فوائد المكدوس
صحة وغذاء

فوائد المكدوس تعرّف على فوائده العظيمة التي تعبّر عن عبقرية الشامي واضع هذه التوليفة

فوائد المكدوس العظيمة

في كل مكوّن من مكوّناته نجد منجم للفوائد فكيف لو أردنا الحديث عن فوائد المكدوس ككل إذ يعتبر المكدوس من أشهى الأطعمة الشامية التي تشتهر بها بلاد الشام وبالأخص سوريا وعند التدقيق بجملة هذه الفوائد ستتضح لك عراقة وأصالة هذا المبدع الشامي الموغلة في عمق التاريخ حيث يعتبر المكدوس وجبة متكاملة يمكن الاعتماد عليها في جميع فصول السنة.

فوائد المكدوس

فوائد المكدوس المذهلة

تقوم معظم البيوتات الشامية في شهر تشرين الأول من كل عام تقريباً بتجهيز أحد الأغذية الهامة لهم وهو المكدوس.

وسنتكلم عن فوائد المكدوس الغذائية العظيمة حيث يعتبر المكدوس الطعام السوري الوظيفي والتاريخي وليس لدينا أي معلومات عن هذا العبقري الشامي أو السوري الذي وضع هذه التوليفة العظيمة من المكونات الغذائية لينتج طعاماً وظيفياً هاماً غني بشكل كبير بالمغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحته والوقاية من مشاكل مرضية عديدة.

يتكون المكدوس بشكل أساسي من الباذنجان والجوز والثوم والفليفلة الحمراء وزيت الزيتون.

وتشتهر سوريا بشكل خاص و بلاد الشام بشكل عام على مدار التاريخ بإنتاج أجود وأفضل هذه المواد في المنطقة; وسوف نتناول كل مكوّن على حدة من حيث الفوائد والمنافع الصحية.

1- الباذنجان

هذا النوع من الخضروات الرائعة المكوّن الرئيس للمكدوس يحوي كمية كافية من الألياف والفيتامينات والمعادن; بالإضافة إلى كمية قليلة من السعرات الحرارية الذي يجعله طعاماً مفيداً ومناسباً للكثيرين.

يحتوي الباذنجان على كميات كبيرة من الانتوسيانين Anthocyanin وهو مضاد أكسدة قوي; حيث يحمي الجسم من تخرب الخلايا من الجذور الحرة; وقد أوضحت الدراسات أن الباذنجان يمكن أن يحسن من وظائف القلب عن طريق تخفيض الكوليسترول السيئ LDL و الشحوم الثلاثية.

كما يعتبر الباذنجان مصدراً هاماً للبوليفينول Polyphenols والتي يمكنها تخفيض مستويات السكر في الدم; كما أن الألياف الموجودة في الباذنجان يمكن أن تساعد في تنزيل الوزن; ومن المركبات الهامة التي يحويها الباذنجان أيضاً هي السولاسودين رامنوسيل غلايكوسايدز. Solasodine rhamnosyl glycosides وهذه المادة تساعد في علاج السرطان.

2- فوائد المكدوس : الجوز

وما أدراك ما الجوز هذه المادة العجيبة التي تعتبر مخزناً للأحماض الدهنية الاساسية الاوميغا ٣ Omega 3 والتي تخفض الكوليسترول السيئ وترفع من الكوليسترول الجيد HDL مما يحافظ على صحة القلب; كما أن الجوز غني بمضادات الأكسدة له فوائد تتمثل في الوقاية من الأمراض المزمنة.

يساعد تناول الجوز على زيادة أعداد البكتيريا المفيدة في الأمعاء Bifidobacteria وهذه البكتيريا تساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض; كما أن الجوز يحوي على البوليفينول Polyphenols وهذه المركبات تساعد في الوقاية من بعض السرطانات مثل سرطان الثدي والبروستات وسرطان القولون والمستقيم.

إن تناول ٣٠ غ من الجوز يومياً يمكن أن يحسن من وظائف القلب عن طريق تحسين ضغط الدم وتحسين مستويات شحوم الدم .

3- فوائد المكدوس : الفليفلة الحمراء

تحتوي الفليفلة الحمراء على منجم فوائد تتمثل في الفيتامينات وخاصة فيتامين C; حيث أن حبة واحدة من الفليفلة الحمراء تزود الجسم بـ ١٦٩% من احتياجاته من هذا الفيتامين; كما أن الفليفلة الحمراء في المكدوس تحتوي على فيتامينات K و E و B5 وتحتوي على معادن متعددة خاصة البوتاسيوم الذي يساهم في خفض الضغط الشرياني.

تعتبر الفليفلة الحمراء مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة القوية مثل الكابسانثين Capsanthin والفيولاكسانثين Violaxanthin و اللوتين Lutein والكويرسيتين Quercetin واللوتيولين Luteolin وهذه المركبات تقي الجسم من مشاكل صحية كثيرة وخاصة المحافظة على صحة العين والوقاية من السرطانات المختلفة.

4- الثوم

يحتوي المكدوس على الثوم الغني بمركبات الكبريت التي لها فوائد صحية كثيرة; ويحتوي الثوم على الانيولين Inulin وهي مادة هامة تساعد في زيادة أعداد البكتيريا المفيدة في الجسم التي تقي من مشاكل مرضية عديدة.

كما يحوي الثوم على فيتامينات مثل فيتامين C و B6 والمعادن مثل المغنيزيوم; ويساعد الثوم على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض وخاصة أمراض فصل الشتاء.

يساعد الثوم كما هو معروف في تحسين الضغط الشرياني كما يعتبر مادة مطهرة للجهاز الهضمي; ويساعد الثوم على تخفيض الكوليستيرول السيئ والشحوم الثلاثية; كما أن الثوم يحوي على مضادات أكسدة ممكن أن تبطء عملية الشيخوخة ويقي من الخرف ومرض الزهايمر.

5- زيت الزيتون

المكدوس يحوي زيت الزيتون هذه المادة الرائعة التي تنتج من شجرة مباركة تحتوي على الكثير من المنافع الصحية لغناه بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة Monounsaturated fatty acids التي تحسن من مستويات الشحوم بالدم حيث تخفض مستويات الكوليستيرول السيئ LDL وترفع مستويات الكوليستيرول الجيد HDL

كما يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات هامة مثل فيتامين E وهو مضاد أكسدة قوي وفيتامين K.
ويحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة كثيرة ويحتوي على حمض الاوليك Oleic acid و الاليوسانثال Oleocanthal وهذه المركبات مضادات التهاببة قوية تقي من مرض الزهايمر و تمنع تشكل جلطات الدم.

فوائد المكدوس أنه يعتبر مصدر هام للبكتيريا النافعة.
من فوائد المكدوس أنه يعتبر مصدر هام للبكتيريا النافعة.

6- البكتيريا النافعة

يعتبر المكدوس مصدراً هاماً للبكتيريا النافعة Bifidobacteria أو المايكروبيوم Microbiom والتي لها أثار وفوائد صحية هامة عن طريق تقليل أعداد البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة.

خلاصة القول أن المكدوس من الأغذية الفائقة Super food وأيضاً من الأغذية الوظيفية السورية التاريخية Syrian Historical Functional Foods وفي النهاية من المؤكد عند التدقيق في كل فوائد المكدوس آنفة الذكر ستدرك أن طعام الشعوب أحياناً يعبر عن عمق حضارة هذه الشعوب ومستوى ثقافتها نتمنى لكم دائماً المتعة والمعرفة معنا.

مصدر المادة العلمية : الدكتور لؤي اللبان أستاذ التغذية العلاجية – الولايات المتحدة الامريكية
مصدر الصور: موقع وصفاتي

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

ماذا سيحدث لعقلك إذا تناولت قطعة مخلل واحدة باليوم

ماذا يحدث لو تناولنا الثوم على معدة فارغة؟

فوائد المتة التي أثبتها العلم الحديث مع أضرارها وطريقة تحضير المتة حول العالم

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة في حال حدوثه؟ إليكم ما يقوله العلم عن السكري والوفاة

3 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *