محرك بحث غير مراقب
منوعات

محرك بحث غير مراقب أفضل 10 محركات بحث تحترم السرية والخصوصية على عكس غوغل

10 محركات بحث غير مراقبة تحترم الخصوصية

 باختصار: في عصر الإنترنت الحالي، لا يمكنك أبدًا التآكد التام من احترام خصوصيتك لذلك لا بد من البحث عن محرك بحث غير مراقب موجّه لحماية الخصوصية يكون بديلاً عن محركات البحث تتبع تحركاتك وتوجهاتك.

محرك بحث غير مراقب

مما لا شك فيه أن محرك البحث جوجل يعد أفضل محرك بحث على الإطلاق، حيث يستخدم خوارزميات قوية وذكية بما في ذلك تطبيقات الذكاء الاصطناعي وذلك للسماح للمستخدمين بالحصول على أفضل النتائج لعمليات بحثهم.

هذا يبدو جيداً حتى تبدأ في العيش في فقاعة الترشيح عندما تبدأ في رؤية كل ما يناسب ذوقك فقط على النت ، تنفصل عن الواقع. فالكثير من أي شيء ليس جيداً دوماً والكثير من التخصيص سيكون ضاراً.

هذا هو السبب في أنه ينبغي للمرء الخروج من فقاعة المرشح هذه ورؤية العالم كما هو ولكن كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟

أنت تعلم أن Google تتبع الكثير من المعلومات حول اتصالك ونظامك عندما تقوم أنت بإجراء بحث وبناءاً عليه تقوم بإجراءات داخل محرك البحث أو كنت تستخدم خدمات Google الأخرى مثل Gmail.

لذلك ، إذا استمرت Google في تتبعك ، فإن الإجابة البسيطة تتمثل في التوقف عن استخدام Google للبحث في الويب. ولكن ما الذي ستستخدمه بدلاً من Google؟ مايكروسوفت بينغ Ping يفعل نفس الشيء أيضاً.

لذلك ، إذا كنت من مستخدمي الإنترنت المعنيين بخصوصياتهم أثناء استخدام محرك بحث ، قمنا بجمع قائمة من محركات البحث غير المراقبة لك والبديلة الموجهة نحو الخصوصية.

أفضل 10 محرك بحث غير مراقب موجّهة نحو الخصوصية

لاحظ أن البدائل المذكورة في هذه المقالة ليست بالضرورة أن تكون أفضل من Google ، ولكنها تركز فقط على حماية خصوصية المستخدمين. وإليكم القائمة:

1. DuckDuckGo

يعد DuckDuckGo أحد أنجح محركات البحث الموجهة للخصوصية والذي يعد بديلاً لـ Google. تجربة المستخدم التي تقدمها DuckDuckGo جديرة بالثناء. يجب أن أقول – “إنها فريدة من نوعها في حد ذاتها”.

يستخدم DuckDuckGo ، بخلاف Google ، الطريقة التقليدية “للروابط الدعائية” لعرض الإعلانات. لا تركز الإعلانات عليك ولكن فقط الموضوع الذي تبحث عنه – لذلك لا يوجد شيء يمكن أن ينشئ ملف تعريف لك بأي طريقة – وبالتالي احترام خصوصيتك.

بالطبع ، قد لا تكون خوارزمية البحث DuckDuckGo أكثر ذكاءً (لأنه ليس لديها فكرة عن من أنت!). وإذا كنت ترغب في استخدام أحد أفضل محركات البحث غير المراقبة الموجهة نحو الخصوصية ، فسيتعين عليك أن تنسى الحصول على تجربة مخصصة أثناء البحث عن شيء ما.

يتم تبسيط نتائج البحث باستخدام بيانات تعريف محددة لك فيتيح لك اختيار البلد الحصول على النتيجة الأكثر صلة بما قد تبحث عنه. أيضًا ، عند كتابة سؤال أو البحث عن مشكلة ما، فقد يقدم لك إجابة فورية (تم الحصول عليها من مصدر قريب).

على الرغم من أنك قد تفوت بعض الوظائف بالمتصفح (مثل تصفية الصور بترخيص) – وهذا هو المفاضلة واضحة لحماية خصوصيتك.

رابط الموقع: DuckDuckGo

2. Qwant

من المحتمل أن يكون Qwant أهم محرك بحث غير مراقب موجه نحو الخصوصية بعد DuckDuckGo. إنه يضمن الحياد والخصوصية والحرية الرقمية أثناء البحث عن شيء ما على الإنترنت.

إذا كنت تعتقد أن محركات البحث الموجهة نحو الخصوصية تميل عموماً إلى تقديم تجربة مستخدم غير عادية جداً ، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير بعد تجربة Qwant. إنه محرك بحث ديناميكي للغاية مع موضوعات وقصص أخبار نظمت بشكل جيد للغاية.

قد لا يقدم تجربة مخصصة (نظرًا لأنه لا يتعقبك) – لكنه يشعرك جزئياً بتجربة مستخدم غنية معروضة للتعويض عن ذلك بطريقة ما.

Qwant هو محرك بحث مفيد للغاية يسرد جميع موارد الويب والخلاصات الاجتماعية والأخبار والصور حول الموضوع الذي تبحث عنه.

رابط الموقع: Qwant

3. Startpage

يعد Startpage مبادرة جيدة كمحرك بحث غير مراقب موجه نحو الخصوصية ومع ذلك; قد لا يكون أفضل واحد من البدائل.

تشبه واجهة المستخدم فيه إلى حد كبير واجهة مستخدم Google (أثناء عرض نتائج البحث – بغض النظر عن الوظائف الأخرى).

قد لا يكون عرضه كاملاً وليس مثيراً للإعجاب فكل شخص لديه ذوقه الخاص.

لحماية خصوصيتك ، فإنه يتيح لك اختيار ذلك. يمكنك إما اختيار زيارة صفحات الويب باستخدام الوكيل أو بدونه; كل هذا هو اختيارك. يمكنك أيضاً تغيير سمة محرك البحث.

حسنًا ، لقد استمتعت بالتحول إلى حالة الـ ” Night ” وهناك خيار مثير للاهتمام يمكنك من خلاله إنشاء عنوان URL مخصص مع الحفاظ على إعداداتك سليمة.

رابط الموقع: Startpage

4. Privatelee

Privatelee هو محرك بحث غير مراقب آخر مصمم بهدف حماية خصوصيتك على الإنترنت; إنه لا يتتبع نتائج البحث أو سلوكك بأي طريقة ومع ذلك قد تحصل على الكثير من النتائج غير ذات صلة بعد النتائج العشرة الأولى المتطابقة.

محرك البحث هذا ليس مثالياً للعثور على كنز مخفي على الإنترنت ، ولكن يمكن أن يعد للاستعلامات العامة.

يدعم Privatelee أيضًا أوامر عدة – مثل الاختصارات – التي تساعدك على البحث عن الشيء الدقيق بطريقة فعالة.

سيوفر الكثير من وقتك للقيام بمهام بسيطة مثل البحث عن فيلم على Netflix. إذا كنت تبحث عن محرك بحث سريع غير مراقب وموجّه نحو الخصوصية للاستعلامات العامة ، فسيكون Privatelee بديلاً رائعاً لـ Google.

رابط الموقع: Privatelee

5. Swisscows

حسنًا ، إنه ليس موقع للأبقار السويسرية! ولكنه محرك بحث غير مراقب موجه نحو الخصوصية كبديل لجوجل; ربما تكون قد عرفته سابقاً باسم Hulbee – لكنها أعادت توجيه عملياتها مؤخراً إلى مجال جديد.

لم يتغير شيء فعلياً باستثناء اسم نطاق البحث ونطاقه إنه يعمل بنفس الطريقة التي كان عليها من قبل Hulbee.com.

يستخدم Swisscows Bing لتقديم نتائج البحث وفقًا لاستعلامك. عندما تبحث عن شيء ما ستلاحظ سحابة علامات على الشريط الجانبي الأيسر وهي مفيدة إذا كنت تريد معرفة المصطلحات والحقائق الرئيسية ذات الصلة.

لغة التصميم أبسط كثيراً ولكن فريدة من نوعها من بين محركات البحث الأخرى الموجودة; يمكنك تصفية النتائج وفقًا للتاريخ ولكن هذا الأمر يتعلق بها.

لا توجد خيارات أكثر تقدّمًا لتعديل نتائج البحث! تستخدم تقنية البحث عن الدلالات (تقنية الدلالية) لجلب أفضل النتائج إلى استفساراتك; تتأكد خوارزمية البحث من أنها محرك بحث مناسب للأسرة مع وقف المواد الإباحية والعنف بالكامل.

رابط الموقع: Swisscows

6. searX

searX هو محرك بحث مثير للاهتمام والذي يتم تعريفه تقنياً على أنه Metasearch بمعنى آخر! يستخدم محركات البحث الأخرى ويجمع النتائج في بحثك في مكان واحد.

لا يخزن بيانات البحث الخاصة بك كونه محرك بحث مفتوح المصدر في نفس الوقت! يمكنك مراجعة التعليمات البرمجية المصدرية أو المساهمة أو حتى تخصيصها كمحرك Metasearch خاص بك مستضاف على الخادم الخاص بك.

إذا كنت مغرماً في استخدام برنامج التورنت Torrent لتنزيل الأشياء! فإن محرك البحث هذا سيساعدك في العثور على روابط المغناطيس للملفات الدقيقة عند محاولة البحث عن ملف من خلال searX.

عند الوصول إلى الإعدادات (التفضيلات) الخاصة بـ searX ، ستجد الكثير من الأشياء المتقدمة لتعديلها من طرفك; تتضمن التعديلات العامة وإضافة / إزالة محركات البحث ، وإعادة كتابة HTTP إلى HTTPS ، وإزالة وسيطات المتعقب من URL ، وما إلى ذلك.

كل شيء يمكنك السيطرة عليه. قد لا تكون تجربة المستخدم هي الأفضل فيه ولكن إذا كنت ترغب في استخدام الكثير من محركات البحث مع الحفاظ على خصوصيتك من المراقبة ، فإن searX هو بديل رائع لـ Google.

رابط الموقع: searX

7. Peekier

Peekier هو محرك بحث رائع آخر غير مراقب موجه نحو الخصوصية; على عكس المحرك السابق ، فهو ليس محرك بحث Metasearch ، ولكن له خوارزمية خاصة به; قد لا يكون محرك البحث الأسرع الذي استخدمته على الإطلاق! ولكنه يعد طريقة مثيرة للاهتمام حول كيفية تطور محركات البحث في المستقبل القريب.

عندما تكتب استعلام بحث فإنها لا تجلب قائمة النتائج فحسب! بل تعرض أيضاً معاينة صور صفحات الويب المدرجة. لذا ، فإنك تحصل على “نظرة خاطفة” على ما تبحث عنه! على الرغم من أن محرك البحث لا يخزن بياناتك ، فإن بوابات الويب التي تزورها تتعقبك.

لذلك ، لتجنب ذلك إلى حد ما ، يقوم Peekier بالوصول إلى الموقع وإنشاء صورة معاينة لتحديد ما إذا كان يجب التوجه إلى الموقع أم لا (دون الحاجة إلى الوصول إليه). وبهذه الطريقة ، تسمح لعدد أقل من مواقع الويب معرفتك.

رابط الموقع: Peekier

8. MetaGer

MetaGer هو محرك Metasearch مفتوح المصدر أيضاً ومع ذلك بخلاف الآخرين; فإنه يأخذ الخصوصية على نحو أكثر جدية ويفرض استخدام شبكة Tor للوصول المجهول إلى نتائج البحث من مجموعة متنوعة من محركات البحث.

قد تقوم بعض محركات البحث التي تدعي أنها تحمي خصوصيتك بمشاركة معلوماتك إلى الحكومة (مهما كان تسجيلها) لأن الخادم ملزم بالإجراءات القانونية الأمريكية; ومع ذلك مع MetaGer فإن الخادم القائم في ألمانيا يحمي حتى البيانات مجهولة المصدر المسجلة أثناء استخدام MetaGer.

إنهم يستضيفون عدداً قليلاً من الإعلانات (بدون متتبعين بالطبع) – ولكن يمكنك التخلص من هذه الإعلانات أيضاً من خلال الانضمام كعضو إلى منظمة غير ربحية تدعى SUMA-EV – التي ترعى محرك بحث MetaGer.

رابط الموقع: MetaGer

9. Ecosia

لقد تم استخدام Ecosia لفترة طويلة الآن. إنه محرك بحث غير مراقب يركز على الخصوصية فريد من نوعه فهو يزرع الأشجار بالفعل إذا كنت تستخدمه.

لا يفرض أي نوع من برامج التتبع (حتى إذا لاحظت الإعلانات الدعائية).

لقد اختبرت ذلك لتأكيد الأمر أثناء تركيب إضافة “Privacy Badger ” على متصفح Firefox. لذلك ، عند استخدام محرك البحث الخاص بهم ، فإنهم يكسبون المال (والذي يتضمن فوائد مالية من الإعلانات التي ترعاها). بعد ذلك ، يساهمون بقدر كبير من المال للمنظمات والناشطين البارزين الذين يساعدون في زراعة المزيد من الأشجار.

في البداية ، قد يبدو هذا شيئًا مثيراً للجدل. لكنهم يشاركون التقارير المالية الشهرية ولاحظت أيضاً منظمات محترمة تعمل مع Ecosia للمساعدة في زراعة المزيد من الأشجار. بالإضافة إلى كل هذا ، تعمل خوادمهم على الطاقة المتجددة بنسبة 100 ٪.

رابط الموقع: Ecosia

10. Gibiru

Gibiru هو محرك بحث غير مراقب مناسب للخصوصية ويهدف إلى نتائج بحث غير خاضعة للرقابة; لا يفرض أي متعقبات ولكنه يوصيك باستخدام ExpressVPN بالإضافة إلى خدمة محرك البحث الخاصة بهم; وذلك لمنع مواقع الويب الأخرى من تتبع نشاطك.

قد لا تكون نتائج البحث هي الأفضل فيه – ولكنه يضع بعض نتائج البحث المثيرة للرقابة التي يجب عليك محاولة تجربتها.

رابط الموقع: Gibiru

11. Disconnect Search

هذا الموقع يحصل على نتائجه من محركات البحث الأخرى مثل عدد من المواقع; وتسمح لك صفحة البحث باختيار محرك البحث المحدد الذي ستستخدمه – الخيارات هي Bing و Yahoo و DuckDuckGo.

رابط الموقع: Disconnecy Search

12. Yase

تنص سياسة الخصوصية في الموقع على أنه لا يشارك أي معلومات تعريف شخصية علانية أو مع أطراف ثالثة وينصح استخدامه لأنه يوفر واجهة نظيفة وسهلة وسياسة خصوصية سهلة الاستخدام ونظام إجابات ذكي

رابط الموقع:  Yase

أفضل محرك بحث غير مراقب بالنسبة لي؟

من بين بدائل محرك البحث المذكورة هنا يعد DuckDuckGo هي المفضلة لدي من الناحية الشخصية; لكن الأمر يرجع حقاً إلى تفضيلاتك ومن ستمنحه الثقة أثناء تصفح الإنترنت.

هل تعرف محرك بحث غير مراقب موجه لحماية الخصوصية ويكون بديل جيد لم نذكره في قائمتنا أخبرنا عنه في التعليقات؟

المصادر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

12 محرك بحث امريكي تحاول منافسة جوجل تعرف عليهم

أشهر محركات البحث عن الكتب والرسائل الجامعية

مواقع غريبة وعجيبة على الانترنت لا ننصحك أبداً بزيارتها!

15 محرك بحث روسي نقدم إليكم قائمة تضم أشهر وأقوى محركات البحث الروسية

 

 

6 تعليقات

  1. مشكورين مقال مفيد، من النادر أن تجد مواد متعلقة بامن المعلومات والخصوصية الشخصية وفعلاً معظم المتصفحات و التطبيقات تقوم بتخزين معلومات كبيرة عن المستخدم ولكن كحل بسيط من الممكن استعمال أي متصفح وتنزيل إضافة VPN للحفاظ على الخصوصية، NordVPN يوفر إضافة لمتصفحي كروم و فايرفوكس على سبيل المثال.

    1. الصديق علاء نشكر مروركم ورأيكم الصحيح في ضرورة إستخدام الـ VPN للحفاظ على السرية والخصوصية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *