حليب اللوز العضوي
صحة وغذاء

حليب اللوز العضوي كيف يمكننا اختيار الأفضل منه؟ مع طريقة تحضيره البسيطة والموفّرة في المنزل

لماذا يجب علينا استخدام حليب اللوز العضوي

بالتآكيد سمعتم عن حليب اللوز العضوي أو شاهدتم العديد من الشركات التي تقدم حليب اللوز المعبأ والجاهز للاستخدام هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم وعن طريقة عمل حليب اللوز العضوي في المنزل نتمنى لكم المتعة والمعرفة.

حليب اللوز العضوي

يعتبر اللوز مصدراً غنياً بالبروتين النباتي والألياف والكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى. ومن المعروف أيضاً أن اللوز لديه خصائصه المضادة للأكسدة. معظم ماركات حليب اللوز العضوي تأتي في شكل حليب سائل غير محلى، مما يجعله بديلاً جيداً للحليب لأي شخص يراقب تناول السكر لديه.

جدوى استخدام حليب اللوز

هل كنت تتوقع أن يحتوي حليب اللوز العضوي على ما يقارب الـ 2٪ من اللوز فقط؟ نعم فقد قمنا بمقارنة أكثر من 30 منتج لمعرفة ما إذا كانت توفر لنا قيمة مقابل المال المدفوع وإليكم ما توصلنا له:

الحقيقة حول حليب اللوز العضوي

بالإضافة إلى محلات السوبر ماركت، وجدت المزيد من الماركات الفاخرة من حليب اللوز الطازج طريقها إلى محلات البقالة ومحلات الوجبات الجاهزة ومحلات الأطعمة الصحية وبعضها يكلف ما يصل إلى 10 دولارات لليتر الواحد.

الحقيقة هناك الكثير من الأسباب لجاذبيته. إنه اللاكتوز والخلو من منتجات الألبان الحيوانية، لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية حليب الصويا أو حليب البقر أو الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز،

كذلك هو ممتاز لأولئك الذين يتبعون حمية نباتية كما أنه يحتوي على نفس الدهون الصحية للقلب مثل زيت الزيتون، وهو منخفض بشكل طبيعي بالكيلوجول والدهون المشبعة.

ماذا تتوقع من حليب اللوز؟

في حين أن حليب اللوز قد يكون المفضل لبدائل الحليب الحالية، فقد لا تحصل دائماً على ما تتوقعه. تحتوي بعض المنتجات منه على أقل من 2٪ من اللوز فقط – وهو جزء صغير مما كنت تتوقعه كتعويض للحليب الحيواني.

محتوى اللوز هو الموضوع الهام فإذا كنت تشرب حليب اللوز لما يقدمه اللوز من مواد مغذية صحية، فمن الواضح أنه كلما كان محتوى اللوز أعلى كلما كان ذلك أفضل. لكن حتى لو كنت مهتماً فقط بالطعم، فأنت لا تزال تريد أن تعرف أنك تحصل على قيمة مقابل المال.

إذا كنت تستخدم حليب اللوز العضوي كبديل للألبان الحيوانية، ولكنك ترغب في الحصول على فوائد غذائية مماثلة، فابحث دوماً عن حليب اللوز العضوي المدعم بالكالسيوم فهو الأفضل فيجب أن يحتوي ما يقارب 115 ملغ لكل 100 مل وهي الكمية الموجودة في حليب البقر وذلك كي تحصل على نفس الفوائد.

حليب اللوز محلي الصنع

لنرى ما سنحصل عليه من حليب اللوز محلي الصنع، قمنا بتجهيز مكونات تحضيره في مطبخ اختبار تبعاً لوصفة قياسية وهي جزء من اللوز إلى ثلاثة أجزاء من الماء (بدون إضافات أخرى) حيث يكون محتوى اللوز بنسبة 25 ٪.

استخدمنا جهاز الـ Thermomix لمعالجة المكونات على الرغم من أنه يمكنك استخدام أي معالج طعام، أو خلاط أو آلة مطبخ  – ثم أرسل المنتج النهائي إلى المختبر لتحليله.

اللوز (مع القشرة) يحوي ما يقارب 19.5 ٪ منه على البروتين، وفقاً لقاعدة بيانات المنظمة الغذائية. لذلك يجب أن يحتوي حليب اللوز المصنوع من 25٪ من اللوز على ما يقرب من 4.9 غرام من البروتين لكل 100 مل – على افتراض أنك تمكنت من استخراج كل جزيئات البروتين من اللب قبل التخلص منها.

أظهرت نتائج تحليل المختبر أن عينة محلية الصنع تحتوي على بروتين 4.8 غرام لكل 100 مل.

إنها نسبة جيدة بالفعل!

منتجات حليب اللوز العضوي:

قبل كم عام ، ألقينا نظرة على محتوى اللوز المتضمن بـ 30 من منتجات حليب اللوز التجاري المتوفرة.

إذا اخترت حليب اللوز العضوي بناءاً على محتوى اللوز المذكور في ملصق المنتج; نقترح عليك أيضاً التحقق من قيمة البروتين في لوحة معلومات التغذية الخاصة بالمنتج لمعرفة ما إذا كانت الأرقام تزيد.

إذا كان محتوى حليب اللوز هو 19.5 ٪ بروتين، فذلك يعني أن المنتجات المصنوعة من 14 ٪ لوز يجب أن تحتوي على ما يقرب من 2.7 غرام من البروتين لكل 100 مل. ولكن وفقاً لملصقات المنتج فإنها تحتوي على أقل جداً.

في الواقع، تحتوي معظم المنتجات الموجودة في الأسواق على محتوى لوز وعلى بروتين أقل مما تتوقع. فلماذا يكون هذا هو الحال؟

شيء واحد مشترك بين المنتجات التي تحتوي على نسبة 10٪ أو أكثر من اللوز هو أنها مصنوعة باستخدام اللوز المنقوع الذي ينقع في الماء لمدة 12 ساعة.

ما لم يتم تجفيف اللوز في وقت لاحق قبل استخدامه لإنشاء حليب اللوز; فإن وزن اللوز الداخل (وبالتالي محتوى اللوز الموضح على الملصق) يكون مضخماً بالماء الذي تمتصه أثناء عملية النقع أي وزنه بعد نقعه بالماء وليس وزنه جافاً.

قيمته المالية:

بالطبع ليس لدى الجميع الوقت أو الميل لصنع حليب اللوز. ولكن إذا قمت بذلك; هل هو أوفر قيمة لك مقابل المال المدفوع؟

لصنع حليبنا الخاص قد اشترينا كمية 500 غرام من اللوز من متجر البقالة المحلي لدينا مقابل 8.99 دولارات; وهذه الوصفة التي اتبعناها أنتجت أقل من 700 مل من حليب اللوز.

بناءاً على هذه الأرقام، كلفنا حليب اللوز محلي الصنع حوالي 5.70 دولاراً لليتر الواحد.

هذا أكثر من متوسط ​​سعر المنتجات التجارية التي شاهدناها في السوق; ولكن بنسبة 25٪ لمحتوى اللوز وهو أعلى بكثير من محتوى المنتجات التجارية من اللوز (التي تميل إلى أن تكون 5٪ أو أقل).

ضع في اعتبارك أن اللوز ومحتوى البروتين الناتج من الحليب محلي الصنع سوف يختلف أيضاً حسب الوصفة التي تتبعها; والمعدات التي تستخدمها. وسيختلف السعر حسب سعر اللوز الذي تستخدمه (سيكون أرخص إذا اشتريت اللوز بكميات كبيرة); وعلى الرغم من أن بعض أنواع حليب اللوز التجارية مدعمة بالكالسيوم; فإن إنتاجنا محلي الصنع لم يكن كذلك.

ولكن تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه عندما تصنعه بنفسك، ينتهي بك الأمر بمنتج طازج; ويمكنك استخدام لب اللوز المتبقي في الكعك أو البسكويت أو الكيك حتى لا يضيع أي شيء منه.

طريقة عمل حليب اللوز العضوي

البحث السريع عبر الإنترنت يعرض لنا العديد من الوصفات المختلفة لطريقة عمل حليب اللوز; وسنذكر الآن كيفية عمل حليب اللوز العضوي بأبسط الطرق في المنزل كما وجدناها:

المتطلبات:

  • 220 غرام لوز خام كامل.
  • 660 غرام ​​ماء بارد.

طريقة التحضير:

  1. ننقع اللوز الخام 220 غرام في الماء على الأقل 12 ساعة.
  2. نصفي اللوز، ثم ضع 660 غ من الماء المثلج في جهاز الخلط ونخلط المكونات لمدة دقيقتين متواصلة.
  3. نصب الخليط على قطعة من القماش (الشاش) موضوعة على إبريق أو وعاء ونضغط القماش باليد بشكل جيد لاستخراج السائل.
  4. السائل الناتج هو حليب اللوز العضوي المطلوب.

هذه المقادير تعطينا تقريباً 700 مل حليب اللوز العضوي الطازج.

خيارات ونصائح:

  • قم بإضافة 4 تمرات أو ملعقة صغيرة واحدة من الفانيليا عند خلط المكونات للحصول على حلاوة ونكهة إضافية.
  • للحصول على حليب أبيض، انزع قشور اللوز بعد نقعها ، أو استخدم اللوز المقشور بدلاً من ذلك.
  • احتفظ بالحليب بارداً وخضه جيداً قبل التقديم. ويجب أن يستخدم في غضون ثلاثة أيام.
  • استعمل لب اللوز المتبقي في صنع البسكويت والكعك.

الخاتمة:

يمكن أن يكون حليب اللوز العضوي بديلاً للحليب الحيواني والأنواع الأخرى من الحليب لذيذاً ومُغذِّياً قائم على النبات; كما أن طريقة عمل حليب اللوز في المنزل سهلة وموفرة جداً; علماً أن معظم العلامات التجارية الكبرى لحليب اللوز تأتي في مجموعات متنوعة من النكهات; وبعضها أغلى أكثر بكثير من غيرها; حيث يمكنك أن تقارن بين العلامات التجارية للعثور على نوعك المفضل أو أن تقوم بتحضيره ببساطة في منزلك.

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

فوائد حليب اللوز العضوي تعرّف مفصلاً على فوائده التي أثبتها العلم بعيداً عن المبالغات

لماذا لون الحليب أبيض؟

حليب العناكب مغذي أكثر بأربعة أضعاف من حليب الأبقار

هل الزبادي يرفع السكر إليكم مفصلاً ما يقوله العلم عن الزبادي والسكر

ما هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن وما هي أنواعه وطريقة استخدامه

 

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *