات القلبية في سن الشباب. لا بد من ذكر أنه لا يعاني الناس عادة من أمراض القلب في الثلاثينيات من العمر أو في سن الشباب. لكن يجب أن يكونوا على دراية. بأنه إذا بدأت في مراقبة صحتك في الثلاثينيات من العمر ومراقبة ضغط الدم والكوليسترول ومستويات السكر في الدم، فإننا نأمل بأنك لن تواجه مشاكل عندما تكبر.

عالم نوح

المصدر 12

إقرأ أيضاً:

كيف تحمي الكلى من الحصيات وما الأطعمة الواجب تجنبها لحماية الكلى بشكل علمي؟

أسباب الكحة المستمرة مع البلغم | تعرّف عليها بالتفصيل مع عالجها النهائي

أخطاء قياس ضغط الدم تعرّف عليها بدقة حسب ما تقوله أخر الدراسات العلمية

 

اترك رد