فوائد أعشاب ماكا
صحة وغذاء

فوائد أعشاب ماكا الحقيقية التي أثبتها العلم بالبحث بعيداً عن المبالغات الكثيرة

ما هي فوائد أعشاب ماكا دعوّنا نتعرّف عليها

أعشاب ماكا هي نباتات بيروفية تزرع في جبال الأنديز بالبيرو جنوب امريكا وتكمن فوائد أعشاب ماكا في جذورها فهي من الفصيلة الصليبية، بمعنى أنها من عائلة الفجل واللفت والبروكلي والملفوف.
وأعشاب ماكا عنصر شائع في الطبخ البيروفي يعطي الأطباق نكهة ترابية. ويمكن طحن جذور أعشاب الماكا إلى مسحوق وإضافته إلى الوجبات أو العصائر.
بصرف النظر عن استخداماتها في الطهي، قد يكون لأعشاب الماكا أيضاً العديد من الفوائد الصحية. وهنا ستناقش هذه المقالة 10 من فوائد أعشاب ماكا الصحية والمحتملة.

فوائد أعشاب ماكا

عشر من فوائد أعشاب ماكا البيروفية

هناك مجموعة من الفوائد المحتملة لأعشاب الماكا، ولكن أشهرها والتي يتحدث عنها الجميع هي:

1. زيادة الرغبة الجنسية:

تشير الدراسات إلى أن أعشاب ماكا قد يساعد في زيادة الرغبة الجنسية.
فالفائدة الأكثر شهرة لأعشاب ماكا هي قدرته على زيادة الرغبة الجنسية. هناك بعض الأدلة العلمية لدعم هذا الادعاء.
على سبيل المثال، وجدت دراسة قديمة من عام 2002 أن الرجال الذين تناولوا 1.5 أو 3 غرام من الماكا يومياً يعانون من زيادة الرغبة الجنسية مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

ووجدت مراجعة عام 2010 للدراسات التي أجريت على أعشاب ماكا والأداء الجنسي بعض الأدلة التي تشير إلى أن الماكا يمكن أن تحسن الرغبة الجنسية، لكن الباحثون حذروا من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.
وفي دراسة أجريت عام 2015 وجدت أن جذر أعشاب ماكا قد يساعد في تقليل الخلل الوظيفي الجنسي لدى النساء اللائي يتناولن مضادات الاكتئاب بعد سن اليأس.

2. الحد من ضعف الانتصاب:

يمكن أن يكون لأعشاب ماكا أيضاً فوائد للأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب (ED). جيث بحثت دراسة صغيرة في عام 2009 في تأثير استهلاك 2.4 غرام من جذر أعشاب ماكا يومياً لمدة 12 أسبوعاً على تصور المشاركين لصحتهم العامة والجنسية.
كان المشاركون في الدراسة من الذكور المصابين بضعف الانتصاب. أولئك الذين يأخذون جذر أعشاب ماكا شهدوا زيادة كبيرة في الرفاه الجنسي من أولئك الذين يتناولون دواء وهمي.

شكل عشبة الماكا 2
شكل عشبة الماكا

3. زيادة الطاقة والقدرة على التحمل:

يستخدم بعض الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام جذر أعشاب ماكا كمكمل لزيادة الطاقة والأداء. توجد بعض الأدلة لدعم هذا.
وجدت دراسة تجريبية في عام 2009 أن استخدام مستخلص الماكا لمدة 14 يوماً أدى إلى تحسين أداء راكبي الدراجات الذكور في تجربة مدتها 40 كيلومتراً. ومع ذلك، لم تكن النتائج مختلفة بشكل كبير عن التحسن الذي لوحظ في أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

وأيضاً، وجدت نفس الدراسة أن مستخلص أعشاب ماكا يحسن الرغبة الجنسية لدى المشاركين الذين استخدموه. ومع ذلك، كان حجم عينة هذه الدراسة صغيراً جداً، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج.

4. زيادة الخصوبة:

استخدام آخر واسع الانتشار لجذر أعشاب ماكا هو زيادة الخصوبة، خاصة عند الرجال.
وجدت مراجعة أجريت عام 2016 بعض الأدلة على أن جذر أعشاب ماكا قد يزيد من جودة السائل المنوي لدى الرجال الذين يعانون من ضغف الخصوبة والعقم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

5. تحسين المزاج:

تحتوي أعشاب ماكا على مركبات الفلافونويد، والتي يُعتقد أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق. وجدت دراسة أجريت على 14 امرأة بعد سن اليأس أن أعشاب ماكا قد تقلل من مشاعر القلق والاكتئاب.
أيضاً، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن أعشاب ماكا يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب لدى النساء الصينيات بعد سن اليأس.

6. خفض ضغط الدم:

من الممكن أن يساعد جذر أعشاب ماكا أيضاً في تحسين ضغط الدم. وجدت الدراسة نفسها لعام 2015 أيضاً أن 3.3 غرام من الماكا يومياً لمدة 12 أسبوعاً تخفض ضغط الدم لدى النساء الصينيات بعد سن اليأس.

7. تقليل أضرار أشعة الشمس:

وجدت دراسة قديمة أجريت على نموذج حيواني أن أعشاب ماكا قد تساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. وأيضاً وجدت دراسة حيوانية أخرى في عام 2011 أن المستخلصات من أوراق الماكا قد تساعد في منع تكوين خلايا حروق الشمس.

8. محاربة الجذور الحرة:

يعزز جذر أعشاب ماكا أيضاً مضادات الأكسدة الطبيعية في الجسم، مثل الجلوتاثيون والأكسيد الفائق.
تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلايا الجسم. يعتقد بعض الناس أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في منع بعض الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

9. تقليل أعراض سن اليأس:

يعتقد بعض أنصار أعشاب ماكا أنه قد يساعد في موازنة مستويات هرمون الاستروجين. أثناء انقطاع الطمث، وهي المرحلة التي تسبق وصول المرأة إلى سن اليأس، تتقلب مستويات هرمون الاستروجين وتسبب مجموعة متنوعة من الأعراض.

وجدت إحدى الدراسات أن النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن قرصين يومياً يحتويان على أعشاب ماكا قد عانين من أعراض منخفضة، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

10. تحسين التعلم والذاكرة:

قد تساعد أعشاب ماكا في تحسين أداء التعلم والذاكرة.
هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن أعشاب ماكا يمكن أن تحسن التعلم والذاكرة. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الماكا يمكن أن تحسن الذاكرة لدى الفئران.

اقترح استعراض عام 2014 للأدبيات أن الماكا قد يكون لها فوائد في التعلم وأداء الذاكرة. اقترح الباحثون أنه قد يكون مفيداً في علاج الحالات التي تؤثر على هذه العمليات، مثل مرض الزهايمر.
ومع ذلك، لا يتوفر حالياً سوى البحث عن النماذج الحيوانية، لذلك من غير الواضح ما إذا كانت أعشاب ماكا ستحقق نفس الفوائد لدى البشر.

مخاطر أعشاب ماكا:

لا يرتبط أعشاب ماكا حالياً بأي مخاطر صحية لدى معظم الأشخاص ومن غير المرجح أن تسبب أي آثار جانبية في الجرعات المعتدلة.
ومع ذلك، نظراً لتأثيره على الهرمونات، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية تجنب تناول الماكا.

من الأفضل أيضاً تجنب تناول أعشاب ماكا عند الخضوع للعلاجات التي تعدل المستويات الهرمونية، مثل علاجات سرطان الثدي.

الخلاصة:

تتمتع أعشاب ماكا بمجموعة من الفوائد الصحية المحتملة، لا سيما للصحة الجنسية. ومع ذلك، فإن الأدلة الكامنة وراء هذه الفوائد الصحية ضعيفة، حيث استخدمت العديد من الدراسات أحجام عينات صغيرة أو نماذج حيوانية فقط.

يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات واسعة النطاق على البشر لتآكيد ما إذا كانت فوائد أعشاب ماكا فعالة. على الرغم من وجود بعض المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الماكا، يمكن لمعظم الناس تجربة الماكا دون التعرض لأي آثار جانبية ضارة.

عالم نوح

المصدر: 123

إقرأ أيضاً:

عشبة الماكا للحمل هل هي مفيدة أم ضارة إليكم رأي العلم في الماكا والحمل

كيف أعرف عسل المانوكا الأصلي إليكم الجواب من المنتج النيوزيلاندي الأصلي

ابر تبييض الأسنان نتائج رائعة ومذهلة في حال إلتزمت هذه النصائح والتعليمات

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *