هل النسكافيه يزيد الوزن
لماذا؟

هل النسكافيه يزيد الوزن إليكم بدقّة ما يقوله العلم عن النسكافيه والوزن

بالتفصيل هل النسكافيه يزيد الوزن

إذا كنت من الحرصين على وزنك فمن المشروع أن تتسأل هل النسكافيه يزيد الوزن أم لأ فكما هو معلوم فإن النسكافيه هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم.

ومع ذلك، فإن تأثيرات النسكافيه على حالة الوزن متباينة.

تشمل فوائدها في التحكم في الشهية وتحسين التمثيل الغذائي، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.

ومع ذلك، تحتوي النسكافيه على مادة الكافيين، مما قد يؤدي إلى قلة النوم وزيادة الرغبة الشديدة في تناول السكر لدى بعض الأفراد وكلاهما من العوامل التي قد تؤثر سلباً على الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من مشروبات النسكافيه على سكر مضاف وسعرات حرارية زائدة.

تعطي هذه المقالة جواباً مفصلاً عن سؤالكم هل النسكافيه يزيد الوزن وعلى كيفية تأثير النسكافيه على وزنك زيادةً أم نقصاناً.

هل النسكافيه يزيد الوزن

النسكافيه السوداء قد تعزز المحافظة على الوزن الصحي:

قد يكون الجواب على سؤال هل النسكافيه يزيد الوزن بـ “لا” فالنسكافيه السوداء – بدون أي مكونات إضافية – منخفضة جداً في السعرات الحرارية وقد تساعدك على تحقيق وزن صحي ولكن كيف؟

النسكافيه منخفضة السعرات الحرارية:

عند محاولة إنقاص الوزن، عليك أن تخلق عجزاً في السعرات الحرارية. يمكنك القيام بذلك إما عن طريق زيادة النشاط البدني أو استهلاك سعرات حرارية أقل.

طريقة سهلة لتقليل تناول السعرات الحرارية هي اختيار المشروبات منخفضة السعرات الحرارية. على سبيل المثال، قد يؤدي استبدال كوب واحد فقط (240 مل) من مشروب محلى بالسكر عالي السعرات الحرارية بنفس الكمية من الماء إلى فقدان أكثر من 4 أرطال (1.9 كجم) في الوزن على مدى 6 أشهر.

النسكافيه في حد ذاتها مشروب منخفض السعرات الحرارية. في الواقع، يحتوي كوب واحد (240 مل) من النسكافيه المخمرة على 2 سعرة حرارية فقط.

ومع ذلك، تحتوي النسكافيه فقط على هذا العدد الضئيل من السعرات الحرارية إذا شربتها سوداء – دون إضافة السكر أو الحليب أو أي مكونات أخرى.

إذا كنت تحاول تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها، فقد يكون استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية – مثل الصودا أو العصير أو حليب الشوكولاتة – بالنسكافيه العادية وضعاً جيداً للبدء.

قد يزيد الكافيين في النسكافيه من عملية التمثيل الغذائي:

الكافيين منبه طبيعي يوجد عادة في النسكافيه والشاي والصودا. لكن النسكافيه تحتوي عادةً على أعلى كمية من الكافيين من بين هذه المشروبات الثلاثة.

كوب واحد (240 مل) من النسكافيه المخمرة يقدم حوالي 95 مجم من الكافيين. ومع ذلك، فإن محتوى الكافيين يختلف باختلاف نوع الحبة وأسلوب التحميص والتحضير.

قد يحسن الكافيين عملية التمثيل الغذائي – وهو مقياس لعدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك كل يوم. هذا هو أحد أسباب إدراج الكافيين في العديد من مكملات إنقاص الوزن.

ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة لجرعات كبيرة من الكافيين للتأثير بشكل كبير على التمثيل الغذائي.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن جرعة الكافيين البالغة 4.5 مجم لكل رطل من وزن الجسم (10 مجم لكل كجم) تزيد من التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 13٪. هذا يساوي 680 مجم من الكافيين – 7 أكواب (1660 مل) من النسكافيه لشخص يزن 150 رطلاً (68 كجم).

ومع ذلك، تظهر بعض الأبحاث أن تناول الكافيين بانتظام قد يحسن الحفاظ على وزن الجسم وفقدان الوزن.

في إحدى الدراسات، ارتبطت الزيادة في تناول الكافيين بانخفاض زيادة الوزن على مدى 12 عاماً. ومع ذلك، فإن المشاركين الذين تناولوا أكبر قدر من الكافيين كانوا أخف بحوالي 1 رطل (0.4-0.5 كجم) من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الكافيين.

نظرت دراسة مختلفة في الأشخاص الذين فقدوا الوزن بنجاح. أولئك الذين استهلكوا الكثير من النسكافيه والكافيين كانوا أكثر نجاحاً في الحفاظ على فقدان الوزن مع مرور الوقت.

قد يقلل الكافيين في النسكافيه من شهيتك

قد يساعد الكافيين أيضاً في تقليل الشهية.

تتحكم العديد من العوامل المختلفة في الشهية، بما في ذلك التركيب الغذائي للوجبات والهرمونات ومستويات النشاط. شرب النسكافيه المحتوية على الكافيين قد يقلل من مستويات هرمون الجوع جريلين.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن شرب النسكافيه المحتوية على الكافيين قد يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها على مدار اليوم، مقارنة بعدم شربها.

ومع ذلك، فإن البحث الذي يدور حول الكافيين كمثبط للشهية متضارب، وتشير بعض الدراسات إلى أن الكافيين له تأثير ضئيل أو معدوم على الشعور بالامتلاء.

وبالتالي، من الضروري إجراء المزيد من الدراسات.

النسكافيه قد تشجع على زيادة الوزن:

يمكن أن نجيب على سؤال هل النسكافيه يزيد الوزن بـ “نعم” فعلى الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن النسكافيه قد تكون مفيدة لفقدان الوزن، إلا أنها قد تؤثر سلباً على الوزن بعدة طرق هي:

الكافيين قد يعطل أنماط النوم الصحية:

يعمل الكافيين كمنشط عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في عقلك تجعلك تشعر بالنعاس.

قد يكون هذا مفيداً إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الطاقة. ومع ذلك، إذا تم تناولها في وقت لاحق من اليوم، فقد تتداخل النسكافيه مع أنماط نومك.

وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. يرتبط قلة النوم بزيادة وزن الجسم وزيادة الشهية وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المصنعة.

قد تكون الأطعمة المرافقة للنسكافيه تؤدي إلى السمنة:

يربط الكثير من الناس النسكافيه بالمذاق الحلو، مثل المعجنات. وذلك لأن الكافيين يغير من إحساسك المتصور للحلاوة، مما قد يؤدي إلى اشتهاء الأطعمة السكرية.

قد تؤدي الإضافة اليومية لوجبة خفيفة غنية بالسكر إلى قهوتك إلى زيادة الوزن في نهاية المطاف.

لتجنب الرغبة الشديدة في تناول السكر وزيادة الوزن المحتملة التي قد تأتي مع تناول الأطعمة الحلوة ذات السعرات الحرارية العالية، استمتع بقهوتك مع الأطعمة التي توفر مصدراً للبروتين والدهون الصحية – مثل حفنة من المكسرات أو وجبة فطور بالبيض.

يعزز كل من البروتين والدهون الشعور بالامتلاء وقد يقللان من تكرار الرغبة الشديدة في تناول السكر.

بعض مشروبات النسكافيه مليئة بالسعرات الحرارية والسكر:

على الرغم من أن النسكافيه العادية منخفضة السعرات الحرارية، إلا أن العديد من مشروبات النسكافيه مليئة بالسعرات الحرارية والسكر.

تبيع المقاهي والامتيازات الشهيرة مشروبات النسكافيه المحلاة التي تحتوي على سكر مضاف ومئات السعرات الحرارية. على سبيل المثال، يحتوي Starbucks Grande (16 أونصة أو 470 مل) Caramel Frappuccino على 420 سعرة حرارية وأكثر من 16.5 ملعقة صغيرة (66 جراماً) من السكر.

يرتبط تناول المشروبات السكرية بانتظام، مثل خلطات النسكافيه المحلاة، بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف الكثير من الناس الزبدة أو زيت جوز الهند إلى قهوتهم لصنع مشروب عصري يُعرف باسم قهوة بوليت بروف.

على الرغم من أن إضافة الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي يمكن أن يفيد الصحة، فإن إضافة الكثير من هذه الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية إلى قهوتك – دون تعديل السعرات الحرارية الزائدة – قد يؤدي إلى نتائج عكسية ويؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيه.

كيف تشرب النسكافيه دون أن تسبب زيادة في الوزن

هناك العديد من الطرق للاستمتاع بفنجان النسكافيه اليومي الخاص بك دون زيادة الوزن.

أهم نصيحة هي تجنب إضافة السكر الزائد إلى قهوتك. يوجد السكر في العديد من كريمات النكهة واللاتيه المُعد مسبقاً – ويضيف العديد من الأشخاص سكر المائدة أو المُحليات السائلة مثل شراب الأغاف مباشرةً إلى الفنجان.

فيما يلي بعض الطرق لتقليل تناول السكر مع الاستمرار في إضافة نكهة إلى قهوتك:

  • رشي القليل من القرفة.
  • استخدم حليب اللوز غير المحلى أو حليب جوز الهند أو حليب نصف ونصف (half-and-half).
  • استخدم كمية صغيرة من المُحلي الطبيعي الخالي من السعرات الحرارية، مثل ستيفيا.
  • أضف بضع قطرات من خلاصة الفانيليا.
  • تذوب في مربع صغير من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة.

على الرغم من أن حليب half-and-half وحليب جوز الهند يحتويان على نسبة منخفضة من السكر، إلا أنهما يحتويان على سعرات حرارية أعلى من الإضافات الأخرى. من الأفضل استخدام كميات صغيرة من هذه المنتجات في قهوتك لمنع تناول السعرات الحرارية الزائدة.

تتمتع النسكافيه بنكهة مُرّة بشكل طبيعي، لذلك قد تحتاج إلى تقليل كمية التحلية المضافة تدريجياً من أجل ضبط براعم التذوق لديك. على سبيل المثال، في المرة القادمة التي تشتري فيها لاتيه محلى، حاول أن تطلب نصف الكمية المعتادة من شراب المنكهة.

والأفضل من ذلك، قم بإعداد قهوتك الخاصة في المنزل. سيسمح لك هذا ليس فقط بالتحكم في كمية التحلية ولكن أيضاً توفير المال.

إذا كنت تستمتع بقهوة بوليت بروف، فحاول اختيار الدهون الصحية – مثل زيت جوز الهند – واستخدم كميات صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها للتأكد من أنك لا تفرط في استهلاك السعرات الحرارية.

الخلاصة:

إن كنت تبحث عن جواب حاسم  لسؤالك هل النسكافيه يزيد الوزن فالعلم يخبرك أن النسكافيه وحدها لا تزيد الوزن – بل إنها في الواقع تعزز فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي والمساعدة في التحكم في الشهية.

ومع ذلك، يمكن أن تؤثر سلباً على النوم، مما قد يعزز زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من مشروبات النسكافيه غنية بالسعرات الحرارية والسكر المضاف.

لتقليل خطر زيادة النسكافيه للوزن، حاول الاستغناء عن السكر والمواد المضافة ذات السعرات الحرارية العالية.

يمكن أن يكون تناول فنجان قهوة يومياً طريقة صحية لبدء يومك. ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك المكونات المستخدمة عند تحضير أو طلب مشروبك.

عالم نوح

المصدر 1 

إقرأ أيضاً:

فوائد قهوة الهندباء أو قهوة الشيكوريا وهل هي بديل مثالي وصحي للقهوة العادية؟

لعشاق القهوة هذا ما تفعله في جسمك إذا شربتها يومياً!

فوائد حليب اللوز العضوي تعرّف مفصلاً على فوائده التي أثبتها العلم بعيداً عن المبالغات

 

اترك رد