الموز الطازج
صحة وغذاء

أيهما أكثر فائدة الموز الأخضر أم الأصفر؟

أيهما أكثر فائدة الموز الأخضر أم الأصفر؟

يشتهر الموز بكونه غني بالبوتاسيوم، وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وB وC، بالإضافة لإحتوائه على الألياف والمغنيسيوم والفوسفور. لكن هل يوجد هناك اختلاف في المحتوى الغذائي بين الموز الأخضر الغير ناضج و الموز الأصفر الناضج؟

الموز الأصفر
الموز الأصفر

من الطبيعي أن تصبح الموزة أكثر حلاوة في الطعم عندما تنضج، وذلك لأن محتواها الكيميائي يتغير مع عملية النضوج، حيث يتحول النشاء إلى سكر. وهذا ما يغير لون الموزة من الأخضر إلى الأصفر.

فوائد الموز الغير ناضج:

واحدة من أكبر فوائد الموجودة بالموز الأخضر هي ارتفاع نسبة النشاء فيه. فكل من يحاول تجنب الأغذية عالية السكر فإن الموز الأخضر هو خياره الأفضل. حتى أولئك الذين يعانون من السكري من النوع الثاني يمكنهم أكل الموز الغير ناضج والابتعاد عن الموز الناضج. بالإضافة إلى أن الموز الأخضر الغير ناضج يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك، وهي بكتيريا حميدة مفيدة لصحة القولون. كما ويساعد الموز الأخضر على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، خصوصاً الكالسيوم.
لكن يجدر الإشارة إلى أن الموز الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة أقل من الموز الناضج. وأيضاً قد يسبب الانتفاخ نظراً لمحتوى النشاء العالي فيه.

الموز الأخضر
الموز الأخضر

فوائد الموز الناضج:

عندما ينضج الموز يتحول النشاء فيه إلى سكر بسيط، مما يرفع مستوى السكر في الدم عند تناوله، بالإضافة إلى أنه سريع الهضم. ويحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.
كما ويساعد هذا الموز على إنتاج مادة تسمى “TNF” وهي مادة تحارب مرض السرطان، وتمنع نمو الخلايا السرطانية وتحد من تكاثرها. وإن الموز ذو البقع الداكنة لديه جودة أعلى في تعزيز المناعة.

الموز الطازج
الموز الطازج

وتشير الدراسات إلى أن هناك بعض الخسائر في العناصر المغذية الدقيقة الموجودة بالموز مع زيادة نضوجه. ومن أجل مقاومة فقدان الموز للفيتامينات والمعادن الموجودة بداخله مع زيادة نضوجه، يُنصح بحفظه في الثلاجة.
وبالإضافة إلى ذلك، فبسبب احتواء الموز الناضج على تركيز عالي من السكر، يجعله غير ملائم للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني ولأولئك الذين يسعون لتخفيف أوزانهم والابتعاد عن تناول السكريات.

المصدر

عالم نوح

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *