هل الفازلين يسمر
منوعات

هل الفازلين يسمّر مع الشمس يرجى الانتباه بدقة لما يقوله العلم عن الفازلين والشمس

هل الفازلين يسمر مع الشمس

هناك شائعة في عالم التسمير، تدّعي أن الفازلين سيُساعدك بالحصول على السمرة بشكل أسرع، وأنه سيساعد على الإستفادة القصوى من أشعة الشمس خلال فترة قصيرة إذاً هل الفازلين يسمر مع الشمش بالفعل.

جربي وادهني الفازلين على أنحاء جسمك، فمن المفترض أن يكثف الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الجلد ويتسبب في تلون بشرتك بكثافة أعلى وأسرع.

إذاً مع وجود الكثير من زيوت ومستحضرات التسمير الكبيرة في السوق، هل يجب عليكِ استخدام Vaseline لتسمير البشرة؟ وهل الفازلين يسمر مع الشمس بشكل آمن؟

هل الفازلين يسمر

الجواب ببساطة – لا! فالفازلين يتكون من مزيج من الهيدروكربونات، وتم تطويره من البترول. إنه أساساً شحوم ولا غير ويتم استخدامه لترطيب البشرة فقط وفي بعض الأحيان بمثابة كريم حاجز.

ومع ذلك، يجب أن تبتعدي عن تسمير الفازلين إذا كنتِ تريدي حماية بشرتك من الأضرار التي تحدثها أشعة الشمس.

لماذا التسمير بالفازلين مع الشمس هي فكرة سيئة

الفازلين وغيرها من الهلام النفطي هو مزيج من الزيوت المعدنية والشمع المختلفة التي تتحد لتشكل مادة تشبه الهلام. يساعد الزيت الموجود في الهلام في تشكيل حاجز واقي ضد الماء على الجلد ويساعد على سد الرطوبة.

هذه المادة التي تحتوي على النفط جيدة لترطيب الجلد ولكن يمكن أن تسبب أضراراً للجلد إذا ما استخدمت عند التسمير.

سوف يجذب الفازلين على الجلد الأشعة فوق البنفسجية، ويكثفها عند وصولها إلى الجلد. في حين أن هذا قد يبدو وكأنه الحل المثالي للسمرة السريعة، إلا أنه في الحقيقة خطير للغاية.

التسمير في الشمس تأتي دائماً مع مخاطرها، من حروق الشمس إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، واستخدام الفازلين لن يؤدي إلا إلى تسريع العملية وبالتالي ضرر سيحدث للبشرة.

نعم الفازلين يسمر مع الشمس لكنه سيسد مسام الجلد ويجفف البشرة

عندما تكون على اتصال مباشر مع الشمس، تنتج خلايا الجلد مزيداً من الميلانين، مما يعطي البشرة لوناً مدبوغاً.

لا يمكن لخلايا الجلد هذه إلا أن تسمر كثيراً، وعندما تتلامس مع الأشعة فوق البنفسجية المكثفة، فإن الإيلاستين (الألياف في الجلد) تبدأ في الانهيار، مما يؤدي بمرور الوقت إلى ترهل الجلد وتمتده، مما يسبب شيخوخة البشرة المبكرة.

هذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى التجاعيد وظهور البقع. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي التعرض الطويل لأشعة الشمس إلى سرطان الجلد. باستخدام الفازلين فقط يجعل الأشعة فوق البنفسجية أقوى وأكثر كثافة على الجلد، وتسريع الضرر الذي لحق بها.

إن استخدام الفازلين عند التسمير سوف يتركك أكثر عرضة لحروق الشمس الشديدة، بدلاً من التسمير الذهبي.

عندما تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في جفاف الجلد وحرقه، سيستجيب جهاز المناعة في الجسم ويرسل المزيد من الدم إلى المنطقة المصابة. هذا هو السبب في أن حروق الشمس تبدو حمراء وساخنة وغاضبة.

الجانب السلبي الآخر لاستخدام الفازلين في الشمس هو أنه سيؤدي بالتأكيد إلى تحسس وتهيج للجلد. كونه مادة سميكة، سوف يتسرب الفازلين ويسد المسام.

بالإضافة لهذا التعرق، ومن المؤكد أنك ستختبر تجربة الاحتراق. هذا أمر خطير بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين لديهم بشرة حساسة أو معرضة لحب الشباب ومن الأفضل تجنبه تماماً.

يحتوي الفازلين على العديد من الاستخدامات الرائعة، ولكن استخدامه للسمرة ليس فكرة جيدة أبداً.

هل الفازلين يسمر مع الشمس وكيف يساعد في ذلك؟

لا تزال هناك بعض الطرق التي يمكن أن يساعد بها الفازلين في السمرة; والتي لا تنطوي على حرق بشرتك في الشمس.

إذا كنت تبحث عن تسمير في المنزل، يمكن أن يكون الفازلين مفيداً حقاً. بتطبيقه على الأظافر وخصلات الشعر وغيرها من المناطق خارج حدود المنطقة المراد تسميرها.

يمكن للفازلين أن يمنع التسمير المنزلي من تسمير مناطق معينة; حيث سيحمي الأظافر والشعر بسبب تلطيخها وتلوثها بواسطة التسمير المنزلي، والفازلين هو كريم يعتبر الحاجز المثالي لمنع هذا من الحدوث.

هناك بعض كريمات الحاجزة الخاصة بالتسمير في السوق، لكن الفازلين ينجز المهمة بنفس القدر; إن لم يكن أفضل، ويأتي بسعر بسيط مقارنة مع بقية الكريمات.

كما ستستخدم العديد من صالونات التسمير الفازلين لحماية مناطق معينة من الجلد والجسم بدلاً من رذاذ التسمير. إذا كان المحترفون يستخدمونها، فهل يجب عليك!

كيفية تهدئة الجلد بعد حروق الشمس:

إذا كنت تسمر بواسطة الفازلين ووجدت أن بشرتك مصابة بالحروق والتهيج والالتهاب بعد ذلك; فقد تبحث عن طرق لتهدئة الحرق.

احمِ نفسك:

إذا كنت لا تزال تحت أشعة الشمس وتشعر بأن بشرتك بدأت تحترق، فاحمِ جسمك عن طريق واقٍ من أشعة الشمس (SPF) والبقاء في الظل حتى تلتئم بشرتك.

الملابس:

إذا كنت محروقاً من الشمس، فحاول ارتداء ملابس قطنية فضفاضة. هذا يسمح لبشرتك بالتنفس; ولا يجب تقييد المناطق التي تحرقها الشمس.

تخفيف الألم:

حروق الشمس غير مريح، وإذا كانت مؤلمة للغاية، يمكنك أن تتناول أدوية الالتهابات ومسكنات الألم للمساعدة في تخفيف الألم.

الضغط البارد:

استخدم منشفة مبللة، منقوعة في ماء بارد، لضغط المناطق التي تحرقها الشمس. بدلاً من ذلك; يمكنك الاستحمام  بالماء الذي يقل قليلاً عن درجة الحرارة الفاترة.

تجفيف بشرتك:

بعد الاستحمام، يجب ألا تفرك بشرتك الجافة. بدلاً من ذلك، جفف بشرتك بالتربيت عليها بلطف; استعمل كريماً أو محلولاً غير معطر لتأمين الرطوبة. سوف تضطر إلى دهن منتجات مرطبة على بشرتك غالباً لاستعادة الترطيب المفقود في حروق الشمس.

تجنب أشعة الشمس:

أفضل طريقة للسماح لحروق الشمس بالشفاء هي تجنب التعرض للشمس حتى تعود بشرتك إلى وضعها الطبيعي; إن حروق الشمس فوق حروق الشمس الحالية ليست مؤلمة فحسب، بل إنها تلحق الضرر ببشرتك أيضاً.

إنه في الواقع لا يستحق المخاطرة، ويجب استخدام واقي شمسي عالي الحماية من الشمس (SPF)، وكذلك ملابس واقية وقبعة واسعة الحواف والكثير من الظل.

الماء:

الشمس تجفف بشرتك. لإستعادة هذا الماء، يجب أن تشرب كمية ثابتة من الماء; من السهل أن تصبح البشرة جافة في الشمس، لذلك عليكي دائماً شرب زجاجة ماء وتركها دائماً في متناول اليد.

بدائل التسمير مع الفازلين:

تجنب تسمير أشعة الشمس مع الفازلين هي فكرة جيدة، لكن هذا لا يعني أنه يجب ألا تسمر على الإطلاق; هناك العديد من الطرق البديلة للقيام بالتسمير، سواء كانت حقيقية أو وهمية.

هذه البدائل هي أكثر أماناً بكثير من الاحتراق في أشعة الشمس مع الفازلين!

رذاذ التسمير:

رذاذ التسمير هي وسيلة شائعة للتسمير لكثير من الناس. سيقوم فني بالتسمير بالرش في صالون للتسمير بتغطية الجسم بالتساوي في محلول رذاذ التان الذي يحتوي على ثنائي هيدروكسي أسيتون (DHA). يتفاعل DHA مع الأحماض الأمينية في الطبقة العليا من الجلد، والتي تغمق البشرة، مما يجعلها تبدو مدبوغة.

يعتبر رذاذ التسمير آمن إلى حد ما، فهو لا يحرق الجلد أو يتلفه. فقط تأكد من التحقق من أن بشرتك لا تعاني من رد فعل تحسسي على محلول رذاذ التسميرعن طريق إجراء اختبار لبقعة صغيرة بجسمك في اليوم السابق.

التسمير الذاتي Self-Tanners:

كثير من الناس يتطلعون إلى التسمير الذاتي كإجابة على مشاكل التسمير الخاصة بهم; تحتوي مستحضرات التسمير الذاتية على DHA تماماً كما يفعل رذاذ التسمير، والتي تتفاعل مع الجلد لتغميق لون البشرة.

التسمير الذاتي يأتي في جميع الأشكال، من المستحضرات إلى الزيوت، ويمكن استخدامها في منزلك; يعاد تطبيق المستحضر أسبوعياً، مما يجعل من السهل الحفاظ على السمرة طوال العام بتكلفة منخفضة إلى حد ما.

محاليل Bronzers:

يعمل محلول البرونزر على تغميق البشرة لفترة قصيرة فقط، وعادةً لمدة يوم قبل غسل المحلول; يمكن استخدام Bronzers مثل المواد الهلامية والبخاخات وحتى المساحيق.

يتم تطبيق Bronzers مباشرة على الجلد، وطلائه بطبقة رقيقة من الألوان; يأتي Bronzers أيضاً في العديد من درجات الألوان المختلفة لتناسب ألوان البشرة المختلفة، مما يخلق لوناً أكثر طبيعية.

أجهزة التسمير Tanning Beds:

إذا كنت ترغب في تجنب الجلوس تحت أشعة الشمس لساعات ولكنك لا تزال تريد تسمير طبيعي; فإن أجهزة Tanning Beds هي أفضل خيار لك. ستجدها في صالونات التسمير; يمكنك قضاء وقت قصير في Tanning Beds للحصول على الأشعة فوق البنفسجية التي تسمر بشرتك.

من المهم استخدام محلول Tanning Beds عند الصالون لحماية بشرتك من التلف ومنحها بعض الرطوبة الزائدة لتجنب الجفاف أثناء جلسة التسمير.

مستحضرات تسريع التسمير:

يمكن استخدام مستحضرات تسريع التسمير أو كريمات أو زيوت فعند تطبيقها على الجلد; فإنها تسبب زيادة في إنتاج الميلانين عند الخروج في الشمس. هذا يسرع معدل التسمير.

الفرق بين مستحضرات التسمير و Vaseline هو أن هذه المستحضرات لا تسد المسام; وتوفر بعض الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية مع إعطاء البشرة رطوبة إضافية لتجنب أن تصبح جافة من التعرض لأشعة الشمس.

حبوب التسمير:

حبوب التسمير تعمل من الداخل الى الخارج. الكانتازانثين، أحد مكونات حبوب التسمير; يغير لون جلد الشخص إلى لون برتقالي بني. يذوب Canthaxanthin في طبقات الدهون، وهذا هو السبب في أنه فعال جداً في تغيير لون جلد الشخص.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى قدر كبير من هذه المادة الكيميائية لتغيير لون البشرة; وكانت هناك دراسات تُظهر أن الاستهلاك العالي للكانثكسانثين غير آمن تماماً.

التسمير بزيت الأطفال:

يعتقد الناس أيضاً أنه إلى جانب الفازلين، يعتبر زيت الأطفال طريقة جيدة لتسريع عملية التسمير; مثلما هو الحال مع Vaseline، هذه ليست فكرة رائعة.

قد يعطي زيت الأطفال المزيد من النتائج بشكل أسرع، وسيوفر لبشرتك بعض التغذية; وفي حين قد يستمر اللون البني الداكن من زيت الأطفال فترة أكثر فإن الأضرار التي لحقت بشرتك سوف تستمر لفترة أطول.

يعمل زيت الأطفال كعاكس، حيث يجذب أشعة الشمس مباشرة إلى الجلد ويكثف كل من أشعة UVA و UVB، المسؤولة عن التسمير، وكذلك حرق الجلد وتلفه.

زيت الأطفال، وهو مزيج من زيت معدني مع مرطبات للبشرة، يجعل البشرة ناعمة. ولكنه تجعله أكثر عرضة للتلف.

حتى تطبيق واقي الشمس تحت زيت الأطفال لن ينجح، حيث أن زيت الأطفال سيظل يجذب ويكثف أشعة الشمس; مما يترك عمل الواقي من الشمس عديم الفائدة.

في الختام إذا كنتِ عزيزتي تتسائلين هل الفازلين يسمر مع الشمس فنتمنى أن نكون قد أجبناكِ الجواب الشافي والكامل بكل ما يتعلق بالتسمير باستخدام الفازلين وعن البدائل الآمنة عنه ونتمنى لكِ دوماً الصحة والعافية.

عالم نوح

المصدر: 1

اقرأ أيضاً:

3 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *