تساقط الشعر بعد زراعة الشعر
منوعات

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر تعرّف بالتفصيل لماذا يحدث وكيف يمكن التخفيف من حدّته؟!

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر لماذ يحدث؟

إذا كنت مُقدم على إجراء زراعة للشعر فلابد أن الجرّاح سيُعلمك عن حالة تساقط الشعر بعد زراعة الشعر وهي حالة طبيعية لا بد من حدوثها وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن السبب العلمي وراء تساقط الشعر بعد عملية الزراعة ونتحدث عن كيفية التخفيف قدر الإمكان منها فنتمنى لكم المتعة والمعرفة معنا.

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

نبذة سريعة عن عملية زراعة الشعر

عملية زرع الشعر هي إجراء يقوم فيه جراح التجميل أو الأمراض الجلدية حيث يتم نقل الشعر إلى منطقة الصلع في الرأس غالباً ويقوم الجراح عادة بنقل الشعر من منطقة الظهر أو جانب الرأس إلى مقدمة الرأس أو أعلى الرأس.

تحدث عمليات زرع الشعر عادة في مركز طبي تحت التخدير الموضعي.

الصلع بأشكاله العديدة هو المسؤول عن غالبية حالات تساقط الشعر وهو يأتينا غالباً بسبب الوراثة والجينات وأما الحالات المتبقية تكون ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل نذكر منها مايلي:

  • الأدوية: بعض أنواع الأدوية تسبب تساقط الشعر.
  • الضغط العصبي: الحالة النفسية والضغط العصبي قد يؤدي عند البعض إلى الصلع وتساقط الشعر.
  • المرض: بعض الأمراض العضوية كالجلدية منها تتسبب بالصلع وسقوط الشعر
  • عدم التوازن الهرموني: قد يؤدي عدم توازن الهرمونات في الجسم إلى تساقط الشعر.
  • النظام الغذائي: النظام الغذائي المعتمد من قبلنا حتماً سيؤثر على قوة الشعر وكثافته والخلل به سيؤدي لضعف الشعر وتساقطه.

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر أحد المضاعفات المرتبطة بعملية الزراعة

عادة ما تكون الآثار الجانبية الناتجة عن عملية زرع الشعر طفيفة وواضحة في غضون بضعة أسابيع من إجراء العملية وهذه المضاعفات متنوعة يمكن أن تشمل ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى وإلتهاب منطقة الزراعة.
  • تورم في فروة الرأس.
  • كدمات حول العينين.
  • قشرة تتشكل على مناطق فروة الرأس حيث تمت إزالة الشعر أو زرعه.
  • خدر أو نقص الإحساس على المناطق المعالجة لفروة الرأس.
  • الحكة.
  • التهاب بصيلات الشعر، والذي يعرف باسم التهاب الجريبات.
  • تساقط الشعر بعد زراعة الشعر أو ما يسمى تساقط الصدمة، أو التساقط المفاجئ ولكنه سيكون مؤقت للشعر المزروع.
  • خصلات الشعر ستكون غير طبيعية المظهر.

هل سأعاني فعلاً من تساقط الشعر بعد زراعة الشعر

إذا كنت تفكر في إجراء عملية زرع الشعر بطريقة FUE أو FUT، فقد تكون قد سمعت أو أخبرك المختص بظاهرة “صدمة الزراعة” بعد جراحة زرع الشعر. لكن ما هو تساقط الشعر المفاجئ بعد زراعة الشعر – وهل ستعاني منه بالتآكيد بعد عملية الزرع؟

يحدث “تساقط الشعر بعد زراعة الشعر” عادةً في فترة ما بين أسبوعين وثمانية أسابيع بعد عملية الزراعة بنوعيها FUT أو FUE وذلك عندما تدخل المنطقة التي تمت بها الزراعة في مرحلة الراحة وتماثل الشفاء التام وهي عملية طبيعية تماماً فلا تقلق ابداً.

سيبدأ بعدها نمو شعرك الجديد مكتمل الصحة قريباً في منطقة الزراعة.

على الرغم من اسم هذه المرحلة (صدمة الزراعة) فلا يوجد شيء يوجب “الصدمة” عندما تواجه تساقط الشعر بعد عملية الزرع حيث يمكنك التحضير لها واتخاذ خطوات لرعاية منطقة الزراعة مع بدء نمو شعرك الجديد فيها.

إليك ما تحتاج إلى معرفته في هذه المرحلة.

لماذا يحدث تساقط الشعر (صدمة الزراعة) بعد عملية الزرع

كلتا عمليتي الزرع سواء كانت “زرع وحدة بصيلات شعر دفعة واحدة (FUT)” أو إجراء عملية “زرع بصيلة بصيلة (FUE)” تتضمن إزالة ترقيع الشعر من مناطق في فروة الرأس عند المتبرع حيث تتم عملية تحضير الشعر المنتزع لمواصلة النمو مدى الحياة; ومن ثم زرعها في المناطق المرغوب بها كمناطق الصلع أو الشعر الخفيف.

في عملية الزرع FUT تتم إزالة قطعة من الجلد من منطقة المتبرع بها; بينما في عملية زرع FUE يتم استئصال البصيلات بشكل فردي لكن في أي من الطريقتين تكون معالجة منطقة الزراعة هي نفسها.

يقوم الجراح بعمل سلسلة من الشقوق المجهرية في فروة الرأس ثم يضع البصيلات بعناية في هذه المواقع المتلقية.

هذه العملية تحتاج يد جرّاح ماهرة للغاية لتحقيق مظهر طبيعي في المنطقة; ويجب على الجراح أن يولي اهتماماً كبيراً لتحديد موضع الطعوم ونمط وزاوية نمو الشعر.

ستبقى رقعة الشعر الجديدة في مكانها لفترة من الوقت، ولكن بعد فترة – عادة ما بين أسبوعين وثمانية أسابيع – تدخل البصيلات في مرحلة “الراحة”. خلال هذا الوقت سوف يسقط الشعر المزروع.

هذا التساقط لا يعني أن العملية قد فشلت، أو أن بصيلات الشعر تم رفضها من فروة الرأس بل إنها استجابة طبيعية للجراحة.

تظل هذه الطعوم سليمة – وطالما اتخذت خطوات مناسبة للرعاية اللاحقة – سيبدأ نمو شعر جديد دائم وصحي في مناطق الزراعة  المستقبلة في فروة الرأس.

من المعتقد أن تناول أدوية تساقط الشعر مثل فيناسترايد أو المينوكسيديل قد يساعد على استقرار الشعر وتقليل خطر فقدان الزرعات بشكل كامل.

وسيتمكن الجراح الماهر أيضاً من اتخاذ تدابير معينة أثناء جراحة زراعة الشعر لتقليل هذا الخطر.

يمكن أن يحدث صدمة تساقط الشعر في مناطق أخرى من فروة الرأس بعد جراحة الزرع

إذا تم زرع ترقيع شعر جديد في منطقة من فروة الرأس حيث يوجد بالفعل عدد من الشعر الرقيق; فقد تسقط هذه الشعرات أيضاً في بعض الأحيان استجابةً لصدمة الجراحة. ولكن هذا ليس من غير المألوف وأنه مؤقت فقط.

تبقى البصيلات بصحة جيدة وفي الوقت المناسب سينمو الشعر الجديد.

في بعض الأحيان، قد يجد المرضى الذين خضعوا لإجراء عملية FUE أو FUT أنهم يعانون من تساقط الشعر هذا في منطقة المتبرع حيث تم حلق الشعر; ومع ذلك، سيتمكن الجرّاح الماهر من تقليل خطر حدوث ذلك – ومرة ​​أخرى، يجب أن يكون تساقط الشعر مؤقتاً فقط.

متى سينمو الشعر الجديد بعد تساقط الشعر؟

عادةً ما يتم التخلص من ندبات زراعة الشعر بعد أسبوعين إلى شهرين من عملية الزرع; ستكون بعدها في “مرحلة الاستراحة” تبدو فيها فروة رأسك كما كانت قبل الجراحة; لذا يجب عليك التحلي بالصبر!

سيبدأ نمو الشعر الجديد عادة بعد حوالي أربعة أشهر من الجراحة; في البداية قد تكون هذه الشعرات جيدة جداً وغير مرئية بالفعل; على الرغم من أنك ستكون قادراً على الشعور بها بأطراف أصابعك; كما أنك ستلاحظ أنها ستنمو أيضاً بمعدلات مختلفة ومع ذلك; فهي ستكون شعرات دائمة لاحقاً ويمكنك العناية بهذه الشعرات الجديدة تماماً مثل بقية شعرك.

بعد 10 إلى 15 شهراً من عملية الزرع سيصبح شعرك الجديد أكثر ثخانة وستنضج الشعرات وتتصرف بها مثل شعرك الأصلي; هذا هو متوسط ​​الوقت الذي تظهر فيه النتائج النهائية الكاملة لزرع شعرك (حتى لو كنت قد خضعت لعدة قصات!)

رعاية الشعر الجديد:

على الرغم من أنه من غير الممكن منع تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر لأنه جزء طبيعي من هذه العملية; فهناك أشياء هامة يمكنك القيام بها لرعاية منطقة شعرك الجديدة:

• لا تلمس منطقة الزراعة أبداً – بعد الجراحة مباشرة، من المهم جداً عدم لمس ترقيع شعرك حتى اليوم السادس على الأقل.
• حافظ على رطوبة المنطقة حيث يمكنك حماية الطعوم الجديدة الخاصة بك والحفاظ عليها من أن تصبح جافة جداً بواسطة رشاشات خاصة سيخبرك عنها الطبيب وسوف تحتاج إلى استخدامها بانتظام، خاصة في الأيام القليلة الأولى بعد العملية.
• النوم باستخدام وسادة الرقبة في الأيام الأولى بعد الزرع حيث يُنصح باستخدام وسادة داعمة للرقبة، لتقليل خطر فرك فروة رأسك على وسادة في نومك.

في الختام عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد وضحنا لك كل ما تريد معرفته عن تساقط الشعر بعد زراعة الشعر والأهم أن تكون قد تعرّفت على الأشياء الهامة التي يمكنك القيام بها لرعاية منطقة شعرك الجديدة لتجنب سقوط الشعر بعد عملية الزراعة.

عالم نوح

 

المصدر: 1234

إقرأ أيضاً:

فوائد شاي الماتشا للشعر والبشرة تعرّف عليها مفصلاً مع طريقة الإستخدام الصحيحة

ما سبب تساقط الشعر من الجذور وما هو علاجه وطرق تجنبه

عملية عيون القطة أحدث صرعات التجميل تعرّف كيف تتم وما هي مخاطرها!

هل إزالة الشعر بالليزر يسبب السرطان تعرّف على ما يقوله العلم عن الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *