ما هي الملكية الفكرية
منوعات

ما هي الملكية الفكرية وما هي أنواعها وأهم رموزها تعرّف بالتفصيل كل شيء عن الملكية الفكرية

كل شيء عن الملكية الفكرية

تشير الملكية الفكرية (Intellectual property) والتي يرمز لها ب (IP) إلى إبداعات العقل، مثل الاختراعات، المؤلفات الأدبية والفنية. التصميمات والرموز والأسماء والصور المستخدمة في التجارة والأعمال.

تم البدء باستخدام هذا المصطلح في القرن التاسع عشر و ظهر بشكل كبير في القرن العشرين.

الملكية الفكرية محمية بموجب القانون في أغلب دول العالم، من خلال براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية، والتي تمكن الناس من اكتساب الاعتراف أو الاستفادة المالية مما يبتكرون أو يخترعون.

ويهدف نظام الملكية الفكرية إلى تعزيز بيئة يمكن أن يزدهر فيها الإبداع والابتكار من خلال تحقيق التوازن الصحيح بين مصالح المبتكرين والمصلحة العامة الأوسع.

أهم رموز الملكية الفكرية:

⭕ The trademark (™)

وهو رمز من رموز الملكية الفكرية للإشارة أن العلامة السابقة هي علامة تجارية ويتم استخدامها للعلامات الغير مسجلة..
وبالتأكيد يكون لديها قاعدة جماهيرية كبيرة أي علامة معروفة ومشهورة فلا تحتاج لتسجيل لأنها تحفظ نفسها بنفسها..

⭕ The registered trademark (®)

هو رمز يوفر إشعار بإن العلامة مسجلة بالمكتب الوطني للعلامات التجارية أي مسجلة بشكل قانوني ولها حقوق ولا يمكنك  تقليدها أو أن تستخدمها بشيء وهو من أكثر رموز الملكية الفكرية مشاهدةً.

⭕ The copyright ©

رمز حقوق التأليف والنشر أو حقوق الطبع والنشر.
هو حرف C كبيرة محميه بدائرة لحقوق النشر تم وضعه واستخدامه بعد الإتفاقية العالمية لحق المؤلف (UCC) التي حدثت بجينيف/سويسرا عام 1952.
الهدف من استخدامه هو رغبة المؤلف بالحفاظ على حقوق الطبع والنشر ويمنع لأي أحد أن ستخدم المنتج بأي أمر إلا بعد أخد إذن منه.

⭕ Copyleft ↄ⃝:

الحقوق المتروكة، هي لإعطاء الأشخاص حق توزيع النسخ والإصدارات المعدلة من العمل بشرط أن نحافظ على نفس الحقوق
ليس له أهمية قانونية تم وضعه بالـ 2016 من قبل منظمة يونيكود كونسورتيوم
لكن مع بداية 2018 لم يعد له استخدام بشكل كبير.

⭕ The sound recording copyright ℗

رمز حقوق النشر والتسجيل الصوتي، هو رمز حقوق الطبع والنشر المستخدم ليزودنا بإشعار بحقوق النشر بتسجيل صوتي أو شريط كاسيت أو قرص مضغوط.
تم استخدمه منذ منتصف الستينات لغاية الآن في أوروبا وتم استخدامه بأميركا مع بداية عام 1971.
وتم وضعه من قبل اتفاقية جنيف للتسجيلات الصوتية.

⭕ The service mark (℠)

رمز علامة الخدمة، يستخدم في أمريكا وعدة دول ليتم التعريف عن خدمة وليس عن منتج.
تختلف علامة الخدمة عن العلامة التجارية في الملكية الفكرية فهي تستخدم لتعزيز العلامة التجارية ولتعلن عن الخدمة سواء كانت منتج أو توصيل.

ما هي الملكية الفكرية

أنواع الملكية الفكرية الأربعة الرئيسية والتكاليف ذات الصلة:

حماية الملكية الفكرية ليست بسيطة مثل الإعلان عن ملكية منتج أو مادة عرض معينة. في معظم البلدان، هناك أربعة أنواع أساسية من الملكية الفكرية (IP) التي يمكن حمايتها قانوناً: براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر والأسرار التجارية. لكل منها سماته ومتطلباته وتكاليفه.

قبل تضييق نطاق تركيزك على شكل الحماية الذي يجب استخدامه، اعلم أن أشكال الحماية هذه لا يستبعد أحدها الآخر. اعتماداً على ما تفعله، قد تتمكن من استخدام نهج “الحزام والحمالات” وتطبيق أشكال متعددة من الحماية، أو قد يكون أحد الأساليب هو الأكثر منطقية. اقرأ الأوصاف أدناه للحصول على بعض الأساسيات.

براءة الاختراع Patent:

تُستخدم لحماية الأفكار أو العمليات الابتكارية – الأشياء الجديدة والمفيدة وغير الواضحة – البراءات هي أكثر ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في حماية الملكية الفكرية. تُستخدم براءات الاختراع أيضاً لحماية أنواع أو سلالات النباتات المصممة حديثاً.

إجراء براءة الاختراع:

بالنسبة لمعظم الشركات، تنتج براءات الاختراع من المراحل التالية:

التصور:

عادةً ما تعمل فرق الابتكار على معالجة مشكلة شائعة تواجه مؤسستهم أو صناعتهم أو العالم بأسره عند تطوير فكرتهم. عندما يتوصلون إلى حل أو مفهوم، سيضعون الخطط ويجمعون الموارد اللازمة لجعله حقيقة واقعة. يمكن إنشاء نماذج أولية أو رسومات لتقديم وصف أكثر دقة للمنتج النهائي أو العملية.

الإفصاح عن الاختراع:

غالباً ما تحدث عملية المراجعة الداخلية مع كل اختراع. يتكون فريق الابتكار من مستشار داخلي ولجنة مراجعة اختراعات من تخصصات مختلفة. يقوم المراجعون بتقييم وتصنيف وتسجيل وتسليط الضوء على العيوب المحتملة في المستندات والأوصاف الداعمة للاختراع، والتي يتم معالجتها بعد ذلك من قبل المخترع. يمكن إجراء هذه المراجعات عدة مرات ولاختراع واحد في كثير من الأحيان.

طلب البراءة:

إذا كان الاختراع يستحق التقدير بدرجة كافية لمتابعة حماية البراءات، تقوم بعض المنظمات بإعداد طلبات براءات الاختراع المؤقتة أو غير المؤقتة الخاصة بها. آخرون سوف يتابعون هذه المرحلة. قد يكون هناك المزيد من التعديلات عند إعداد الطلب، ثم تقديمه إلى مكتب براءات الاختراع المناسب وتبدأ مرحلة الملاحقة القضائية (ذهاباً وإياباً مع مكتب براءات الاختراع الحكومي). عادة ما يكون المستشار الخارجي هو الذي يدير هذه العملية وأنشطة جدول الأعمال ذات الصلة.

Docketing هو الاسم الشامل للأنشطة التي تشمل إدارة الأعمال الورقية والوفاء بالمواعيد النهائية للإيداع التي يحددها مكتب براءات الاختراع الحكومي. نظراً لأن عملية تقديم الطلبات غالباً ما تكون معقدة للغاية، فإن مكاتب البراءات توصي بشدة بالعمل مع محامي البراءات ذوي الخبرة للتعامل مع هذه العملية.

المحافظة على براءة الاختراع:

بمجرد الموافقة على براءة الاختراع، يكون لها عمر محدود. يتحمل أصحاب براءات الاختراع مسؤولية الحفاظ على استخدام براءات الاختراع الخاصة بهم وتتبعها ودفع رسوم التجديد الحكومية الدورية المناسبة. إذا كانت هناك تقنية معينة أو أصل آخر حاصل على براءة اختراع يجمع الغبار، فقد لا ترغب في تجديده. بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة البيع أو الترخيص أو التبرع به. على العكس من ذلك، إذا كان أداء الأصل الحاصل على براءة اختراع جيداً من خلال مبيعات المنتجات أو أنشطة الترخيص وأصبحت حياته أقصر، فقد تفكر في الابتكار في المستقبل والحفاظ على الزخم التنافسي.

التكاليف:

ستختلف التكاليف اعتماداً على البلد أو البلدان التي تقدم فيها طلباً، ويمكن أن تصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات اعتماداً على مدى تعقيد الاختراع، بالإضافة إلى أتعاب المحاماة. يمكن أن تصل رسوم الصيانة على مدى عمر براءة الاختراع إلى آلاف أخرى لكل براءة اختراع، في كل بلد تم فيه منح حقوق البراءة. عليك أن تبقي عينيك على هذه التكاليف.

العلامة التجارية Trademark:

تختلف العلامة التجارية عن براءة الاختراع في أنواع الملكية الفكرية من حيث أنها تحمي الكلمات والعبارات والرموز والأصوات والروائح وأنظمة الألوان. غالباً ما تُعتبر العلامات التجارية أصولاً تصف أو تحدد بطريقة أخرى مصدر المنتجات أو الخدمات الأساسية التي تقدمها الشركة، مثل MGM lion roar، ونظام اللون البرتقالي Home Depot، وشعار Intel Inside، وما إلى ذلك.

الإجراء:

لا تتطلب العلامات التجارية بالضرورة موافقة الحكومة لتكون سارية المفعول؛ يمكنهم التقديم من خلال الاستخدام الواسع في التجارة بين الولايات. ومع ذلك، فإن تسجيل العلامة التجارية يوفر حماية أعلى بكثير ويتم الحصول عليه من خلال تقديم طلب إلى المكتب الحكومي المناسب.

يتطلب تطبيق العلامة التجارية من الشركة أو المستخدم تقديم وصف واضح وتمثيل للعلامة واستخداماتها بالاقتران مع المنتجات أو الخدمات المرتبطة بها. كما هو الحال مع براءات الاختراع، من الجيد أن تتعاون مع مستشار خارجي متخصص في تطبيقات العلامات التجارية و / أو خدمات البحث حتى يتمكنوا من المساعدة في ضمان وجود مسار واضح للعلامة التي تريدها.

التكاليف:

عادة ما يكون الحصول على العلامات التجارية أقل تكلفة. وفقاً لمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة، يكلف تسجيل العلامات التجارية حالياً ما بين 225 دولاراً و 325 دولاراً لكل رمز فئة تستخدمه لكل علامة. أتعاب المحامي والبحث إضافية. هناك أيضاً رسوم صيانة حكومية دورية (وغير مكلفة نسبياً) للعلامات التجارية.

حقوق النشر Copyright:

حقوق التأليف والنشر لا تحمي الأفكار، بل هي الطريقة التي يتم بها التعبير عن الأفكار (“الأعمال الأصلية للتأليف”) – الأعمال المكتوبة، والفن، والموسيقى، والرسومات المعمارية، أو حتى رمز البرمجة للبرامج (الأكثر وضوحاً في الوقت الحاضر في ترفيه ألعاب الفيديو). مع استثناءات معينة، تسمح حقوق التأليف والنشر لمالك المواد المحمية بالتحكم في النسخ والأداء والنسخ الجديدة أو التعديلات والأداء العام وتوزيع الأعمال.

الإجراء:

ترفق حقوق الطبع والنشر بشكل عام عندما يتم تثبيت الأعمال الأصلية في وسيط ملموس، ولكن يجب تسجيلها لدى مكتب حقوق النشر الحكومي للحصول على الحماية المثلى في شكل تعويضات وأوامر قضائية ومصادرة. تعد طلبات تسجيل حقوق النشر أبسط بكثير من براءات الاختراع أو العلامات التجارية، وعادة ما يمكن للمؤلف وحده الحصول عليها. يشجع مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة استخدام نظام التقديم عبر الإنترنت، ويتطلب حماية عينة من العمل وبعض المعلومات الأساسية عن المؤلف.

التكاليف:

اعتماداً على نوع العمل الذي تتم حمايته، تتراوح الرسوم حالياً بين 25 دولاراً و 100 دولاراً في الولايات المتحدة. أكثر عمليات تسجيل حقوق النشر شيوعاً المطلوبة هي لعمل واحد لمؤلف واحد، وتبلغ تكلفته حوالي 35 دولاراً.

سر التجارة Trade Secret:

الأسرار التجارية هي إجراءات خاصة أو أنظمة أو أجهزة أو صيغ أو استراتيجيات أو معلومات أخرى تكون سرية وحصرية للشركة التي تستخدمها. أنها بمثابة مزايا تنافسية للأعمال التجارية.

الإجراء:

في الواقع، لا توجد عملية تسجيل خاضعة للتنظيم الفيدرالي للأسرار التجارية كنوع من الملكية الفكرية. وبدلاً من ذلك، يقع العبء على الشركة التي تمتلك السر لاتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ عليه على هذا النحو. هذه عملية مستمرة واستباقية ويمكن أن تشمل تمييز المستندات ذات الصلة بوضوح على أنها “سرية”، وتنفيذ التدابير المادية وأمن البيانات، والاحتفاظ بسجلات الزوار وتقييد الوصول. يمكن أيضاً استخدام إصدار اتفاقيات عدم الإفشاء أو التأكيدات الموثقة الأخرى بالسرية. واحدة من الدفاعات الأولى التي يتم طرحها عادةً عندما تؤكد أن شخصاً ما قد اختلس سرك التجاري هو أنك فشلت في التعامل معه بشكل مناسب باعتباره سراً تجارياً.

التكاليف:

على الرغم من عدم وجود تكاليف تسجيل رسمية، إلا أن هناك تكاليف مرتبطة باتخاذ الاحتياطات والتدابير الأمنية المناسبة. يجب أن تزن الأهمية التنافسية لأسرارك مقابل تكلفة حمايتها.

في النهاية هذا كل شيء يمكن أن نجيب عليه عند طرحك سؤال ما هي الملكية الفكرية وقد تعرفت على أنواعها ورموزها وكيفية تملكها والمحافظة عليها.

 

عالم نوح

المصدر 1 ,2

إقرأ أيضاً:

خرافة ريادة الأعمال | 10 من خرافات ريادة الأعمال الأكثر شيوعاً الواجب تجنبها

الفرق بين الفيزا والماستر كارد تعرّف عليه بالتفصيل واختر ما يناسب رغباتك

تعليم الرسم للمبتدئين الكبار والأطفال مع أشهر قنوات اليوتيوب الاحترافية المتخصصة

موقع لينكد إن LinkedIn ما هو وبماذا يتميز عن غيره وكيف سيساعدك بالشكل الأمثل؟

اترك رد