نصائح تغذية لمرضى ومصابي كورونا
صحة وغذاء

10 نصائح تغذية لمرضى ومصابي كورونا من بروفيسور تغذية علاجية

10 نصائح تغذية موجهة إلى مرضى ومصابي كورونا

مع انتشار فيروس كورونا وعدم توفر لقاح ناجع له حتى الآن يقدم لنا بروفيسور التغذية العلاجية الأستاذ الدكتور لؤي اللبان نصائح تغذية علاجية لمرضى ومصابي كورونا والتي ستساهم في تعزيز قدرة الجسم على مقاومة المرض وتسريع عملية الشفاء.

علماً أن الدكتور لؤي هو إخصائي تغذية علاجية من الولايات المتحدة الامريكية.

نصائح تغذية لمرضى ومصابي كورونا

10 نصائح تغذية خاصة لمرضى ومصابي كورونا:

يقول الدكتور لؤي اللبان على صفحته الخاصة على الفيسبوك عند البدء بالشعور بأعراض فيروس الكورونا ، أنصح غذائياً بما يلي:
  1. زيادة كميات الخضراوات الدرنية أو الورقية وخاصة المسلوقة بحدود 5 حصص غذائية يومياً.
  2. زيادة كميات البروتينات من مصادر حيوانية كاللحوم والدواجن والأسماك والطون والسردين والبيض إلى 5 حصص غذائية يومياً مع إضافة حصتين من البروتين النباتي كالعدس والحمص والفول والفاصولياء; أعرف أن أسعارها مرتفعة هذه الأيام ولكنها تبقى أرخص من الأدوية والفيتامينات وأسطوانات الاوكسجين.
  3. تقليل كميات النشويات أو الكربوهيدرات بحدود 5 حصص ويفضل النشويات المعقدة كالحبوب الكاملة كالقمح والشعير والشوفان.
  4. الإمتناع عن تناول السكاكر البسيطة مثل السكروز أو سكر المائدة والمشروبات المحلاة بالفركتوز; لأن هذه السكاكر تنتج كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون CO2 الذي يشكل عبئاً على الرئتين; وخاصة عند الشعور بفقدان القدرة على التنفس أو عند إنخفاض الأكسجة كما يفضل عدم تناول الخبز السياحي أو الخبز الأبيض المصنع من الدقيق الأبيض.
  5. دعم البكتيريا النافعة في الأمعاء عن طريق تناول اللبن الرائب بمعدل حصتين يومياً أو الأغذية المخمرة مثل المخلل المصنع منزلياً وكذلك الكشك والشنينة والشنكليش. ودعم هذه البكتيريا بتناول prebiotics أو الألياف غير الذوابة مثل FOS.
  6. الإماهة مهمة جداً بحيث يجب شرب حوالي 8 إلى 12 كاسة من الماء يومياً.
  7. التوقف عن تناول الوجبات السريعة والجاهزة; لأنها ممكن أن تكون مصدر البكتيريا الضارة نتيجة التلوث أو فساد الأغذية; وهذا يقلل من المناعة وكذلك بسبب إحتواءها على دهون متحولة أو إنتقالية ضارة; بالنسبة للدهون أنصح بتناول ملعقتين من زيت الزيتون غير المغشوش يومياً أو نفس الكمية من السمن الحيواني والابتعاد التام عن السمن النباتي وكذلك الزيوت النباتية التي تسبب مشاكل إلتهابية عند إستخدامها بكميات كبيرة.
  8. القيام بتمارين خفيفة ضمن المنزل أو خارج المنزل في فترة الصباح كالمشي الخفيف لأنه يحرك عضلات الجسم وكذلك يعرضه لأشعة الشمس المهمة لتصنيع فيتامين D.
  9.  تناول المسكنات كالسيتامول فقط ولا ينصح بتناول الصادات الحيوية بشكل عشوائي.
  10. في حال الشعور بضيق النفس ينصح بالنوم على البطن لأنه يحسن من معدل الأكسجة في الجسم.

وفي النهاية:

أدعو إلى عدم الهلع من فيروس كورونا لأنه ورغم سوء سمعته فإن معدلات الشفاء عالية إذا أتبعنا نصائح التغذية والتوصيات هذه مع مرضى ومصابي كورنا مع التأكيد على وضع الكمامة والتباعد الإجتماعي.
عالم نوح
إقرأ أيضاً:

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *