فوائد شاي الماتشا للشعر
صحة وغذاء

فوائد شاي الماتشا للشعر والبشرة تعرّف عليها مفصلاً مع طريقة الإستخدام الصحيحة

فوائد شاي الماتشا للشعر والبشرة

تحدثنا مسبقاً عن شاي ماتشا الياباني واليوم سنخصص حديثنا عن فوائد شاي الماتشا للشعر وللبشرة فمنافعه وميزاته ليست لأعضاء الجسم الداخلية فقط بل تمتد لخارج الجسم إلى الشعر والبشرة والجلد بشكل عام.

فوائد شاي الماتشا للشعر

استخدام الشاي الأخضر ماتشا لدعم نمو الشعر

يعتبر شاي ماتشا الأخضر أكثر من مجرد مشروب لطيف ودافئ لمعظم الناس. ليس فقط لأنه يتمتع بجذور ثقافية عميقة في الثقافة والتاريخ الياباني، بل له أيضاً العديد من الفوائد المدهشة، سواء كان ذلك لبشرتك أو لصحتك أو حتى لنمو الشعر.

المزيد والمزيد من الناس يدخلون شاي ماتشا الياباني في حياتهم اليومية من أجل التمتع أكثر بفوائده.

بجانب شربه كمشروب ساخن، وهي الطريقة التقليدية للاستمتاع بشاي ماتشا الأخضر وأفضل طريقة لتجربة نكهته الكاملة ورائحته، يمكنك أيضاً استخدام شاي ماتشا الأخضر لصنع أنواع مختلفة من الطعام، لا سيما الحلوى فبعض الخيارات الشائعة حالياً هو كعكة الشاي الأخضر ماتشا.

بعض العقول المبدعة تستخدم أيضاً شاي ماتشا الأخضر لصنع بعض منتجات العناية بالبشرة والشعر الجيدة لدعم نمو الشعر والحصول على بشرة صحية.

على سبيل المثال، يمكنك عمل ماسكات ماتشا لنمو الشعر وماسكات ماتشا للوجه ماتشا لتقشير البشرة.

شاي ماتشا الياباني الأخضر معروف بأنه مفيد لنمو الشعر، لذلك دعنا نعرف كيف يعمل ماتشا على دعم نمو الشعر!

فوائد شاي الماتشا للشعر والبشرة

شاي ماتشا الأخضر هو وسيلة تقليدية يستخدمها اليابانيون للاستمتاع بالشاي الأخضر; ولقد ثبت بالفعل علمياً أن شرب الشاي الأخضر ماتشا على أساس منتظم يمكن أن يحقق فوائد مذهلة للبشرة والجسم ونمو الشعر.

بدأ كل شيء في القرن الثاني عشر عندما ذهب راهب بوذي إيساي (Eisai) إلى الصين لممارسته الروحية; وجد أن هذا النوع الخاص من أوراق الشاي يمكن طحنها وتخميرها لصناعة مشروب لذيذ.

عن طريق شرب الشاي الأخضر ماتشا مع رفاقه، اكتشفوا الفوائد المذهلة للشاي الأخضر ماتشا لممارسة التأمل; وأنها لم تتوقف عند هذا الحد. بما أن الشاي الأخضر ماتشا يتمتع بشعبية متزايدة، ويتم اكتشاف المزيد والمزيد من الفوائد.

بصرف النظر عن الاستخدام التقليدي لمساعدة الناس على التركيز وتحسين اليقظة العقلية; يمكن أن يساعد شاي ماتشا الأخضر أيضاً على تعزيز صحة البشرة، ومنع بعض الأمراض المزمنة، وهو مفيد لنمو الشعر; ويرجع ذلك إلى الأنواع المختلفة من المواد الغذائية داخل الماتشا، والأهم من ذلك، EGCG، وهو أمر جيد لنمو الشعر والعناية بالبشرة.

لماذا شاي الماتشا أكثر فعالية من الشاي الأخضر؟

يعد ماتشا مفيداً أكثر من الشاي الأخضر المعتاد لأنه على عكس أوراق الشاي الخضراء، يمكنك تناول مسحوق شاي ماتشا. هذا يوفر لك تركيز EGCG أكبر بثلاث مرات من الشاي الأخضر.

تشير العديد من المواقع إلى أن تركيز EGCG يزيد 137 مرة في الماتشا ولكن هذا ليس صحيحاً تماماً; حيث ظهر أن الدراسة مقترنة بعلامة تجارية محددة من الشاي الأخضر الصيني China Tips. ومع ذلك ، فإن تركيز EGCG هو فقط حوالي ثلاث مرات أكبر من الشاي الأخضر العادي.

العناصر الغذائية ظرف شاي أخضر ظرف شاي ماتشا
L-الثيانين 9 mg 39 mg
إجمالي الألياف 0.01 g 0.662g
الكافيين 31.8 mg 68 mg
فيتامين C 0.1 mg 3.2 mg
حديد >0.01 mg 0.34 mg
بروتين 3.35 mg 578 mg
بوتاسيوم 0.45 mg 42.3 mg

فائدة شاي الماتشا الأخضر لنمو الشعر

ثبت أن شاي ماتشا الأخضر فعال في نمو الشعر. هناك مادة خاصة في شاي ماتشا الأخضر، epigallocatechin-3-gallate، المعروف أيضاً باسم EGCG، وهو مفيد لنمو الشعر.

EGCG يمكن أن تحفز خلايا الحليمة الجلدية ونمو بصيلات الشعر، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى نمو أسرع للشعر.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر ماتشا بشكل منتظم في تسريع عملية الأيض، وهو أمر ضروري أيضاً لنمو الشعر.

إذا كنت غير راض عن قَصة الشعر الأخيرة؟ شاي ماتشا الشاي الأخضر قد يكون في الواقع الحل الخاص بك!

دعم نمو الشعر من أهم فوائد شاي الماتشا للشعر

ابدأ بشرب الشاي الأخضر ماتشا يومياً لنمو الشعر! بالتأكيد، من خلال تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع، فإنه يمكنه أيضاً منع تساقط الشعر أو إبطاء العملية بينما يعزز نمو الشعر; وبشكل عام، إذا كنت تبحث عن شعر صحي ولامع وسريع النمو، فعليك البدء في شرب شاي ماتشا الأخضر.

فائدة شاي الماتشا الأخضر لصحة الشعر

ليس فقط الشاي الأخضر ماتشا مفيد لنمو الشعر، بل يمكن أن يكون مفيداً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على شعر صحي.

نظراً للكمية الوفيرة من مضادات الأكسدة والمعادن، فضلاً عن EGCG القوي الموجود في شاي ماتشا الأخضر، يمكن أن يكون مفيداً جداً للجلد على فروة رأسك، مما يجعل شعرك صحياً ولامعاً.

لقد وجد أن الشاي الأخضر ماتشا يحتوي في الواقع على مضادات الأكسدة 20 مرة أكثر من الفواكه المشهورة التي تحوي مضادات للأكسدة الأخرى، والتي يمكن أن تكون مفيدة لنمو الشعر لأنه يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة في فروة الرأس.

علاوة على ذلك، يحتوي شاي ماتشا الأخضر أيضاً على البانثينول، وهو نوع من فيتامين ب يمكن أن يزيد من قوة الشعر نفسه; معظم الناس يعانون من الشعر الهش وفقدان الشعر في منتصف العمر; شرب الشاي الأخضر ماتشا يمكن أن تساعدك على حل هذه المشكلة.

ترطيب الشعر وتقويته أيضاً من أهم فوائد شاي الماتشا للشعر

ليس ذلك فحسب، يمكنك أيضاً اختيار منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البانثينول لنمو الشعر; تحتوي معظم منتجات الشعر الراقية على مادة البانثينول لجعل منتجاتها مفيدة لنمو الشعر ومنح المستخدمين قوة في خصلات الشعر.

ماذا سيفعل شاي ماتشا لشعرك

يرطب الشعر الجاف:

يحتوي شاي ماتشا على البانثينول، وهو مادة شائعة الاستخدام في الشامبو والبلسم; إنه مرطب للشعر يساعد في الحفاظ على حيوية ورطوبة شعرك. غسل شعرك بالماتشا سيجعله أيضاً لامعاً وبراقاً.

يقلل من قشرة الرأس:

يمكن أن يساعدك شاي ماتشا الأخضر في حل مشكلة قشرة الرأس. يمكنك غسل شعرك بشاي ماتشا الأخضر بعد الشامبو العادي لتقليل قشرة الرأس.

يقلل من التقصيف:

الشاي الأخضر بما في ذلك شاي ماتشا الأخضر يحوي فيتامين C، والبانثينول، وفيتامين E الذي يقوي ويستعيد الشعر التالف; ويمنع البانثينول ومضادات الأكسدة الأخرى في الشاي الأخضر التكسير في الشعر ويقلل من تقصفه.

الآثار الجانبية المحتملة للشاي الأخضر ماتشا لنمو الشعر:

على الرغم من الفوائد التي لا حصر لها من شاي ماتشا الأخضر للعناية بالبشرة، وللصحة ونمو الشعر، فقد اقترحت بعض الدراسات عكس ذلك; وقد وجد أن الشاي الأخضر ماتشا يحتوي على العفص، وهي مادة نشأت من النباتات الضعيفة من الشاي الأخضر.

على الرغم من أن التانينات هي نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة; إلا أنها قد تؤثر على معدل امتصاص الحديد، وهو معدن مهم لنمو الشعر. لحسن الحظ; أشارت بعض الدراسات الأخرى تشير إلى أن شرب الشاي الأخضر ماتشا بانتظام لن يقلل من كمية الحديد التي يمتصها الجسم لأن اللعاب البشري سيخلق المزيد من البروتينات الغنية بالبرولين لتتحد مع العفص لمنعها من امتصاص الحديد.

أمر آخر سيكون مثير للقلق هو تأثير DHT. وقد وجد أن الشاي الأخضر ماتشا قد تحتوي على بعض المكونات التي من شأنها تحويل هرمون التستوستيرون إلى DHT، وهي مادة من شأنها أن تسبب صلع عند الذكور.

ومع ذلك، من المتفق عليه عموماً أن هذه الدراسة كانت على عينة صغيرة من الفئران فقط ولم يجرب هذا على البشر حتى الآن.

على الرغم من أن الشاي الأخضر ماتشا آمن للاستهلاك وفقاً لغالبية المجتمع العلمي; إلا أنه من الضروري توخي الحذر في حالة ظهور أية آثار سلبية; بغض النظر عما إذا كان لبشرتك أو لنمو الشعر أو لحالتك الصحية وضعهم الخاص! استشر طبياً محترفاً إذا واجهت أي مشكلة.

كيفية استخدام شاي الماتشا لنمو الشعر

الطريقة الأولى:

بما أن شاي ماتشا الأخضر مفيد لنمو الشعر، فكيف يجب استخدام شاي ماتشا الأخضر لنمو الشعر؟ الجواب السهل سيكون هو شربه بانتظام. فاستهلاك الشاي الأخضر ماتشا له فوائد لا حصر لها.

تحول الكثير من الناس من قهوة الصباح إلى ماتشا الصباح لأن شاي ماتشا الأخضر يمكن أن يساعد العقل على التركيز والتركيز بسبب البوليفينول فيه. أنه يحتوي على كمية أقل بكثير من الكافيين، مما يسبب تأثيرات أقل ضررا قد تحدث لجسمك، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تبقي عقلك متقد طوال الصباح.

بالنسبة لبعض عشاق الخبز، فإن مسحوق الشاي الأخضر ماتشا سيكون رفيقاً جيداً لهم; نظراً لأن شاي ماتشا الأخضر ذو مذاق معتدل ومحايد، فيمكن خلطه مع المكونات الأخرى لصنع جميع أنواع الحلويات والمشروبات. على سبيل المثال; يمكن صنع شاي ماتشا الشهير بسهولة مع الحليب. بعض الخيارات الأخرى السهلة والشائعة تشمل الآيس كريم ماتشا الشاي الأخضر والكعك.

الطريقة الثانية:

لنمو الشعر، قد يختار بعض الناس استخدام شاي ماتشا الأخضر لصنع أقنعة (ماسكات) الشعر للحصول على تأثير أكبر; سيكون من السهل على أي شخص صنعه في المنزل.

عليك فقط خلط مسحوق الشاي الأخضر ماتشا مع زبدة الشيا وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لصنع بعض زبدة الشاي الأخضر ماتشا. يمكنك صنع كمية كبيرة منه وتطبيقها بانتظام على شعرك.

يوصى باستخدام قناع الشعر حوالي 2-3 مرات في الأسبوع لنمو الشعر والحصول على بشرة ناضرة.

في الختام نرجو أن نكون استوفينا فوائد شاي الماتشا للشعر والبشرة حقها في الشرح والتوضيح ونتمى لكم دوماً المتعة والمعرفة معنا.

عالم نوح

المصدر 12

إقرأ أيضاً:

مشروب المتة غذاء الدماغ المفضّل تعرّف على كل شيء يخص هذا المشروب الرائع

شاي ماتشا الياباني تعرّف ماهو الماتشا اللمسة اليابانية الساحرة على الشاي الأخضر

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تعرف عليها بالتفصيل لتجنبها؟

ما سبب تساقط الشعر من الجذور وما هو علاجه وطرق تجنبه

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر تعرّف بالتفصيل لماذا يحدث وكيف يمكن التخفيف من حدّته؟!

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *