لهب الغاز المنزلي
لماذا؟

لماذا يتغير لون لهب الغاز بين الأصفر والأزرق وما هو الأفضل؟

لماذا يتغير لون لهب الغاز بين الأصفر والأزرق وما هو الأفضل؟

لعلك لاحظت تغير لون لهب الغاز المنزلي من اللون الأزرق إلى الأصفر. ما هو السبب في ذلك؟ ولماذا يتغير اللون هكذا؟

لهب الغاز المنزلي
لهب الغاز المنزلي

لماذا يتغير لون لهب الغاز بين الأصفر والأزرق؟
إن السر في تغير لون اللهب من الأزرق إلى الأصفر يكمن في كمية الأكسجين الذي يختلط مع الغاز المنبعث قبل الإشتعال. إذ إن كمية الأكسجين هذه تُحدد معدل الإحتراق، وهذا هو العامل الأهم في تحديد لون اللهب.

فهناك أنواع من المواقد تستطيع فيها التحكم بكمية الهواء المختلط مع الغاز وهذا ما يؤثر على لون ودرجة حرارة اللهب. فعند تعديل كمية الهواء، فإنك ستحصل على مزيد من الاحتراق الكامل، وبالتالي تقل نسبة السخام، وترتفع درجة الحرارة، وبذلك يصبح اللهب أزرق اللون.

إذاً يظهر لهب الغاز الأزرق بسبب الاحتراق الكامل للغاز لتوفر المزيد من الأكسجين، والذي يخلق ما يكفي من الطاقة لإثارة وتأين جزيئات الغاز في الشعلة.

وإذا ما قمنا بتخفيض كمية الهواء، فإن عملية الاحتراق تصبح غير مكتملة، وبالتالي يتحول لون اللهب إلى الأصفر أو الأحمر. هذا الاحتراق يطلق عليه اسم “الاحتراق الغير كامل”. كذلك فإن عملية الاحتراق الغير كامل ينتج عنها غاز أول أكسيد الكربون الضار.

لهب الغاز المنزلي
لهب الغاز المنزلي

كيف يمكن للون الغاز الأزرق أن يوفر علينا المال؟

الآن عرفنا أن اللون الأرزق للنار يدل على الإحتراق الكامل، وهذا يعني أنك ستحصل على حرق أكثر كفاءة دون أي ضياع لكميات من الغاز، وأيضاً التقليل أو القضاء على غاز أول أكسيد الكربون وبالتالي استهلاك كمية أقل من الغاز الذي سيوفر عليك المال.

المصدر 12

عالم نوح

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *