اللاصق
لماذا؟

لماذا لا يجف اللاصق داخل علبته؟!

لماذا لا يجف اللاصق داخل علبته؟!

اللاصق من المواد الهامة في حياتنا، نستخدمه في أغراض عديدة، لكن هل خطر في بالنا يوماً كيف لهذه المادة اللاصقة أن تبقى داخل العلبة دون أن تلتصق في الداخل؟

اللاصق
اللاصق وله أنواع متعددة

هناك أنواع مختلفة من المواد اللاصقة، في البداية نتحدث عن تركيبة الغراء الأبيض التي أصبحت تتركب من المواد الصناعية بعد أن كان يتم استخدام بعض المواد من أجزاء الحيوانات في تركيبها. أما اليوم فتتكون من البوليمرات الصناعية، والتي تدخل في صناعة المطاط والبلاستيك. لا يُعرف بالتحديد أي أنواع البوليمرات التي تدخل في صناعة الغراء الأبيض لأنه لكل شركة تركيبتها الخاصة بها التي لا تفصح عنها.

يعتمد الغراء في تركيبته بالمجمل على الماء وجزيئات البوليمرات الصناعية. لكن هناك نوع بوليمر الصناعي يستخدم في معظم الأصناف واسمه “أسيتات بولي فينيل”.

الإجابة على سؤالنا بحسب موقع غراء “Elmer” هو :

لا يلتصق الغراء بالعلبة طالما بقي بعيداً عن الهواء حيث يبقى في الحالة السائلة حتى يتعرض للهواء، فيصبح صلباً حين يفقد الماء من تركيبته، فتعرضه للهواء سيؤدي إلى تبخر الماء الذي يعد المركب الأساسي فيه ما يؤدي إلى جعله صلباً وجافاً.

ما الذي يجعل الصمغ القوي لا يلتصق أيضاً؟

وبالنسبة للاصق القوي أو ما يسمى بـ “Super Glue” فهو يتكون من مادة تسمى “سيانو أكريليت” وهي مادة لاصقة سريعة المفعول، كل ما تحتاجه لتلصق الأشياء هو قليلاً من الماء أو الرطوبة الذي تحصل عليه من الأسطح التي تلتصق عليها، ولذا فيجب ألا يدخل الماء إلى علبة اللاصق القوي، لأنه إذا دخل فسيتعرض للجفاف!

المصدر

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *