كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي
منوعات

كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي إليكم الجواب من المنتج النيوزيلاندي الأصلي

كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي من المزور

يحق لك أن تتسائل كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي عندما تعلم أن نيوزيلاندا البلد الوحيد المنتج لعسل المانوكا ينتج فقط ما لا يزيد عن 1700 طن سنوياً، بينما يباع حول العالم سنوياً أكثر من 10 آلاف طن من هذا العسل، لأنك ستدرك ببساطة كمية الغش الحاصلة في الأسواق حول العالم.

كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي

ليس كل عسل المانوكا أصلي

نشرت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية أنها في دراسة كلفت بها شركة اختبارات علمية، وجدت أن أغلب أنواع عسل النحل الفاخرة التي تباع بأكثر من خمسة أضعاف سعر العسل العادي ليست أصلية كما يشاع عنها بل لا تعدو عن كونها عسل نحل عادي.

الدراسة أجريت على أشهر أنواع العسل التي تباع في الأسواق وعبر الانترنت ويشاع الكثير عن فوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى وهو عسل المانوكا النيوزيلاندي.

حيث يقبل المشترون على هذا النوع من العسل، رغم غلاء سعره، معتقدين أن فوائده الصحية كثيرة حتى أن البعض يتناوله للشفاء من بعض الأمراض.

الدراسة أظهرت أن كثيراً من العسل الذي يباع في محلات شهيرة وعليه ملصق “عسل المانوكا” ليس أصلياً ولا يحتوي على المكونات المميزة لذلك النوع النيوزيلندي من العسل لذلك وجب الحذر عند تسوقه.

وهناك مثال بسيط يؤكد كثرة الغش في ذلك العسل غالي الثمن، إذ تنتج نيوزيلاندا من “عسل مانوكا” ما لايزيد عن 1700 طن سنوياً، بينما الذي يباع في العالم أكثر من 10 آلاف طن من ذلك العسل سنوياً!

قائمة يجب التحقق منها لتحديد عسل مانوكا الأصلي UMF

يجب أن يتوافق عسل مانوكا الأصلي UMF مع جميع المعايير المعتمدة التالية:

  1. يجب أن يحتوي المنتج على علامة الجودة UMF بوضوح على الملصق الأمامي من العبوة.
  2. يجب أن يتم إنتاج عسل المانوكا في نيوزيلندا حصراً. لذلك يجب على المستهلك أن يتآكد من أن منتج عسل مانوكا UMF هو عسل نيوزيلندي حقيقي وحصري.
  3. يجب أن تتم تعبئة العسل في عبوات ويتم تسميتها التجارية في نيوزيلندا حصراً.
  4. يجب أن تكون الشركة المنتجة هي شركة نيوزيلندية مرخصة لاستخدام علامة الجودة UMF.
  5. يحمل المنتج اسم العلامة التجارية المرخص له بها من New Zealand UMF ويوجد رقم الترخيص على الملصق.
  6. يحمل المنتج رقم تصنيف بجانب العلامة UMF فوجود رقم بدون علامة UMF لا يحدده على أنه عسل مانوكا أصلي.
  7. يتم التحقق منه من خلال شهادة إصدار UMF الرسمية التي تنص على نتائج الاختبار لرقم الدُفعة الموضحة على ملصق العبوة. حيث تقدم شهادة إصدار UMF الرسمية نتائج الاختبار لجميع علامات مانوكا الأربعة الشهيرة (Leptosperin + Methylglyoxal + DHA + HMF).
  8. شهادة إصدار UMF الرسمية هي وثيقة خاضعة للرقابة يتم إصدارها لعسل مانوكا الذي يحمل علامة UMF. والذي يجتاز جميع معايير الاختبار وهي تكون مطابقة للملصق الموجود على العبوة.

خطوات بسيطة تمكنك من معرفة عسل المانوكا الحقيقي:

من على ملصق العبوة يجب تحديد اسم الشركة المنتجة لعسل المانوكا. وتحديد رقم الترخيص الممنوح لها. والبحث عن إسمها ورقم الترخيص في موقع مؤسسة العسل النيوزلندي التالي اضغط هنا.

من على ملصق العبوة يجب البحث عن رقم الباتش BATCH وهو رقم شحنة عسل المانوكا. وهذا يعني أن هذه الشحنة تم إختبارها والتأكد من فعاليتها بواسطة مؤسسة العسل النيوزلندي كما في الصورة التالية:

البحث عن رقم الباتش BATCH وهو رقم شحنة عسل المانوكا

 

يجب أن تحوي العبوة على رابط QR يمكن إستخدامه للتحقق مِن وجود شهادة بالمنتج في موقع مؤسسة العسل. ويجب مُلاحظة أن الرابط الموجود بالشهادة يجب أن يحتوي على العنوان umfha-certification.org مع رقم الشهادة. كما في الصورة التالية:

عنوان شهادة مصداقية عسل مانوكا

بمكنك البحث عن رقم الترخيص المدون على العلبة للتأكد مِن أن الشركة معتمدة من مؤسسة العسل النيوزلندي. ويجب أيضاً البحث عن رقم الباتش للتأكد ممن المُنتج الذي ستشتريه بالتحديد. وهذا لأن بعض الشركات يمكن أن تكون مسجلة لدى مؤسسة العسل النيوزلندي لكنها تنتج منتجات معتمدة وأخرى غير معتمدة. لذلك وجب البحث عن رقم الباتش ومطابقته مع شهادة التحليل.

ختاماً نرجو أن نكون قد أوفينا السؤال عن كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي حق الإجابة العلمية والدقيقة وأن تكون طريقة التحقق من العسل واضحة وبسيطة كي نتجنب جميعنا الغش والاحتيال.

المصادر 123

إقرأ أيضاً:

عسل مانوكا وفوائده التي قد تكون أقوى بمئة مرة من أنواع العسل الأخرى

فوائد عسل المانوكا للأطفال تعزز صحة الطفل وتدعمها بعدة طرق مدهشة

هل تعرف لماذا شكل خلايا النحل سداسي ؟

الجنسنج مع غذاء ملكات النحل خلطة سحرية تعرف على فوائدها المذهلة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *