فوائد عسل المانوكا للأطفال
صحة وغذاء

فوائد عسل المانوكا للأطفال تعزز صحة الطفل وتدعمها بعدة طرق مدهشة

عسل المانوكا للأطفال فوائد طبيعية لا تحصى

يعلم الجميع كم هو العسل لذيذ ومفيد فكيف لو كان عسل المانوكا للأطفال هذا المكون الطبيعي الذي يتم استخراجه من رحيق أزهار المانوكا الذي يعد من أفضل هدايا الطبيعة التي تعزز صحة الطفل بعدة طرق مدهشة.

فوائد عسل المانوكا للأطفال

ما هي فوائد عسل مانوكا للأطفال

لعسل المانوكا العديد من الفوائد المذهلة لنمو وتطور وصحة الأطفال نذكر منها:

1. غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي عسل المانوكا كغيره من العسل على كمية وفيرة من المعادن المفيدة للغاية للأطفال حيث يمكن استخدامه في العديد من الوصفات أو يمكن إعطاؤه للأطفال مباشرة. واحتواء عسل مانوكا على الفيتامينات والمعادن الضرورية لكل طفل ستساعد جسمه على النمو الجيد وبناء الخلايا خلال أهم فترات العمر في تكوين الجسم.

2. غني بالسكريات التي تعطي الطاقة والنشاط

تساعد كمية السكريات المتوفرة في عسل المانوكا على إمداد جسم الطفل بالطاقة اللازمة لنشاطه اليومي ولإتمام جميع عمليات الجسم الحيوية اللازمة للنمو وتجديد الخلايا التالفة.

3. حماية الكبد والتخلص من السموم

عسل المانوكا له فائدة تساعد الكبد على التحكم في مستوى السكر في الدم كما يعمل عسل مانوكا على حماية الكبد من السموم والعوامل الضارة التي قد تؤدي إلى تضرره، فهو يعمل كدرع واق لحماية كبد الطفل من آثار بعض الأدوية.

4. مزايا إستشفائية متعددة

يحتوي عسل المانوكا على العديد من الفوائد العلاجية المذهلة،فهو يساعد على شفاء السعال ونزلات البرد، وفي التئام الجروح والحروق. كما يساعد عسل مانوكا على تنشيط الخلايا المناعية وتقوية الجهاز المناعي لطفلك وحمايته من العديد من الأمراض و العوراض الشائعة.

5. يساعد في علاج التهاب الحلق

العسل بشكل عام هو أحد الأدوية الطبيعية الأكثر شهرة لعلاج التهاب الحلق. حيث تم استخدامه في الطب الهندي التقليدي في أشكال مختلفة لعلاج التهاب الحلق منذ القدم. والعسل للأطفال هو الدواء الشائع في الكثير من المنازل الهندية.

6. عسل مانوكا للمعدة خير علاج لاضطراباتها

العسل حل رائع عندما يعاني الأطفال من آلام المعدة أو اضطرابها وعسل مانوكا للمعدة أفضل وسيلة لهذا كما أنه يزيد من التمثيل الغذائي للطفل خلال عمليات الهضم.

7. يخفف وجع أسنان الطفل

خليط العسل مع القليل من القرفة دواء جيد لعلاج وجع الأسنان حيث يمكنك عمل عجينة بملعقة صغيرة من القرفة الناعمة مع 5 ملاعق صغيرة من عسل مانوكا، حيث توضع العجينة مباشرة على الأسنان المؤلمة. هذا سيخفف الألم بشكل كبير عندما يكون لدى طفلك ألم شديد في الأسنان.

8. يساعد في الهضم

يقال إن العسل دواء طبيعي يساعد في الهضم حيث يمكنك صنع الشاي بالعسل عند الإصابة بعسر الهضم. سيساعدك هذا على الفور، وستشعر براحة كبيرة.

9. يساعد على التئام البشرة الجافة

العسل من أفضل مرطبات البشرة الطبيعية يمكنك صنع المرطب الخاص بك بالعسل والليمون، أو العسل والصبار أو مجرد عسل مخفف قليلاً وتطبيقه على بشرة طفلك ستلاحظين كيف أن الجلد الجاف سيصبح نضراً بشكل أسرع من أي وقت مضى.

10. يساعد على تهدئة آلام العضلات

يساعد العسل على تهدئة آلام العضلات وحتى آلام النمو عند الأطفال. ملعقة صغيرة من عسل المانوكا في كوب من الماء الدافئ ستفعل المعجزات لطفلك.

11. يشفي تقرحات الفم

يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة، خاصة للأطفال. ضع القليل من العسل مع الكركم على تقرحات الفم، هذا سيساعد على التئام التقرح بشكل أسرع.

12. يساعد في علاج الربو

يساعد عسل مانوكا بشكل كبير عندما يعاني الأطفال من الربو، خاصة عندما يصابون بنوبة ربو أثناء الليل. يمتلك العسل خاصية قمع الاحتقان ويوفر وسيلة لتسهيل التنفس.

13. مفيد أثناء الالتهابات المزمنة

لعسل المانوكا القدرة على شفاء الالتهابات أيضًا. في الواقع ، لقد تم استخدامه كمضاد للالتهابات منذ القدم حتى الآن.

كيف يتم استخدام عسل مانوكا مع الأطفال؟

يأتي عسل مانوكا للأطفال عادة على هيئة شراب مركز يحتوي على العناصر الطبيعية الكاملة للعسل المحسوبة بدقة ليساعد على تنقية الشُعب الهوائية لطفلك والتخلص من الإفرازات الزائدة الموجودة بداخلها لتسهيل عملية التنفس للطفل ومساعدته على التخلص من السعال الذي قد يصاحب الإنفلونزا الموسمية.

بعض الأنواع من عسل مانوكا للأطفال قد تأتي على هيئة حلوى يُبقيها الطفل في فمه لفترة لتساعد على تطهير الفم والحلق للوقاية من أو علاج بعض الالتهابات التي قد تصيب الفم أو الحلق، وأيضاً للمساعدة على تحسين صحة الفم وتقليل تآكل الأسنان ومنع تكوين الجير حولها.

وقد تكون بعض منتجات عسل مانوكا للأطفال على هيئة مناديل ناعمة يتم استخدامها للأطفال أصحاب البشرة الحساسة لتعمل خصائص عسل المانوكا المضادة للبكتيريا على تطهير سطح الجلد والمساعدة على التئام الشقوق والجروح بشكل أسرع.

تساعد أيضاً بعض المراهم والكريمات التي يتم إنتاجها من عسل مانوكا مع بعض العناصر الطبيعية الأخرى على حماية جلد الطفل من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي قد تلحق الضرر بالجلد أو تتسبب في تلف بعض خلاياه.

طرق استخدام عسل مانوكا للأطفال مع السعال والبرد

عندما يعاني طفلك من نزلات البرد أو السعال أو الحمى، يمكن أن يساعد عسل مانوكا إلى حد كبير. حيث يستخدم العسل بطرق مختلفة أثناء المرض.

إحدى الطرق الأكثر شيوعاً في الاستخدام هي إضافة العسل إلى الماء الدافئ مع قليل من الريحان هذا المزيج سوف يهدئ الحلق ويزيد من التمثيل الغذائي للطفل.

وتناول ملعقة كبيرة من العسل كما هو يمكن أن يهدئ الحلق ويساعد في عملية الشفاء.

نصائح لجعل الأطفال يستهلكون العسل بسهولة

العسل طيب المذاق ومرغوب عادة عند الجميع إنه حلو وعادة ما يستمتع به الأطفال. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العثور على أطفال ويافعين لا يستسيغون طعم العسل. إذا كان طفلك من هذه الفئة، يمكنك استخدام العسل في مواد غذائية مختلفة مثل البسكويت أو العصائر أو الشاي، ويمكنك أيضاً إضافته بسهولة في الحليب. بهذه الطريقة ستقللين استحدام السكر العادي الغير صحي وسوف يأكل طفلك العسل بسهولة.

محاذير عند استخدام عسل مانوكا مع الأطفال

طبياً لا يجب أن تتعدى كمية الطاقة اليومية المكتسبة من السكريات 10% من إجمالي الأغذية اليومية، وفيما يلي بعض الكميات التي ينصح بتناولها يومياً من عسل مانوكا بالنسبة للأطفال.

  • من سن سنة إلى سنتين ينصح بتناول ملعقتين.
  • من ثلاث سنوات إلى ستة ينصح بتناول ملعقتين ونصف.
  • أكثر من 6 سنوات ينصح بتناول ثلاث ملاعق عسل مانوكا.

كي تتجنبي العديد من الأعراض الجانبية التي قد تزعج طفلك يجب عليك أولاً قبل البدء في استخدام عسل مانوكا مع طفلك التأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحساسية لديه تجاه العسل، وينصح دائماً بزيارة الطبيب المختص للتأكد من مثل هذه الحالات.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إعطاء عسل المانوكا للأطفال

1. العسل لا يعطى للرضع.

يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، حيث أن العسل قد يكون مادة غذائية سامة للأطفال الرضع.

2. كن على دراية بالتسمم الغذائي للرضع.

بكتيريا كلوستريديوم التي من المحتمل أن تعيش في العسل يمكن أن تسبب تسمم الرضع. إنها بكتيريا تعيش في التربة ولكنها يمكن أن تدخل في المواد الغذائية مثل عسل المانوكا.

3. تجنب إبقائها مفتوحة

يجب إغلاق عبوة عسل المانوكا وحفظه في مكان بارد ذلك أن قوامه اللزج وحلاوته، يمكن أن يجذب الغبار والنمل. ومن ثم ، يجب أن يتم إغلاقها والاحتفاظ بها دائماً.

4. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي العسل للأطفال دون سن عام.

ينسى الأهل أحياناً تحديد الأطعمة التي تحتوي على العسل ، وإطعامه لأطفالهم عن طريق الخطأ. احذر دائماً من البسكويت وأطعمة الأطفال التي تحتوي على العسل عندما يكون لديك طفل دون السنة.

5. مشاكل في التنفس.

يمكن أن يسبب العسل بأنواعه صعوبة في التنفس عند الرضع وحتى الأطفال. يمكن أن يكون هذا بسبب الحساسية. لذلك ، إذا تعرضت لأي مشكلة من هذا القبيل، فمن المهم زيارة الطبيب على الفور.

6. ضعف العضلات.

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من ضعف العضلات، فقد يكون هذا رد فعل على العسل. مرة أخرى ، من المهم مقابلة الطبيب على الفور.

عسل المانوكا غذاء طبيعي مذهل للأطفال وله العديد من الفوائد. يمكنك استخدام العسل بديلاً عن السكر لأنه أكثر صحة وله فوائد متعددة. إن إعطاء العسل لطفلك طريقة رائعة لبدء حياة صحية.

المصادر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاُ:

عسل مانوكا وفوائده التي قد تكون أقوى بمئة مرة من أنواع العسل الأخرى

كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي إليكم الجواب من المنتج النيوزيلاندي الأصلي

البكتيريا النافعة للأطفال هي الحل الطبيعي لتقوية مناعة الأطفال نصائح بالغة الأهمية

براعم القمح فوائدها المذهلة وطريقة تحضيرها وإستخدامها؟

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *