مشروب المتة بالتفصيل كل شيء عنه
صحة وغذاء

مشروب المتة غذاء الدماغ المفضّل تعرّف على كل شيء يخص هذا المشروب الرائع

الخصائص الغذائية والصحية في مشروب المتة Yerba Mate

يعد هذا المشروب الدافئ من عشبة المتة أو Ilex Paraguariensis وهي عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة يمكن أن تنمو لتصبح شجرة وتدعى ورقة المتة بـ Yerba وتعني بالإسبانية العشبة ويستهلك مشروب المتة بشكل كبير في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين والبرازيل والبارغواي وقد انتقل إلى منطقتنا العربية وخاصة سوريا ولبنان بفضل المهاجرين الأوائل إلى تلك الدول.

يستهلك مشروب المتة في سوريا في منطقة الساحل ومنطقة القلمون وجبل العرب بشكل يومي ودائم. وتقول إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة FAO بأن أكبر الدول المنتجة للمتة بالدرجة الاولى هي البرازيل ومن ثم الأرجنتين. تحتوي المتة على مواد ومركبات مختلفة ومن أهمها الكافيين Caffeine والثيوبرومين Theobromine ومركبات البوليفينولات Polyphenols والعديد من المعادن والفيتامينات مثل A, B1, B2, C, E .

تعتمد مستويات المواد الفعالة في المتة على عدة عوامل من أهمها العوامل الوراثية ومستويات الاشعاع الشمسي التي تزيد من مستويات البوليفينولات بينما النباتات المزروعة في مناطق ظليلة تكون فيها مستويات المعادن أعلى. نوعية الأوراق المقطوفة تؤثر أيضاً على مستويات المواد الفعالة وهناك أيضاً اختلافات بين المتة المزروعة في مزارع وبين المتة الموجودة بشكل طبيعي في الغابات. حيث أعطت المتة المزروعة في مزارع كميات أعلى من الكافيين والبوليفينولات مقارنة مع المتة الموجودة بشكل طبيعي.

مشروب المتة بالتفصيل كل شيء عنه

المواد الفعالة في مشروب المتة

1- البولفينولات Polyphenols :

تمتلك مركبات البوليفينولات خصائص مضادة للأكسدة Antioxidant ومضادة للطفرات Anti-mutagenic وهذه الخصائص لها قدرة على الوقاية من بعض الأمراض مثل السرطان والجلطات وبعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

تحتوي الأوراق الجافة للمتة 01 % بوليفينولات وبشكل رئيسي حمض كلوروجينيك Chlorogenic acid وتحتوي أيضاً على حمض الكافيك Caffeic acid وحمض الكوينيك Quinic acid وحمض الفيرولويلكوينك Feruloylquinic acid وهناك أيضاً مركبات الفلافونيدات Flavonoids مثل الروتين Rutin والكويرسيتين Quercitrin والكمبيفيرول Kaempferol .

تختلف مركبات البوليفينولات الموجودة في المتة عن مثيلاتها في الشاي الأخضر حيث أن المتة لاتحتوي كاتاكين Catechins ولكن تحتوي حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acids كما هو موضح بالجدول .

جدول مقارنة المواد الفعالة بين الشاي الأسود والأخضر ومشروب المتة

مقارنة المواد الفعالة بين الشاي الأسود والأخضر والمتة

إن أعلى مستويات البوليفينولات تكون في الأوراق الجافة المطحونة بينما تقل هذه المستويات عندما تمزج الأغصان مع الأوراق كما هو الحال في الأنواع الرخيصة من المتة.

2- الكافيئين والثيوبرومين والثيوفيلين :

تحتوي المتة على ثلاثة مركبات تسمى Purine alkaloids و من أهمها الكافيين كما هو موضح بالجدول .

الجدول: مستويات الكافيئين والثيوبرومين والثيوفيلين في المتة

مستويات الكافيئين والثيوبرومين والثيوفيلين في المتة

تأثير الكافيين Caffeine :

يحرض الكافيين قشرة الدماغ كما أن هذا المركب له تأثير موسع للشرايين القلب محسناً من وظائفه كما يعتبر محرضاً على إفراز العصارة الحامضية ومدراً للبول كما أنه له تأثير منبه على الجسم ويعمل كمسكن للآلام ولكنه بنفس الوقت يمكن أن يرفع من ضغط الدم . أما بالنسبة للثيوبرومين Theopromine فله تأثير مرخي لأنسجة العضلات الملساء في جهاز الدوران حيث يزيد من تدفق الدم الى الكليتين ويزيد من معدل تنقية الدم ويستخدم هذا المركب أحياناً كمدر بولي وفي علاج ارتفاع الضغط الشرياني ومشاكل الاوعية

3- الصابونين Saponins :

هي عبارة عن مواد لها طعم مر وهي ذوّابة بالماء وهي التي تؤثر على طعم المتة ولكن لها استخدامات طبية كثيرة وتتواجد في العديد من النباتات الطبية مثل الجنسنج Ginseng.

تحتوي أوراق المتة على حوالي 0.2 % من الصابونين وخاصة صابونين المتة Matesaponins وقد أوضحت الدراسات بأن لهذه المركبات خواص مضادة للالتهاب Anti-inflammatory وأيضاً يمنع نمو الخلايا السرطانية ويساعد على قتلها وخاصة سرطان الكولون.

4- المعادن Minerals :

إن مستخلص أوراق المتة يعتبر غنياً بالمعادن وخاصة البوتاسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز كما يعتبر غنياً في الكبريت والكالسيوم والفوسفور وبشكل عام لا تحوي المتة على الرصاص أو الكادميوم إلا إذا تعرضت لعمليات تلوث أثناء التصنيع.

يساعد البوتاسيوم في المتة على تخفيض الضغط الشرياني المرتفع. مستويات المعادن الموجودة في المتة موضحة في الجدول.

جدول محتوى مشروب المتة من المعادن

جدول محتوى المعادن الموجودة في المتة

 الفوائد الصحية في مشروب المتة

تعتبر المتة غذاء للدماغ حيث تساعد في التركيز وتحسين الذاكرة! كما لها فوائد في المساعدة على التأقلم في المناطق الحارة والرطبة; وفي تعزيز القدرات الفيزيائية والفيزيولوجية بسبب وجود الكافيين والثيوبرومين والثيوفيلين; أما المعادن الأخرى مثل المغنيزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم; فتساعد على توازن الشوارد في حالات فقدانها من الجسم; عند إتباع الحميات القاسية أو في حالات الإسهال الشديدة أو عند تناول الملينات.

ومن أهمية مشروب المتة أيضاً اعتباره كمدر طبيعي للبول; ولذلك فإنه يخفف أعراض متلازمة ما قبل الحيض Premenstrual Stress Syndrome PMS بسبب احتباس السوائل بالجسم; وأثبت العلماء وظيفة مشروب المتة كمضاد أكسدة ومضاد إلتهاب وخصائص مقاومة للسرطانات; كما أنه يعزز من وظيفة القلب ولدى المتة أيضاً خصائص مضادة للفطور.

تخفض المتة من مستويات الكوليسترول السيئ LDL كما أنها تمنع الإصابة بالبدانة وتساعد في المحافظة على الوزن وتساعد على الهضم عبر تحريض إفراز الأملاح الصفراوية وأشارت بعض الأبحاث قدرتها على منع الإصابة بمرض السكري.

1- مضادات الاكسدة Antioxidants :

يعتقد بأن الجذور الحرة Free radicals لها دور في الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والاوعية الدموية وأمراض الكبد; حيث توجد الجذور الحرة في الطبيعة بشكل حر وفي جسم الانسان حيث تقوم بتخريب DNA وتقوم مضادات الاكسدة بحماية الأنسجة من الاجهاد التأكسدي Oxidative stress الذي حصل بسبب الجذور الحرة.

العديد من الأبحاث أثبتت بأن المتة تحوي مضادات أكسدة قوية تحمي أنسجة الجسم من الأكسدة; وتفيد في تعديل الطرق التي يقاوم فيها الأكسدة; وفي دراسة أجريت على الفئران عام 2012 أظهرت النتائج أن مستخلص المتة الذي أعطي للفئران خفض أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة في كبد هذه الفئران.

2- خصائص مضادة للسرطان Anti-Tumor properties :

بينت الدراسات التي أجريت على الفئران عام 2012 أن إعطاء مستخلص المتة لهذه الفئران زاد من مقاومة DNA للكسر بواسطة الماء الهيدروجيني Hydrogen Peroxide وزاد من فعالية إصلاح DNA في خلايا الكبد; كما أن المتة تمتلك خصائص تمنع السرطان من التطور وخاصة فيما يتعلق بسرطان خلايا الكبد.

3- خصائص خافضة للكوليسترول السيئ LDL ورافعة لمستويات الكوليسترول الجيد HDL

تقلل المتة من ترسب الكوليسترول السيئ على جدران الأوعية الدموية; وبالتالي تمنع تأكسد LDL وفي دراسة أجريت على 12 شخص تم إعطاؤهم متة خضراء ومحمصة 3 مرات يومياً تم خفض الكوليسترول السيئ LDL بمقدار 2.0 و 2.8 % وارتفع الكوليسترول الجيد بمقدار 8.2% مقارنة مع أشخاص كانوا يتناولون 0% أدوية خافضة للشحوم وانخفض الكوليسترول عندهم بمقدار 01 و 03.0 هذه التغيرات أدت الى تغير في تشكل العصيدة Atherosclerotic حيث انخفض تشكل العصيدة بمقدار 10% حيث يلعب حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid دوراً هاماً في ذلك.

4- مشروب المتة يحمي القلب وجهاز الدوران Heart protection :

يساعد مشروب المتة على إستعادة القلب لوظيفته التي تأثرت بجلطة إقفارية عند طريق إعادة الدورة الدموية الى القلب; وتعتمد هذه الوظيفة على أوكسيد الآزوت الذي يؤدي إلى تقليل الضرر الذي أصاب القلب; وأوضحت الدراسات أن الكافيين الموجود في المتة ساعد على نمو وإنتاج أوعية دموية جديدة; ويمكن استخدام ذلك في معالجة أمراض الأوعية الدموية.

5- الوقاية من البدانة والمساعدة على تخفيض الوزن Obesity and weight control :

فوائد المتة للتنحيف حيث وجدت الدراسات بأن تناول المتة بشكل دائم; أدى إلى خفض الإفراغ المعدي بمعدل 33% وهذا خفّض الوقت اللازم للشعور بالجوع.

وفي دراسة أجريت على أشخاص يتناولون المتة مقارنة مع أشخاص لم يتناولوا المتة; وجد أن المجموعة الأولى خسرت بمعدل 3.0 كغ مقارنة مع 1.3 كغ في المجموعة الثانية.

وفي دراسة ثانية تم إعطاء المشتركين مكملات تحوي متة وأدى ذلك الى تحسن تركيب الجسم عن طريق تخفيض في كمية الأنسجة الدهنية بسبب زيادة حرق الدهون وتثبيط أنزيم الليبيز lipase الذي يحطم الدهون وبالتالي تقل كمية الدهون القابلة للامتصاص في الجسم.

6- مشروب المتة يساعد في الهضم Aid in digestion

تساعد المتة على عملية الهضم عن طريق تحريض المرارة على إفراز الأملاح الصفراوية.

7- الوقاية من مرض السكري Diabetes prevention

يقوم جزيء السكر خلال عملية الـ Glycosolation بالارتباط بالبروتين; وفي نهاية هذه العملية ينتج ما يسمى Advanced Glycation End products وهذه العملية هي المسؤولة عن اختلاطات مرض السكري.

ومن ضمن تلك الاختلاطات تصلب الشرايين atherosclerosis والمياه السوداء بالعين Age-related Macular Degeneration ومرض الزهايمر Alzheimer’s disease, والتهاب المفاصل ومشاكل الرئتين

أن تناول المتة يقلل من إنتاج AGEs وبمقارنة المتة مع الشاي الاخضر تفوقت المتة عليه; في ذلك بسبب وجود حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid وحمض الكافيك Caffeic acid وهذه الأحماض تمنع ارتباط السكر مع البروتين.

يعتبر حمض الكلوروجينيك مثبطاً لـ Glucose 6-phosphatase الذي يلعب دوراً هاماً في استقلاب الغلوكوز; كما يلعب دوراً في تخفيض كميات إضافية من الغلوكوز الذي يصنع بالكبد.

8- مقاومة الالتهاب Inflammation

يقلل مشروب المتة من خطر الالتهابات التي تصيب الرئة بسبب التدخين.

9- مقاومة الفطور

إن تناول مشروب المتة يقلل من نمو بعض الفطور مثل Malassezia furfur المسؤولة عن الأمراض الجلدية وقشرة الرأس; حيث يمكن استخدام مستخلص المتة بشكل موضعي لعلاج هذه المشاكل.

ومن الخصائص الأخرى للمتة هي احتواء مستخلص الأوراق على تأثير مثبط لانزيم Human Neutrophil Elastase (HNE) وهذا الانزيم مسؤول عن تدهور الكولاجين في الجسم; والذي بدوره قد يسبب التهاب المفاصل الرثوي Rheumatoid Arthritis والانتفاخ الرئوي Emphysema كما تقلل المتة سرعة فقدان الجلد لمرونته بسبب التقدم بالعمر مانعاً بذلك حصول تجاعيد الوجه وعلامات بعد الولادة.

أضرار مشروب المتة وآثاره السلبية المحتملة:

يمكن لتناول كميات كبيرة من مشروب المتة التسبب بحدوث بعض الأثار الجانبية مثل التوتر واضطراب دقات القلب والأرق; لذا يجب عدم استهلاك المتة من قبل الممنوعون من تناول القهوة والشاي.

لا يوجد أي دليل علمي يشير الى تأثير تناول مشروب المتة خلال فترة الحمل وفترات تطور الجنين; ولكن ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من مشروب المتة في هذه المراحل; حيث ينصح بعدم تجاوز كمية 211 مغ يومياً للنساء الحوامل.

المرضعات يجب أن لا تتجاوز الكمية المستهلكة عن كوبين يومياً بسبب أن تناول كمية أكبر من ذلك يسمح لكميات من الكافيين أن تتسرب إلى حليب الأم مؤدية إلى حالة فرط للنشاط عند الطفل وحصول اضطراب في نومه.

مصدر المادة العلمية الدكتور لؤي اللبان  -أستاذ التغذية العلاجية – الولايات المتحدة الامريكية

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

فوائد المتة التي أثبتها العلم الحديث مع أضرارها وطريقة تحضير المتة حول العالم

فوائد المكدوس تعرّف على فوائده العظيمة التي تعبّر عن عبقرية الشامي واضع هذه التوليفة

ما الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود؟

الشاي الأخضر والليمون والزنجبيل تعرّف على الوصفة السحرية للتخلص من السموم

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة في حال حدوثه؟ إليكم ما يقوله العلم عن السكري والوفاة

 

3 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *