فوائد حليب اللوز العضوي
صحة وغذاء

فوائد حليب اللوز العضوي تعرّف مفصلاً على فوائده التي أثبتها العلم بعيداً عن المبالغات

بالتفصيل فوائد حليب اللوز العضوي

رغم خسارة اللوز لكمية مهمة من الألياف بسبب طريقة تحضيره تبقى فوائد حليب اللوز العضوي لافتة ومميزة ومع تعدد أنواع الحليب التي تأتينا من مصدر نباتي يتربّع حليب اللوز العضوي المعروف بنكهته القريبة من حليب البقر بسبب فوائده المتميزة باحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات.

فوائد حليب اللوز العضوي

فوائد حليب اللوز العضوي سبب شعبيته

حليب اللوز هو الحليب الأكثر شعبية حالياً في الولايات المتحدة. وقد تحدثنا عن كيفية اختيار النوع الأفضل من حليب اللوز العضوي في مقالة سابقة.

وذكرنا إن فوائده بغناه بالعديد من العناصر الغذائية الصحية، ولكن بالمقارنة مع حبات اللوز الكاملة فهذه الفوائد يتم تخفيضها في الحليب بسبب فقد معظم الألياف.

في حين أن آثاره الصحية لم يتم فحصها مباشرة في الدراسات الخاضعة للرقابة، فقد تمت دراسة بعض مكوناته على نطاق واسع.

وفي هذا المقال سنبحث في فوائد حليب اللوز العضوي الصحية كما أثبتها العلم.

ما هو حليب اللوز العضوي

يتكون حليب اللوز العضوي عن طريق مزج اللوز بالماء ثم تصفية الخليط لإزالة المواد الصلبة. ويمكن أيضاً أن يكون عن طريق إضافة الماء إلى زبدة اللوز.

إنه ذو نكهة لطيفة، وملمس كريمي يشبه الحليب العادي. لهذا السبب، إنه خيار شائع بالنسبة للنباتيين وأولئك الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الألبان.

يمكنك العثور على حليب اللوز في معظم محلات السوبر ماركت، عادة في قسم الأغذية الصحية. كما أنه من السهل جداً صنعه في المنزل.

يأتي حليب اللوز العضوي التجاري في مجموعة متنوعة من العلامات التجارية والنكهات. و لأسباب صحية، من الأفضل اختيار حليب اللوز الذي لا يحتوي على سكر مضاف.

يتم إثراء معظم العلامات التجارية أيضاً بالفيتامينات أو المعادن أو البروتين. إذا كنت لا تأكل منتجات الألبان، فقد تستفيد من اختيار المنتجات المدعم بالكالسيوم.

ربطت الدراسات الخاضعة للرقابة اللوز الكامل بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، لكن الكثير منها قد لا ينطبق على حليب اللوز.

وذلك لأن حليب اللوز مصنع وعادة ما يصنع من اللوز الأبيض (منزوع القشر) حيث يتم إزالة معظم الألياف وجزء كبير من مضادات الأكسدة.

إذاً يتم تخفيف فوائد حليب اللوز العضوي ويصبح مصدر أقل تركيزاً من العناصر الغذائية مقارنة باللوز الكامل.

يعتمد تركيز العناصر الغذائية في حليب اللوز على عدد اللوز المستخدم في صنعه، وكمية المياه المستخدمة وما إذا كان يحتوي على أي فيتامينات ومعادن مضافة.

على سبيل المثال، يمكن استخدام حوالي 72 لوزة (86 غراماً) لصنع كوب واحد (262 غرام) من حليب اللوز محلي الصنع، في حين أن حليب اللوز التجاري يكون أكثر تمييعاً بشكل عام.

إليكم فوائد حليب اللوز العضوي الصحية المثبتة علمياً

  1. أنه غني بالمغذيات الهامة:

على الرغم من أن حليب اللوز ليس مغذياً مثل حليب البقر، إلا أن المنتجات المدعّمة منه تقترب من فائدته.

أنها تحتوي في كثير من الأحيان على فيتامين (د) والكالسيوم والبروتين، مما يجعلها أكثر تشبه للحليب العادي في المحتوى الغذائي.

ومع ذلك، حليب اللوز غني بشكل طبيعي في العديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين E.

للمقارنة، يوضح الجدول أدناه كميات العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن في كوب واحد من حليب اللوز العضوي وحليب البقر قليل الدسم:

حليب اللوز العضويحليب البقر
السعرات الحرارية39102
بروتين1.55 غرام8.22 غرام
دسم2.88 غرام2.37 غرام
الكربوهيدرات1.52 غرام12.18 غرام
فيتامين E49% من RDI0% من RDI
الثيامين11% من RDI3% من RDI
الريبوفلافين7% من RDI27% من RDI
المغنيسيوم5% من RDI8% من RDI

RDI = يقصد به قيمة الحاجة اليومية من المواد الغذائية التي تعتبر كافية لتلبية متطلبات 97-98 ٪ من الأفراد الأصحاء في كل الديموغرافية في الولايات المتحدة.

يتم امتصاص بعض المعادن الموجودة في اللوز ببطء وكذلك تلك الموجودة في الحليب. هذا جزئياً لأن اللوز يحتوي على حمض الفيتيك، وهو مادة مغذية تقلل من امتصاص الحديد والزنك والمغنيسيوم.

نظراً لضعف العديد من العناصر الغذائية في حليب اللوز، فهو غير مناسب كبديل للحليب للأطفال الرضع.

  1. أنه منخفض في عدد السعرات الحرارية:

على الرغم من أن اللوز يحوي 50 ٪ منه دهون ومرتفع السعرات الحرارية، إلا أن حليب اللوز العضوي التجاري هو مشروب قليل السعرات الحرارية.

هذا يعني أنه يمكنك شرب الكثير منه دون الحاجة إلى القلق بشأن زيادة الوزن. كما أنه كثيف المغذيات، حيث يوفر الكثير من العناصر الغذائية نسبة إلى محتواه من السعرات الحرارية.

يقوم منتجو حليب اللوز بتخفيفه بالماء لجعل محتواه من الدهون مشابهاً لمحتوى الحليب قليل الدسم، والذي يمثل حوالي 1٪ من الدهون.

يحتوي كوب واحد من حليب اللوز على 39 سعرة حرارية فقط، أي نصف كمية السعرات الحرارية الموجودة في كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم.

ومع ذلك، ليس كل حليب اللوز هو نفسه. قد يحتوي حليب اللوز منزلي الصنع أو علامات تجارية معينة على عدد أكبر من السعرات الحرارية، وهذا يتوقف على عدد اللوز الذي يحتويه كل كوب.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض المنتجات على سكر مضاف، ويجب تجنبه إذا كنت قلقاً بشأن محيط خصرك.

  1. حليب اللوز العضوي غير محلى لا يرفع نسبة السكر في الدم:

يتم إضافة السكر لجزء كبير من حليب اللوز في السوق.

أما بالنسبة لحليب اللوز الخالي من السكر، فهو من ناحية أخرى، عبارة عن مشروب قليل الكربوهيدرات، يحتوي على 0.6٪ فقط من الكربوهيدرات (1.5 غرام) لكل كوب.

في المقارنة، يحتوي حليب الأبقار قليل الدسم على 5٪ من الكربوهيدرات، أي ما مجموعه 12 غراماً في كوب واحد.

حليب اللوز العضوي غني بالدهون والبروتين نسبة إلى محتواه من الكربوهيدرات. لهذا السبب، فإنه لا يسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم، مما يجعله مناسباً لمرضى السكر، وكذلك لمن يتناولون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات.

ومع ذلك، تأكد من قراءة قوائم المكونات وتحديد المنتجات النقية قليلة السكر قدر الإمكان.

  1. إنه خالي من منتجات الألبان:

لا يحتوي حليب اللوز العضوي على حليب البقر أو أي منتجات حيوانية أخرى، مما يجعله خياراً رائعاً للنباتيين وأولئك الذين لا يتحملون الحساسية.

كثير من الناس لا يتقبلون سكر الحليب (اللاكتوز) وغير قادرين على هضمه بالكامل; حيث ينتقل اللاكتوز غير المهضوم إلى القولون ويتم تخميره بواسطة البكتيريا المقيمة فيه; مما يؤدي إلى الإفراط في غازات البطن والانتفاخ والإسهال وما يرتبط بذلك من عدم الراحة.

كونه خالياً من الألبان، لا يحتوي حليب اللوز العضوي على اللاكتوز على الإطلاق; مما يجعله بديلاً مناسباً للحليب بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

وهذه الفائدة تعد من أهم فوائد حليب اللوز العضوي التي يمكن أن يجنيها هؤلاء.

  1. حليب اللوز العضوي المدعم قد يقوي عظامك:

منتجات الألبان هي أغنى مصدر للكالسيوم. في المقابل، اللوز مصدر فقير له.

لجعل حليب اللوز أشبه بالحليب الحقيقي، غالباً ما يثريه المنتجون بالكالسيوم على سبيل المثال; قد يحتوي كوب واحد من حليب اللوز التجاري على ما يصل إلى 45-50 ٪ من RDI.

في المقارنة، قد يتراوح محتوى الكالسيوم في كوب واحد من حليب البقر من 28-31 ٪ من RDI.

نتيجة لذلك، يعد حليب اللوز المدعم مصدراً ممتازاً للكالسيوم للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان، مثل النباتيين أو أولئك الذين لا يتحملون اللاكتوز أو الذين يعانون من الحساسية للحليب.

الكالسيوم ضروري لبناء وصيانة العظام. لهذا السبب، فإن تناول كميات كافية من الكالسيوم يقلل من خطر هشاشة العظام، وهي حالة مرتبطة بضعف العظام والكسور.

  1. قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

تشير الدراسات الرصدية إلى أن الاستهلاك المنتظم للوز يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب; هذا يرجع جزئياً إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (E) وما يحتويه من الدهون الصحية.

حليب اللوز 1٪ من وزنه هو زيت، وحوالي 90٪ منها هي زيوت غير مشبعة.

يرتبط حمض الأوليك، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت اللوز بالتغيرات المفيدة في نسبة الدهون في الدم.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين الأصحاء أن تناول 66 غراماً من اللوز أو زيت اللوز يومياً لمدة ستة أسابيع قلل من مستويات الكولسترول الضار بنسبة 6٪ والدهون الثلاثية بنسبة 14٪، كما زاد من نسبة الكوليسترول الحميد بنسبة 6٪.

وترتبط هذه التغييرات المفيدة في الدهون في الدم مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من أن حوالي 50٪ من السعرات الحرارية في حليب اللوز تأتي من الدهون; إلا أنه عادة ما يكون منتجاً قليل الدسم وربما لا يكون له تأثير كبير على ملف الدهون في الدم.

ومع ذلك، فهو مصدر غني بفيتامين E، حيث يوفر حوالي نصف كمية الـ RDI في كوب واحد.

يعتقد أن فيتامين E مسؤول عن العديد من فوائد حليب اللوز العضوي لأنه يحمي الدهون من الأكسدة; مما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL المؤكسد، وهو عامل خطر لأمراض القلب.

  1. حليب اللوز العضوي المدعم غني بفيتامين د:

كثير من الناس يعانون من نقص فيتامين (د)، وهذا يزيد من خطر هشاشة العظام والتعب وضعف العضلات.

هناك القليل من المصادر الجيدة لفيتامين (د) في النظام الغذائي البشري. لهذا السبب تتمثل الإستراتيجية العامة للصحة العامة في إثراء بعض الأطعمة بفيتامين د. وهذا ينطبق بشكل خاص على منتجات الحليب.

تماماً مثل الحليب العادي، غالباً ما يحتوي حليب اللوز على فيتامين (د) إضافي على سبيل المثال; قد يحتوي كوب واحد على 101 وحدة (2.4 ميكروغرام) من فيتامين (د)، والذي يمثل 25٪ من الـ RDI.

يحتوي كوب واحد من حليب البقر المدعم بالفيتامين على كميات مماثلة.

هذا يجعل حليب اللوز العضوي المدعم مصدراً جيداً لفيتامين د الذي يمكن أن يمنع النقص عند تناوله بانتظام.

حليب اللوز العضوي سهل الصنع:

حليب اللوز العضوي متاح على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت.

ومع ذلك، من السهل جداً أيضاً صنعه في المنزل. كل ما تحتاجه هو الخلاط والماء وكوب من اللوز.

أولاً، تتم إزالة القشور ويمكنك القيام بذلك عن طريق نقع اللوز في الماء لمدة 8-12 ساعة أو من المساء تى الصباح مما يسمح لها بالتقشر بسهولة عند شطف اللوز.

بعد ذلك، ضع اللوز في خلاط مع أربعة أكواب من الماء واخلطه حتى يصبح ناعماً. أخيراً، قم بإزالة المواد الصلبة عن طريق تصفية الخليط.

كيفية استخدام حليب اللوز العضوي:

تماماً مثل الحليب العادي، حليب اللوز العضوي متعدد الاستعمالات بشكل لا يصدق; فيما يلي بعض الأفكار حول كيفية استخدامها كبديل للحليب:

  • قم بإضافته على الحبوب والكورن فليكس بدلاً من الحليب العادي.
  • قم بإضافته إلى القهوة أو الشاي.
  • امزجه في العصائر.
  • قم بصنع بودنج الأرز الخالي من الألبان أو الآيس كريم.
  • استخدمه في الحساء والصلصات والصوصات.
  • استخدمه كبديل للحليب في العديد من الأطعمة المخبوزة.

بالنسبة لأولئك المعرضين لحصى الكلى، لا ينبغي تناول حليب اللوز بكميات زائدة! هذا بسبب محتواه من أكسالات الكالسيوم، وهو أعلى بشكل عام في حليب اللوز محلي الصنع.

بعض الناس يشعرون بالقلق أيضاً من الكاراجينان، وهو مكثف القوام يستخدم في بعض منتجات حليب اللوز العضوي التجارية; ومع ذلك يتفق معظم العلماء على أن نوع وكمية الكاراجينان المستخدمة في المنتجات الغذائية آمنة.

الخلاصة في فوائد حليب اللوز العضوي

حليب اللوز العضوي هو منتج غذائي شديد التنوع وبديل حليب رائع للنباتيين والأشخاص الذين لديهم حساسية أو لا يتقبلون منتجات الألبان; كما أن مختلف العلامات التجارية متاحة للشراء عبر الإنترنت.

فوائد حليب اللوز العضوي تأتي من كونه غنياً بشكل طبيعي بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، ويعد إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي.

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

حليب اللوز العضوي كيف يمكننا اختيار النوع الأفضل منه؟ مع طريقة تحضيره الموفّرة في المنزل

حليب الإبل 6 فوائد فاجئت العلماء مع 3 سلبيات محتملة فيه يجب الحذر منها

هل الواي بروتين يزيد الوزن أم ينقصه؟ تعرّف بالتفصيل على الجواب العلمي

هل الزبادي يرفع السكر إليكم مفصلاً ما يقوله العلم عن الزبادي والسكر

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *