غزال المسك
كيف؟

غزال المسك الخجول تعرّف على هذا الحيوان الوديع وعلى كيفية إستخراج المسك منه؟

غزال المسك الخجول Musk deer

غزال المسك Musk deer وأشهر أنواعه يحمل الاسم العلمي Moschus moschiferus يعيش هذا الحيوان الوديع المسمى بالغزال المسكي في المناطق الجبلية الممتدة من سيبيريا إلى جبال الهيمالايا، وهو حيوان خجول يعشق العزلة له آذان كبيرة، وذيل قصير جداً، ولا يوجد لديه قرون على عكس كل أصناف الغزلان الأخرى.

غزال المسك يكون بني ورمادي اللون، ذو شعر هش وطويل خشن، ويبلغ طوله بين الـ 50 و 60 سم (20-24 بوصة) من عند الكتف، وجسمه مرتفع قليلاً من الخلف عند الأرداف.

للذكور أسنان طويلة تظهر لأسفل الفم كالأنياب ولديها عضو مُنتج للمسك وهو جُراب المسك يقع على بطنها حيث يتم استخراج المسك من هذا الجراب ويستخدم في العطور والصابون والعديد من الإستخدامات.

غزال المسك

نمط حياة غزال المسك الوديع

إن شكل غزال المسك وحجمه الصغير يسمح له بالاختباء من الحيوانات المفترسة خلال الفتحات الصغيرة في التضاريس الصخرية كما أن ليونة حركته ورشاقتها تمكنه الهرب سريعاً بشكل إستثنائي من الحيوانات المفترسة.

غزال المسك بكل أنواعه هو في الواقع من الحيوانات العاشبة رغم وجود أنياب بارزة لديه ويعد العشب مصدرها الرئيسي للحصول على العناصر الغذائية الضرورية.

نظراً لكمية الصيد الجائر والغير مشروع له بهدف الحصول على غدة المسك، فإن عدد هذه الغزلان مستمر في التراجع وهذا يعد خطيراً ولهذا قد تم تصنيفها على أنها مهددة بالانقراض من قبل IUCN.

لكن الحقيقة أن الجهود بدأت من كل الدول المعنية في إعادة النظر في هذا الحيوان الوديع بغية حمايته والحفاظ عليه.

غزال المسك السيبيري

يكثر تواجد هذا النوع في الغابات الجبلية في شمال شرق آسيا تحديداً في غابات الصنوبر في جنوب سيبيريا، ووجد أيضاً في منغوليا وروسيا الاتحادية وكازاخستان وشمال وغرب الصين والتيبت وفي كوريا الجنوبية والشمالية.

غزال المسك السيبيري حيوان خجول يحب الوحدة ينشط ليلاً ويفضل العيش في المرتفعات العالية ووزنه يتراوح بين 14 -18 كغ

إنه يفضل المناطق الجبلية شديدة الانحدار التي تغطيها الغابات، فالمناطق الصخرية تؤمن له الراحة والهرب من الحيوانات المفترسة. ومع ذلك تتحرك بحذر أحياناً إلى أسفل الوديان النهرية حيث تكون النباتات العشبية أكثر وفرة هناك.

ذكر هذا النوع من الغزلان لا يمتلك قرون ولديه نابين بارزين ظاهرين تحت الفك السفلي ، تنمو طوال حياة الغزلان وربما تصل إلى 10 سم في الطول

غزلان المسك السيبيري لديها جسم ممتلئ لكن حجمها صغير نسبياً وفرائها طويل وكثيف، أما لونها فهو بني داكن يميل للون الرمادي عند الرأس.

إناث غزال المسك السيبيري تلدن عادة واحد أو اثنين من الغزلان بعد فترة حمل تستمر نحو ستة أشهر. وهذه الغزلان قادرة على العيش لما يصل الـ 20 عاماً في حدائق الحيوان، لكن متوسط عمرها في بيئتها الأصلية يتراوح من ثلاث إلى أربع سنوات.

تتسلق هذه الغزلان جذوع الأشجار التي قد تصل إلى أربعة أمتار لتتغذى على فروع الشجر الصغيرة إضافة لتناولها لحاء الأشجار والأوراق والأعشاب والحبوب.

مادة المسك التي تنتجها الذكور منها هي واحدة من أغلى المنتجات الحيوانية في العالم حيث يقدر الكيلو غرام الواحد منها بـ 45000 دولار علماً أن الذكر البالغ منها لا ينتج أكثر من بضع غرامات فقط وبالتحديد ينتج بحدود 28 غرام مسك.

أنواع غزلان المسك

هناك عدة أنواع لغزال المسك تختلف فيما بينها حسب البيئة والمكان الذي تعيش فيه وهذه الأنواع هي:

  • الغزال المسكي الأسود.
  • غزال الغابات المسكي.
  • غزال كشمير المسكي.
  • غزال الألب المسكي.
  • غزال هيمالايا المسكي.
  • غزال سيبيريا المسكي.

ماذا عن المسك

المِسْك ويلفظ بالفارسية مشك عطر من مصدر حيواني يتكون في غدة كيّسية في بطن نوع من الغزلان يسمى غزال المسك; وتوجد هذه الغدة في الذكر ولا توجد غدة المسك عند الإناث.

وقد عرف عرب الجزيرة مهنة تركيب العطور وتجارتها منذ ما قبل الإسلام ;وقد حظيت باهتمام تجار قريش فكانت العطور من السلع التجارية التي تحملها قوافلهم.

كان المسك من بين العطور المتداولة والمشهورة عند العرب إلى جانب العنبر والعود والصندل; وقد اشتهر عندهم نوع من المسك يجلب من مدينة دارين في بلاد البحرين; وهو مسك هندي يجلبه التجار إلى ميناء هذه المدينة وينقل منها إلى أنحاء الجزيرة العربية.

كما اشتهر المسك الذي يجلب من الصين والتبّت والهند; ويعد المسك الذي يجلب من التبّت أفضل هذه الأنواع لأن مراعي الغزلان فيها أطيب من غيرها كما يقال.

يسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك بـ فأرة المسك ويسمى عالمياً بـ Musk in Pods ولون المسك داخل هذا الكيس أسود وهو غال جداً.

عندما يتجمع المسك في صرّة الغزال وتمتلئ بالمسك ويأتي موعد خروجه; يتسبب هذا في حكّة وضجر للغزال فيقوم بحكّ صرّته على أحجار الجبال; وتجد في ذلك على ما يبدو متعة ولذة! فتسيل منها المادة المكونة للمسك ومن ثم يأتي متخصصون فيقومون بجمعه والتقاطه من الجبال ويضعونه في قوارير خاصة.

يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود مائل للون البني لكن المركب الرئيسي الذي تعزى إليه رائحة المسك المنعشة والمعروفة يسمى Muskone كما يحتوي على هرمونات استيرولية أهمها مسكوبايريدين Muskcopyridine)وكذلك العديد من القلويدات والإنزيمات.

كيف يستخرج المسك من الغزال

كانوا يترصّدون غزال المسك و يقومون بقتل الذكر منها ثم ينزعون كيس المسك منه ويجففونه فيصبح جاهزاً للبيع! بهذه الطريقة الجشعة والقاسية جداً كونها تقضي على حياة الحيوان وقد أصبحت ممنوعة عالمياً.

في حين يمكن الحصول على المسك بجمعه من على الصخور لأن الغزال يشعر بحكّة شديدة في منطقة الكيس عند امتلائه! فيقوم بحك الكيس على الصخور فينفلت الكيس بما فيه من مسك ويلتصق بالصخور فيقوم جامعو المسك بجمعه من على هذه الصخور.

مصادر أخرى للمسك غير الغزال

أغلبنا لا يعرف أن للمسك مصادر أخرى غير غزال المسك الوديع نذكر منها:

  • ثور المسك.
  • فأر المسك.
  • مسك السلحفاة.
  • مسك قط الزباد.
  • مسك أنثى الغزال يستخرج من صرّة أنثى الغزال البري ويكون عبارة عن كتلة دم متجمدة سوداء اللون في الصرّة.
  • المسك الصناعي حيث يحضّر كيميائياً بالمختبر وأول من صنعه العالم Baur عام 1880م; له رائحة مطابقة للمسك الطبيعي إلا أنه يختلف عنه في الصيغة الكيميائية; وهو يستخدم بشكل واسع في تحضير العديد من العطور.
  • نبات المسك وهو نبات له رائحة المسك يعرف علمياً باسم Mimulus Cardinlis ويطلق عليه أيضاً بالمسك الأمريكي.

الختام

صحيح أن المسك يمنحنا تلك الرائحة المنعشة الرائعة والمميزة; وصحيح أن المسك يعد من أغلى المنتجات الحيوانية! لكن هذا لا يبرّر لنا قتل غزال المسك الوديع!! في حين أنه بالإمكان الحصول على المسك من دون القتل بوحشية.

المصادر 123

عالم نوح

إقرأ أيضاً

لماذا يعتبر الزعفران من أغلى أنواع التوابل؟

لماذا لحم الأرنب يعنبر أفضل أنواع اللحوم لصحة الإنسان؟

القشعريرة لماذا يقف شعر أجسامنا عند الشعور بالرعب أو البرد

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *