أضرار الماجي
صحة وغذاء

أضرار الماجي هل مرقة الدجاج ماجي مضرة بالفعل إليكم ما يقوله العلم

أضرار الماجي هل مرقة الدجاج ماجي مضرة بالفعل

سنتعرف اليوم على أضرار الماجي وسنحاول الإجابة بشكل علمي على السؤال الذي يطرحه البعض هل مرقة الدجاج ماجي مضرة للصحة وما هي مخاطر استهلاك الكثير من الماجي.

يقول بعض المتشددين أن الماجي قاتل صامت ومحتمل في مطبخ المنزل.

قد تبدو هذه العبارة أعلاه غير معقولة للغاية بالنسبة للكثيرين لأن معظم الناس يعتمدون على مكعبات ماجي في وجبات طعامهم. كيف لا وقد جعلت إعلانات التلفزيون والراديو أيضاً النجوم من مستخدمي هذه المنتجات دون أن يخبرونا عن المخاطر الصحية المحتملة لاستهلاكهم لها.

إذاً ما الجواب العلمي الدقيق؟

أضرار الماجي

هل مرقة الدجاج ماجي مضرة

في بحثنا عن أضرار الماجي قمنا بزيارة موقع Maggi cube والذي يخبرنا أن منتج الماجي مصنوع من المكونات التالية:

  • الملح.
  • غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).
  • السكر.
  • زيت النخيل المهدرج جزئياً.
  • نشأ الذرة.
  • أقل من 2٪ من لحم البقر المجفف.
  • لون الكاراميل.
  • النكهة الطبيعية.
  • إينوسينات ثنائية الصوديوم.
  • التوابل.
  • الكركم.
  • TBH (مادة حافظة).

بالتدقيق في القائمة أعلاه، سنتحدث عن ثلاثة مكونات رئيسية هي الملح، غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وزيت النخيل المهدرج (الدهون غير المشبعة).

لم يعد الخبر أن الملح الزائد في النظام الغذائي هو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم. وهذا هو السبب في جعل المرضى الذين يتم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم يمتنعون عن الملح.

لكن هل من الممكن لمكعب ماجي أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؟

الجواب ببساطة هو نعم. كون أحد المكونات الرئيسية لمكعب ماجي هو الملح، ما يزيد الطين بلة، هو أن الكثير من النساء تضيف عادة عدا مكعبات الماجي إلى طبخهن تضيف ملحاً إضافياً.

من الحقائق الثابتة أن معظم حالات ارتفاع ضغط الدم حول العالم يمكن أن يعزى إلى استهلاك الملح الزائد والذي يأتينا جزئياً من مكعبات ماجي.

أيضاً، تجدر الإشارة إلى أن البحوث الطبية قد ربطت غلوتامات أحادية الصوديوم MSG كسبب لحدوث الربو والسمنة والسرطان وغيرها الكثير.

ومن المعتقد أيضاً أن الغلوتامات أحادية الصوديوم يمكن أن تسبب صداع و وخز وخدر وضعف عام وضيق في العضلات عند تناولها بكميات زائدة.

هذا هو السبب في أن الكثير من الناس يشعرون بالضعف والإرهاق عندما يستهلكون وجبة مع مكعبات زائدة من ماجي.

أخيراً، تعتبر الدهون غير المشبعة طريقة مؤكدة لتطوير مرض الشريان التاجي، وهو تصلب وتضيق الشرايين التي تزود القلب بالدم. يصبح هذا الأمر ممكناً بسبب قدرة الدهون غير المشبعة على زيادة الكوليسترول الضار LDL (السيئ) وتقليل الكوليسترول الحميد (HDL) في مجرى الدم.

والمثبت علمياً أن زيادة الكوليسترول السيء هو سبب تضييق وانسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم مما يؤدي إلى حدوث جلطة أو نوبة قلبية.

كيف نتجنب أضرار الماجي المحتملة:

إنها مهمة صعبة بعض الشيء، ولكن من المرجح أن الحل الأفضل هو أن تقوم دائماً بتقليل كمية الملح الذي تستخدمه في وجباتك إذا كنت تستخدم مكعبات ماجي في  الطبخ. أو يمكنك بدلاً من ذلك استخدام التوابل المحلية الطبيعية كبديل.

ملاحظة على أضرار الماجي:

إن مكعبات ماجي نفسها لا تشكل تهديداً مباشراً لصحتك. ولكن مرقة الدجاج ماجي مضرة وتشكل تهديداً لصحتك عند استخدامها بالإضافة إلى استخدام ملح الطعام الزائد.

الحكم النهائي:

قلل دائماً من كمية الملح المستخدمة عند الطهي باستخدام مكعبات ماجي  التي تحتوي على الملح بحد ذاتها الملح.

إذاً كما رأينا فإن أضرار الماجي ستكون عند الإسراف بإستخدامها وذلك لمحتواها من المكونات الثلاثة آنفة الذكر ولذلك جوابنا عن هل مرقة الدجاج ماجي مضرة هو ليس بنعم أو لا بل هو الإعتدال بالاستخدام أسوة بمعظم المواد الغذائية التي ستصبح مضرة عند الإسراف باستخدامها

 

عالم نوح

المصدر : 12

اقرأ أيضاً:

أضرار الجنسنج الخطيرة والمحتملة تعرف عليها بالتفصيل قبل البدء باستخدامه

أضرار غذاء ملكات النحل المحتملة تعرف عليها بالتفصيل قبل الاستخدام

تعرف على أضرار الطعام المحروق الخطيرة على صحة الإنسان

معكرونة الشوفان مكوناتها والسعرات الحرارية فيها وأضرارها

فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة؟

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *