كيفية استخدام الكركم لعلاج السرطان
صحة وغذاء

هل يمكن استخدام الكركم لعلاج السرطان وكيف؟ إليكم بدقة ما يقوله العلم

كيفية استخدام الكركم لعلاج السرطان

على الرغم من أن العلاجات التقليدية هي المعيار لعلاج جميع أنواع السرطان ، إلا أن بعض الناس يتطلعون أيضاً إلى العلاجات التكميلية ومنها استخدام الكركم لعلاج السرطان، وهذا يعني إضافة الكركم إلى نظامهم اليومي.

الكركمين هو العنصر النشط الرئيسي في توابل الكركم. على الرغم من أن الكركم هو أحد توابل الطهي في المقام الأول ، فإنه يستخدم أيضاً في الطب الهندي التقليدي. ويُعتقد أن خلاصة الكركمين لها العديد من الفوائد الصحية. حيث يدرس الباحثون قدرتها على علاج السرطان وأمراض أخرى عديدة.

كيفية استخدام الكركم لعلاج السرطان

ماذا يقول البحث العملي عن الكركم لعلاج السرطان

يحتوي الكركمين على خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. فقد يؤدي الالتهاب إلى تطور السرطان. ولا توجد أدلة كافية للقول بأن الكركمين يمنع أو يعالج السرطان بشكل نهائي. ومع ذلك ، كانت بعض الأبحاث حول استحدام الكركم لعلاج السرطان واعدة.

وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن الكركمين يمكن أن يقتل العديد من أنواع الخلايا السرطانية بطرق متعددة. ونظراً لوجود أكثر من طريقة واحدة ، تقل احتمالية أن تصبح الخلايا السرطانية مقاومة للكركمين. حيث يستهدف الكركمين الخلايا السرطانية فقط ، تاركاً الخلايا السليمة غير متأثرة. هذه خطوة مهمة في العلاج المحتمل لأن أدوية العلاج الكيميائي تقتل الخلايا السليمة والخلايا السرطانية.

وخلصت دراسة أجريت عام 2008 إلى أن الكركمين يمكن أن يساعد في محاربة خلايا سرطان البنكرياس، ولكن هناك حاجة إلى مستويات أعلى منه لمعالجة هذه المشكلة ، وقد تم إنشاء شكل من الكركمين عالي التوفر بيولوجياً، يسمى Theracurmin. وذلك بهدف تقديم مستويات أعلى من الكركمين للأشخاص المصابين بالسرطان دون زيادة الضرر. وقد أعطى نتائج واعدة ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس وأنواع السرطان الأخرى لتحديد فعالية الشكل الجديد Theracurmin.

وقد بحثت الدراسات أيضاً في الكركم ، الذي يحتوي على الكركمين ، على أنه طريقة للوقاية من السرطان. فوفقاً لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، فإن الفئران التي تعرضت لمواد مسببة للسرطان ثم عولجت بالكركم لم تصاب بسرطان المعدة أو القولون أو الجلد.

مخاطر وتحذيرات عند استخدام الكركم لعلاج السرطان

تشير بعض الأدلة أنه عند استخدام الكركم لعلاج السرطان فقد يتداخل مع أدوية العلاج الكيميائي. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة لعقاقير دوكسوروبيسين وسيكلوفوسفاميد. إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي، يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل استخدام الكركم أو الكركمين.

يمكن أن يزيد الكركم من كمية حامض المعدة في جسمك. لذلك قد يقلل من فعالية الأدوية المخفضة للحموضة. وهذا يشمل دواء حمض الارتجاع acid reflex.

إذا كنت مصاباً بداء السكري وتتناول أدوية لخفض مستويات السكر في الدم ، فيمكن للكركم أن يزيد من تأثير الدواء. وقد يؤدي تناول الكركم إلى انخفاض نسبة السكر في الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير.

كما يمكن للتوابل أيضاً زيادة تأثيرات الأدوية المميعة للدم. وهذا يمكن أن يزيد من خطر النزيف عند المريض.

الكركم والجهاز الهضمي

يمكن لمعظم الناس استخدام الكركم كتوابل للطهي دون أي آثار جانبية. ومع ذلك ، فإن استهلاك كميات كبيرة من التوابل أو مستخلصها قد يسبب لك عسر الهضم أو اضطراب المعدة. فقد تشعر أيضاً بالغثيان وتصاب بغازات البطن.

وقد يتسبب استخدام الكركم لفترة طويلة في حدوث تقرحات بالجهاز الهضمي ويرجع ذلك إلى زيادة حامض المعدة.

تفاقم ظروف معينة

إذا كان لديك حصى في المرارة أو حالة من حالات انسداد الصفراء، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل إضافة الكركم إلى خطة العلاج الخاصة بك. فقد تسبب التوابل حصوات الكلى، خاصة عند الأشخاص المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

وقد يؤثر الكركم أيضاً على الأدوية أو العلاجات أو الحالات غير المدرجة هنا. لذلك من الضروري أن تستشير طبيبك وناقش أي مخاطر محتملة قبل إضافتها إلى نظامك العلاجي.

كيفية استخدام الكركم لعلاج السرطان

يتوفر الكركم عادة بعدة أشكال منها:

  • على شكل مسحوق.
  • شاي.
  • خلاصات
  • كبسولات
  • قطع جذور

يمكنك أيضاً تجاوز الكركم واستخدام مكملات الكركمين فقط فمعظم الناس تتحمل الكركم والكركمين جيداً.

لا توجد طريقة محددة لكيفية استخدام الكركم لعلاج السرطان ولا توجد أي جرعات موصى بها رسمياً للكركم أو الكركمين. يجب عليك استشارة طبيبك أو ممارس الصحة الطبيعية ليعطيك الجرعات المناسبة لك.

لا يتم امتصاص الكركم والكركمين جيداً إلا إذا تم تناولهما مع الفلفل الأسود. عند اختيار منتجات الكركم أو الكركمين ، تأكد من أن قائمة المكونات تشمل الفلفل الأسود أو البيبيرين.

يجب عليك مراجعة طبيبك قبل إعطاء الكركم أو الكركمين للأطفال.

ماذا يمكنك أن تفعل الآن

يبدو أن الكركمين أو الكركم واعداً كعلاج بديل للسرطان. فالبحث مستمر لتحديد كيفية عمل الكركمين لمحاربة السرطان، وأفضل طريقة أو كيفية لاستخدامه كعلاج.

حتى يتم التوصل إلى حكم نهائي، لا تتردد في الاستمتاع بفنجان من شاي الكركم، أو إضافة التوابل إلى عصير الصباح، أو تناول المزيد من الكاري.

يعتبر الكركم من التوابل الرائعة التي من الممكن أن تضيفها إلى ترسانة العلاج الطبيعي. فقط تأكد من استشارة طبيبك قبل محاولة استخدام الكركم لعلاج السرطان أو أي حالة طبية أخرى باستخدام الكركمين.

 

المصدر: 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

سبع مؤشرات لإصابة الجسم بمرض السرطان

زيت الزيتون يقضي على خلايا السرطان خلال 60 دقيقة فقط

بالتفصيل هل فيتامين B17 فعال في علاج السرطان وما هي مصادره؟

عصير كان السبب في شفاء 54000 شخص من السرطان

هل الكركم يرفع الضغط إليكم بالتفصيل ما يقوله العلم عن الكركم وضعط الدم

شاي كركم 9 فوائد صحية إستثنائية مع طريقة التحضير المثالية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *