البكتيريا النافعة للأطفال
صحة وغذاء

البكتيريا النافعة للأطفال هي الحل الطبيعي لتقوية مناعة الأطفال نصائح بالغة الأهمية

البكتيريا هي الصديق الوفي لطفلك وطريقه نحو مستقبل صحي خالي من الأمراض

تعتبر تقوية المناعة عند الأطفال هاجساً كبيراً عند الأهل وفي مقالنا اليوم سننقل لكم ما تحدث عنه أخصائي علم المناعة الدكتور مجد بريك هنيدي من ألمانيا حول البكتيريا النافعة للأطفال محدداً فيه العديد من النصائح والنقاط الهامة حول هذا الموضوع.

أجل أحببت أن أعرض هذا الموضوع الهام نظراً لواجبي الإجتماعي والمهني كي أقدم أحدث الأبحاث عن هذا الموضوع الذي يسألنا عنه الجميع، فنحن حقاً نشاهد بأنفسنا يومياً الأخطاء الكثيرة التي يقع بها الأهل عند عنايتهم بأطفالهم وحتى الأهل الأطباء منهم.

البكتيريا النافعة للأطفال

نقاط علمية دقيقة حول البكتيريا النافعة للأطفال

  • أولاً: تمرير البكتيريا لأولادك في مرحلة الطفولة هو الطريق الصحيح نحو صحة جيدة لهم في المستقبل.
  • ثانياً: النظافة المبالغ فيها ستعطي أطفالنا نظام مناعي هش ويعرضهم لأمراض مستقبلية.
  • ثالثاً: أكدت جميع الدراسات والأبحاث أن تعريض الطفل في مراحل عمره المُبكرة للجراثيم; يقيه من الإصابة في المستقبل بالعديد من الأمراض المختلفة كالربو والحساسية وأمراض المعدة والكولون وأمراض جهاز الهضم والأمراض الجلدية والسمنة وأمراض السكري وذلك طوال حياته .
  • رابعاً: حساسية الطعام المشهورة والتي باتت كالوباء بين الأطفال في يومنا هذا; يكمن جزء كبير من الوقاية منها في تعرض الطفل للبيئة المفتوحة والبكتيريا في مراحل الطفولة المبكرة .
  • خامساً: جميع الباحثون والمختصون في علم المناعة يعرفون أن حساسية الطعام والربو وأمراض الجهاز التنفسي تكون أقل في أطفال الريف بالنسبة لأطفال المدينة وذلك نظراً للتعامل المباشر مع البيئة والحيوانات في الريف، ومبالغة أهل المدن بالنظافة الزائدة والتعقيم، وهذا كان جزء من الأبحاث التي عملت بها هنا في ألمانيا.

نصائح طبية هامة لتمرير البكتيريا والميكروبات النافعة للأطفال

  • 1- السماح للأطفال بالاحتكاك المباشر بالبيئة (اللعب في الأماكن المفتوحة) دون الوقوف حائلاً بينهم وبين التفاعل المباشر مع المحيط حولهم.
  • 2- عدم استخدام عبارات لا تمسك ذلك بيدك – لا تضع ذلك في فمك خصوصاً للأشياء العادية في المحيط.
  • 3– عدم تعقيم أماكن لعب الاطفال بشكل متكرر .
  • 4- عدم غسل ألعاب الطفل بشكل متكرر طالما لم يكن هناك حاجة.
  • 5- استخدام الصابون العادي فهو كافٍ ويحمي من البكتيربا والميكروبات مثلما يفعل أشهر صابون شركات المطهرات العالمية; كما تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • 6- اللعب بالطين والجلوس على الأرض، ومسك أوراق الأشجار وبعض الحجارة أمر مهم للسماح بتمرير البكتيريا النافعة والمفيدة لجهاز المناعة وتطوره.
  • 7- الاحتكاك المتكرر بالحيوانات الأليفة المختلفة واللعب معها! فالاحتكاك المباشر سيطور ويقوي جهاز مناعة الأطفال لمستويات تقيه من أمراض عديدة في المستقبل أهمها الحساسية كما نشرت عدة بحوث في مجلة الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة عن هذا الموضوع.
  • 8- السماح بتناول الوجبات المصنوعة في الشارع بين فترة وأخرى; طالما أن الطعام ليس مصاباً بأي أمراض مباشرة (لا نتحدث عن اللحوم المصنعة أو مشتقات الحليب في الصيف)! بل الطعام العادي المصنوع في الشارع أو المطاعم الذي نتناوله نحن والذي نعرف أنه وسط بيئي بكتيري عالي لكنه غير ضار; فالانخراط في المعاملة الحياتية العادية يقي الطفل من احتمالات الإصابة المتأخرة بأمراض القولون والجهاز الهضمي العنيفة والمثيرة للمشاكل.
  • 9- من المهم جداً الابتعاد عن استخدام المضادات الحيوية نهائياً إلا عند وجود حاجة طبية مُلحة.
  • 10- العمل قدر الإمكان كي تكون الولادة (طبيعية) للمولود فمرور الطفل ببكتيريا القناة المهبلية يعزز من مناعته بصورة كبيرة كما تشير الأبحاث.
  • 11- العمل قدر الإمكان كي ترضع الأم المولود من حليبها لفترة ستة أشهر نظراً لفوائد حليب الأم المناعية على الجسم .
  • 12- الاستحمام بمعدل مرتين لا أكثر أسبوعياً فعدم المبالغة بذلك ضروري.

الخاتمة:

أخيراً ، إن تمرير البكتيريا النافعة للأطفال هام جداً لصحتهم المستقبلية! ومن كل ماسبق نجد أن أفضل خدمة يمكنك تقديمها لطفلك هي معاملته معاملة طبيعية دون الهوس بالنظافة! فهذا سيؤدي حتماً إلى تطور صحي ملحوظ فيه; إضافة الى الفوائد النفسية والعقلية التي سيحصل عليها طفل يلعب بحرية ويُطور وعيّه الذي ينمو مع كل احتكاك مباشر مع بيئته الطبيعية.

المقال للدكتور مجد نزار بريك هنيدي

أخصائي في علم المناعة والأحياء الدقيقة الطبية والطب المخبري
عضو الجمعية الامريكية لعلوم المختبرات الطبية ASCLS

إقرأ أيضاً:

كيف نقوي جهاز المناعة لدينا ضد فيروس الكورونا أو غيره من الأمراض طبيعياً حسب ما يقوله العلم؟

ماهو فيروس كورونا أعراضه وهل هو قاتل وكيف نتجنبه؟ إليكم بالتفصيل كل شيء عن الكورونا

أشياء من حولنا أقذر من مقعد المرحاض ومليئة بالجرائيم والبكتيريا

صحن قذر سبب أهم الاكتشافات عبر التاريخ

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *