عشبة الماكا للحمل
صحة وغذاء

عشبة الماكا للحمل هل هي مفيدة أم ضارة إليكم رأي العلم في الماكا والحمل

ماذا عن عشبة الماكا للحمل هل حقاً تزيد فرص حدوثه؟

لا بد أن نعرف أن جذور أو أعشاب الماكا تشتهر منذ القدم ونحن بمعرض الحديث عن عشبة الماكا للحمل تشتهر بتحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء سوياً عند تناولها كمكمل غذائي أثناء محاولة الحمل، فهي تؤثر على الهرمونات الرئيسية لدى النساء والرجال. كما تحسن خصائصها الفريدة الخصوبة وتوازن الهرمونات لديهما، وبصرف النظر عن الفوائد الصحية الأخرى لها فإن تناول المرأة الحامل عشبة الماكا آمن تماماً وفقاً لرأي بعض الأخصائيين الصحيين.

عشبة الماكا للحمل
شكل عشبة الماكا

ما هي أولاً عشبة الماكا؟

عشبة أو جذر الماكا هو نبات اكتسب شعبية هائلة في الآونة الأخيرة، وهو صالح للأكل، موجود في عدة ألوان. يجفف الجذر ويستهلك في شكل مسحوق. وهو متوفر أيضاً في شكل سائل وكبسولات. ويمكن تناوله عن طريق إضافته مع دقيق الشوفان أو العصائر أو الحلويات. الماكا مغذية وغنية بالكربوهيدرات والألياف والبروتينات، إلى جانب كونها مصدراً جيداً لفيتامين سي وغنية بالحديد والنحاس.

دراسات حول عشبة الماكا للحمل

قد يكون تأثير عشبة الماكا للحمل المتجلي بمضاعفة الخصوبة هو أكثر فوائدها الصحية توثيقاً.

فوفقاً لدراسة استشهد بها موقع Memorial Sloan-Kettering Cancer Center، فإن الأزواج الذين يستهلكون بانتظام أقراصاً أو مسحوقاً مصنوعاً من الماكا زادت لديهم فرص الحمل أثناء الجماع.

كما اشتملت دراسة أخرى على تسعة رجال تناولوا يومياً 1500 إلى 3000 مليغرام من الماكا لمدة أربعة أشهر، وبعد ذلك زادت عندهم أحجام الحيوانات المنوية وكثرت أعدد الحيوانات المنوية.

غالباً ما لوحظ تحسن في مستويات هرمون البروجسترون قبل الحمل عند النساء اللواتي يتناولن عشبة الماكا للحمل، مما قد يقلل لديهن من مخاطر الإجهاض والصعوبات الأخرى أثناء الولادة.

هل استهلاك عشبة الماكا خلال فترة الحمل آمن؟

لا يزال غير واضح قطعياً ما إذا كان استهلاك جذر الماكا أثناء الحمل آمناً أم لا. فالأخصائيين في شك إذا كان مفيداً أثناء الحمل أم لا. لكن الفيتامينات الموجودة به مهمة للأمهات الحوامل قبل الولادة. كما يساعد في موازنة الهرمونات في الفترة الأولى من الحمل. ويحسن استهلاك الماكا أيضاً القدرة على التحمل والطاقة ويوفر اليود والحديد للجسم. ومع ذلك، يجب دائماً استشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل، للحصول على حمل آمن.

الفوائد الصحية لاستهلاك الماكا أثناء الحمل

اكتسبت عشبة الماكا مكانة جيدة عقائمة الأغذية الخارقة بما تحتويه من مجموعة من المغذيات الدقيقة وملؤها بمضادات الأكسدة التي بدورها أثبتت أنها مفيدة. فيما يلي بعض الفوائد:

1. تحسين المزاج والطاقة والذاكرة

تؤثر عشبة الماكا بشكل إيجابي في القدرة على التحمل وزيادة الطاقة حيث تساعد الجسم على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والحفاظ على مستويات عالية من الطاقة. كما أن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الماكا يحسن الذاكرة والتركيز. وكل هذا هو ما تحتاجه المرأة الحامل أو المقبلة على الحمل.

2. تساعد على توازن مستويات هرمون الاستروجين

يوازن جذر الماكا مستوى الهرمون ويحافظ على السيطرة على مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. وهو الهرمون الأنثوي الأساسي الذي ينظم عمل الجهاز التناسلي لديها لهذا فإن عشبة الماكا للحمل ستكون مفيدة.

هل هناك أي أضرار من استهلاك الماكا أثناء الحمل؟

كل شيء صالح للأكل له نصيبه من الفوائد والأضرار. فمن أضرار عشبة الماكا أو مخاطرها إمكانية الإصابة بمشاكل مثل الأرق وحرقة المعدة ومشاكل الجلد والصداع وزيادة معدل ضربات القلب هذه بعض المخاطر التي قد ينطوي عليها استهلاك الماكا.

ومع ذلك، يمكن استهلاك الماكا في حالة الحمل مع وجود متلازمة تكيس المبايض. حيث يمكن أن يساعد مسحوق الماكا أثناء الحمل في علاج متلازمة تكيس المبايض.

إذاً عشبة الماكا للحمل هي بالتأكيد غذاء ممتاز يمكنك إضافته إلى نظام طعامك اليومي كمكمل غذائي أثناء الحمل فهي ستعزز بشكل طبيعي الخصوبة وتوازن الهرمونات. ومع ذلك، انتبهي من آثاره الجانبية المحتملة والأهم استشري الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن تناوله أثناء الحمل أم لا.

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *