الفرق بين الفيزا والماستر كارد
منوعات

الفرق بين الفيزا والماستر كارد تعرّف عليه بالتفصيل واختر ما يناسب رغباتك

هل تختار الفيزا أو الماستر كارد وما الفرق بينهما على أي حال؟

لابد لك أن تتعرّف على الفرق بين الفيزا والماستر كارد إذا كان يجب عليك الاختيار بينهما وذلك عندما تفكر يوماً بالحصول على بطاقة ائتمان خاصة لك وما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن تعرفها عن هذه الشركات قبل اختيارك للبطاقة الائتمانية المناسبة.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

بطاقة الفيزا كارد:

في عام 2019، حققت الفيزا إيرادات إجمالية قدرها 23 مليار دولار مع حجم مدفوعات بلغ 8.8 تريليون دولار.

تشمل منتجات الفيزا الأساسية: بطاقات الائتمان والبطاقات مسبقة الدفع والخصم بالإضافة إلى حلول للأعمال وخدمات الصراف الآلي العالمية. وكذلك تشمل قطاعات الأعمال التي تقدمها الشركة ما يلي:

  • الخدمات.
  • معالجة البيانات.
  • المعاملات الدولية.

تكسب كل من شركتي الفيزا و الماستر كارد غالبية إيراداتها من رسوم الخدمة ومعالجة البيانات، لكن الشركتين تحتسب هذه الرسوم بشكل مختلف ولديهما أيضاً هياكل للرسوم خاصة بهما يتم تحصيلها من جهة الإصدار وتعتمد على حجم البطاقة.

يتم فرض رسوم معالجة البيانات بشكل عام أيضاً على المُصدر الذي يقوم بدوره باسترداد هذه الرسوم عن طريق فرض رسوم على التجار لكل معاملة فردية. عادةً ما تكون رسوم معالجة البيانات صغيرة جداً، ورسوم ثابتة، تُفرض على أساس كل معاملة تغطي تكاليف توفير معلومات المعاملات التي يتم إرسالها عبر الشبكة.

بشكل عام، تشتهر الفيزا بتقديم ثلاثة مستويات للبطاقة: الأساسية والتوقيع واللانهائية. تأتي هذه الفئات مع أحكام موحدة للمصدرين.

بطاقة الماستر كارد بطاقة ائتمان:

في عام 2019، حققت الماستر كارد إيرادات إجمالية بلغت 16.9 مليار دولار، بحجم دفع 6.5 تريليون دولار. وتشمل منتجات الماستر كارد الأساسية الائتمان الاستهلاكي، وخصم المستهلك، والبطاقات مسبقة الدفع، والأعمال التجارية للمنتجات. لدى الماستر كارد قطاع للأعمال واحد يُعرف باسم حلول الدفع والذي يتم تقسيمه حسب المناطق الجغرافية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وغيرها.

مثل الفيزا، تكسب الماستر كارد غالبية إيراداتها من رسوم الخدمة ومعالجة البيانات. ومع ذلك، فإنها تحتسب الرسوم بشكل مختلف. يتم التفاوض على رسوم الخدمة الخاصة بـ الماستر كارد وحسابها كنسبة مئوية من حجم الدولار العالمي.

تُعرف رسوم معالجة البيانات باسم رسوم التحويل. ورسوم التحويل هي تكلفة صغيرة وثابتة لكل معاملة يتم تحميلها على المُصدر.

تشتهر الماستر كارد بتقديمها ثلاثة مستويات للبطاقات: الأساسية، والعالمية، والنخبة العالمية.

ما هو الفرق بين الفيزا والماستر كارد

الاختلاف الحقيقي الوحيد الذي يقف بين الفيزا والماستر كارد هو أن بطاقتك تعمل على شبكة الدفع التي تديرها شركتك فقط. فلن تعمل بطاقة الفيزا على شبكة الماستر كارد، والعكس صحيح.

في النهاية، تأتي الاختلافات الأخرى في البطاقات من نوع البطاقة التي لديك ومستواها. فليست كل بطاقات الماستر كارد متطابقة، وليست جميع بطاقات الفيزا متشابهة.

لكن يمكن القول أن الفرق بين الفيزا والماستر كارد يكاد يكون بالاسم فقط فكلاهما يؤديان غالباً نفس المهام.

كيف تتشابه بطاقات الفيزا والماستر كارد

تعد كل من الفيزا والماستر كارد شبكتي بطاقات. هذا يعني أنهم يديرون شبكات الدفع التي تعمل عليها بطاقاتهم، لكنهم في الواقع لا يوافقون أو يصدرون البطاقات للمستهلكين. عندما تتلقى بطاقة ائتمان الفيزا أو الماستر كارد، فإنك تحصل عليها من بنك مثل Chase، Wells Fargo ،  أو بنوك أو مؤسسات أخرى.

هذا على عكس طريقة عمل البطاقات مثل Discover ،  و American Express . تقوم هذه الشركات بتشغيل شبكات الدفع، ولكنها تصدر أحياناً البطاقات بشكل مباشر.

تتمثل إحدى مزايا طريقة عمل الفيزا و الماستر كارد في قدرتها على تعزيز قبول أوسع بكثير من شركات بطاقات الائتمان الأخرى. شبكة الفيزا تضم 28 مليون تاجر. وتضم شبكة الماستر كارد 30 مليون تاجر.

لذا من النادر جداً عدم قبول أحدهما في حين يتم قبول الأخرى. على الأغلب أن تجد تاجراً يقبل بطاقات الفيزا والماستر كارد بينما لا تقبل Discover أو American Express.

أوجه التشابه الأخرى بين الفيزا والماستر كارد

نظراً لأن تفاصيل بطاقتك تعتمد على نوع بطاقة الفيزا أو الماستر كارد لديك، فإن كلا النوعين من البطاقات يقدمان مجموعة متنوعة من الخيارات. فيما يلي بعض الاعتبارات والخيارات التي ستجدها سواء اخترت الماستر كارد أو الفيزا .

1. درجات الائتمان مطلوبة للبطاقات:

لا تقرر شركات بطاقات الائتمان الموافقة على البطاقة أم لا. إن البنك الذي يرعى البطاقة هو الذي يقوم بإجراء المكالمة النهائية لأنه هو الشخص الذي يتحمل المخاطر المالية لتمديد الائتمان لك. تتطلب بعض البطاقات درجات ائتمانية جيدة إلى ممتازة للموافقة عليها، بينما تتم الموافقة على بطاقات أخرى للأفراد ذوي التصنيفات الائتمانية المنخفضة.

قد تقدم بعض البنوك حتى بطاقات إصلاح الائتمان للأفراد ذوي التصنيفات الائتمانية المنخفضة. تميل هذه إلى أن يكون لها حدود ائتمان منخفضة للغاية وقد تأتي مع معدلات فائدة أعلى. في كثير من الأحيان، تتم الموافقة على البطاقات التي تتمتع بأفضل المزايا فقط لمن يتمتعون بتصنيف ائتماني جيد.

2. بطاقات المكافآت هي خيار:

تعمل كل من الفيزا والماستر كارد مع البنوك التي تقدم مكافآت في بطاقات الائتمان والتي تشمل:

  • مكافآت السفر، مثل نقاط للحصول على خصومات على الإقامة بالفنادق أو السفر بالطائرة أو تناول الطعام أو حتى UBER.
  • المكافآت الخاصة بالمتاجر، مثل النقاط لدى بائعي التجزئة مثل متاجر Best Buy  أو Home Depot.
  • مكافآت الأطعمة والمشروبات، مثل المشروبات المجانية في Starbucks SBUX،  أو الخصومات في سلاسل المطاعم المفضلة.
  • كسب استرداد النقود على كل دولار تنفقه.

يعتمد نوع المكافآت التي تكسبها باستخدام بطاقتك على برنامج البطاقة الذي تقدمه البنوك، ويمكنك العثور على خيارات الفيزا و الماستر كارد بهذا الخصوص.

3. يمكن أن تحدد الرسوم لكل بطاقة:

يتم تحديد الرسوم عادةً من قبل البنوك وليس بواسطة الفيزا أو الماستر كارد. يعتمد ما تدفعه في تجاوز الحد أو تحويل الرصيد أو الرسوم المتأخرة أو رسوم المعاملات الأجنبية على البنك وعرض بطاقة الائتمان والاتفاقية التي توقعها. لا تعتمد على الاسم الموجود في البطاقة، وبدلاً من ذلك، تأكد من مراجعة العرض المقدم لك بالكامل قبل الموافقة عليه حتى تعرف الرسوم التي تتحملها.

4. Apple و Google Pay هي خيارات:

تعمل معظم بطاقات الائتمان الماستر كارد و الفيزا مع خيارات المحفظة الذكية مثل Apple Pay ،  أو Google Pay. هذه أخبار جيدة لحاملي بطاقات الائتمان الذين يشعرون بالقلق بشأن المخاطر الأمنية التي تأتي مع تمرير البطاقة. بدلاً من ذلك، يمكنك ربط بطاقتك بالتطبيق الموجود على هاتفك الذكي والدفع عبر هاتفك في أي محطة دفع تقبل هذه الطرق.

5. برامج الخصم لحاملي بطاقات الائتمان:

إذا كنت تستخدم بطاقة ائتمان تجارية، فقد يحق لك توفير المال على عمليات الشراء المختلفة. تقدم الفيزا برنامج Visa   SavingsEdge الذي يتميز بخصومات تصل إلى 15٪ أو أكثر على التجار المؤهلين والتي يتم ردها تلقائياً إلى كشوفات حاملي البطاقات. التجار المشاركون يشملون محطات الوقود والفنادق ووكالات تأجير السيارات.

تقدم الماستر كارد برنامج التوفير السهل المماثل الخاص بها مع خصومات على المشتريات المؤهلة من محطات الوقود والفنادق وسلاسل إصلاح السيارات. في كلتا الحالتين، يجب على حاملي البطاقات تسجيل بطاقاتهم لتحقيق هذه المدخرات.

هل يمكنك اختيار شبكة الدفع الخاصة بك؟

في كل الحالات التي تعمل فيها البنوك مع كل من الفيزا والماستر كارد ، قد تتمكن من الاتصال بشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك لطلب شبكة معينة. هذا صحيح حتى لو كنت قد أصدرت بالفعل بطاقة على إحدى الشبكات بالفعل.

نظراً لأن البنك يحدد معدل الفائدة السنوية (APR)، والشروط، وبرامج المكافآت، فليس هناك غالباً سبب للدخول في هذا المستوى من التفاصيل عند طلب بطاقة. ومع ذلك، تدعم كل من الفيزا والماستر كارد بعض المزايا المرتبطة ببطاقاتهما، بما في ذلك تأمين تأجير السيارات وحماية المشتري والضمانات الممتدة والتأمين على السفر. إذا كانت إحدى هذه الفوائد مهمة للغاية بالنسبة لك، فقد يكون من المفيد التغيير إلى شبكة البطاقة التي توفر الخيار الأفضل لك.

إذاً كما رأينا لا يبدو الفرق بين الفيزا والماستر كارد واضحاً فمعظم البنوك والمتاجر والمؤسسات التي تتعامل مع إحداها حتماً ستتعامل مع الأخرى.

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *