التقويم الهجري والميلادي
منوعات

التقويم الهجري والميلادي تعرّف بالتفصيل ما هما وكيفية التحويل بينهما بسهولة

ما هما التقويم الهجري والميلادي

هناك العديد من التقاويم المستخدمة حول العالم اليوم، ويعد الأشهر في منطقتنا هما التقويم الميلادي والتقويم الهجري وهذا ما سنحاول في مقالنا اليوم الحديث عنه بمزيد من التفصيل.

التقويم الميلادي:

التقويم الذي يعمل به العالم الغربي هو التقويم الميلادي. كالتقويم الكنسي المدني والمسيحي. أسس التقويم البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582، يحتوي هذا التقويم على 365 يوماً في السنة أو 366 يوماً كل أربع سنوات وتسمى السنة الكبيسة لأن الأرض تستغرق في دورتها حول الشمس 365 يوماً وربع اليوم لذا تقرر جمع هذه الأرباع كل أربع سنوات ليضاف يوماً في السنة الكبيسة لتصبح 366 بدل 365.

التقويم الهجري:

التقويم الإسلامي الذي يُعرف أيضاً باسم التقويم الهجري قد بدأ بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة. بداية كل شهر تتوقف على رؤية القمر في نهاية الشهر السابق. بمجرد رؤية القمر، يبدأ الشهر الجديد. يبدأ كل شهر بدورة قمرية جديدة. ومن ثم، فإن التقويم الهجري الإسلامي يعطي نظرة عامة أولية للتواريخ الإسلامية القادمة حيث أن بداية كل شهر تخضع لرؤية القمر.

يتكون التقويم الإسلامي من 12 شهراً على غرار التقويم الميلادي. ومع ذلك، فهو يتكون من 354-355 يوماً بخلاف التقويم الميلادي كون عدد أيام الشهر الهجري يكون 29 أو 30 يوم.

التقويم الهجري والميلادي

أسماء الأشهر في التقويم الهجري والميلادي

يبدأ رأس السنة الهجرية بمحرم، يليه صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأول، جمادى الثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

يحرم شن الحرب في أربعة من هذه الأشهر لأنها تعتبر مقدسة.

“السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة أشهر حرام هي ثلاثة على التوالي ذو القعدة، ذي الحجة، والمحرم، و (الرابع) رجب” (البخاري 3197).

تقام الأعياد الإسلامية ومناسبات مثل عيد الفطر والحج وعيد الأضحى وغيرها الكثير وفقاً لتواريخ التقويم الهجري الإسلامي.

أسماء أيام الأسبوع هي: يوم الأحد ؛ يوم الإثنين “اليوم الثاني” ؛ يوم الثلاثاء”اليوم الثالث”؛ يوم الأربعاء “اليوم الرابع” ؛ يوم الخميس “اليوم الخامس”؛ يوم الجمعة (“يوم التجمع”، هذا هو اليوم المقدس، وقد تسمع غالباً إشارات في الأخبار إلى “صلاة الجمعة”) ؛ يوم السبت “يوم السبت”.

تتبع المملكة العربية السعودية تقليدياً التقويم الهجري، لكن في ديسمبر 2016 أعلنوا الانتقال إلى التقويم الميلادي. أثناء الانتقال، من المحتمل أن ترى كلا التقويمين قيد الاستخدام. يحتوي التقويم الإسلامي على 12 شهراً، كل منها 29 أو 30 يوماً. السنة الهجرية التقويمية هي 11 يوماً أقصر من السنة في التقويم الميلادي.

أسماء الاشهر في التقويم الميلادي

الشهر الأول اسمه كانون الثاني (يناير).
الثاني اسمه شباط.
الثالث اسمه آذار.
الرابع اسمه نيسان.
الخامس اسمه أيار.
السادس اسمه حزيران (يونيو).
السابع اسمه تموز (يوليو).
الثامن اسمه آب.
التاسع اسمه أيلول.
العاشر اسمه تشرين الأول.
الحادي عشر اسمه تشرين الثاني.
الشهر الثاني عشر اسمه كانون الأول.

يذكر أن دول الخليج الأخرى تستخدم التقويم الهجري الإسلامي عادة لأغراض دينية، ولكن التقويم الميلادي للأغراض العلمانية.

من الناحية العملية، سيلاحظ العاملون في المملكة العربية السعودية بعض الاختلافات عند التعامل مع التقويمين معاً:

  • التواريخ في الوثائق الرسمية، على سبيل المثال، عقود العمل، قد يتم الاستشهاد بها في التقويم الهجري والميلادي معاً أو بأحدهما فقط.
  • في حين أنه من السهل (لعلماء الفلك!) حساب دورة القمر الفلكي لإعداد التقويم مسبقاً، من الناحية الفنية، يبدأ كل شهر عند رؤية الهلال القمري لأول مرة (بواسطة مراقب بشري) بعد القمر الجديد. نتيجة لذلك، من الممكن أن تكون الأشهر في التقويم الإسلامي يوماً أطول.
  • منذ يونيو 2013، كانت عطلة نهاية الأسبوع في السعودية يومي الجمعة والسبت (كانت سابقاً يومي الخميس والجمعة). اليوم المقدس هو الجمعة.
  • يُدفع للناس عادةً إما في نهاية الشهر الميلادي أو في بدايته.

موقع الباحث الإسلامي IslamicFinder

إن موقع IslamicFinder يزودك بأدق تقويم إسلامي مع إبراز الأحداث الإسلامية بسهولة. ويمكنك بسهولة البحث عن تواريخ أي عطلة إسلامية مقبلة. بنقرات قليلة فقط، كما بسهولة يمكنك تحويل الهجري إلى الميلادي والميلادي إلى الهجري ومزامنة التواريخ الهجرية مع التقويم العادي.

باستخدام IslamicFinder، يمكنك عرض كل من التقويم الإسلامي والتقويم العادي في وقت واحد ومقارنة التواريخ بين الاثنين وفقاً لسهولة الاستخدام. علاوة على ذلك، يمكنك طباعة نسخة من التقويم الإسلامي إذا لم تكن مرتاحاً للنسخة الرقمية.

 

عالم نوح

المصدر 123

إقرأ أيضاً:

عمر سيدنا نوح هل حقاً عاش 950 سنة وماذا يقول العلم والمنطق في هذا؟

لماذا الصحف والكتب القديمة يصبح لونها أصفر؟

كيف اعرف الذهب في الأرض تعرف على علامات وجود الذهب والكنوز

ماذا يحدث بعد الموت علمياً تعرّف بالتفصيل على اللحظات الأولى بعد الموت!

 

اترك رد