من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه
غرائب وطرائف

من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه وهل حقاً أن الرجل أول من استخدمه!

من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه

أحمر الشفاه قديم الاستخدام أكثر مما نتوقع والسؤال الذي يطرح نفسه هنا من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه في سالف الزمن فالمعروف أن أحمر الشفاه أو كما يسمى في اللغة العامية “حُمرة” هي إحدى مواد التجميل الأساسية التي لا تخلو حقيبة النساء منها. وهي حالياً تصنع بشكل رئيسي من الشموع والزيوت والصباغ وغيرها من المحسنات التي إن وضعت على الشفاه تعطيها لوناً ليس بالضرورة أحمر رغم أن اللون الأحمر وتدرجاته هو الأكثر شيوعاً.

من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه

من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه

يعود تاريخ استخدام واختراع أحمر الشفاه إلى بلاد ما بين النهرين والتي تعرف حالياً باسم العراق فمنذ نحو 5000 عام كانت النساء تطحن نوعاً من الأحجار الكريمة وتضعها على شفاهها وأحياناً تضعها حول العين لغرض التجميل.

كما أن هذه العادة ذاتها وجدت أيضاً لدى قدماء حضارة وادي السند وهي باكستان اليوم.

كما أن المصريين القدماء قد اخترعوا نوعاً من أحمر الشفاه ذو اللون الأحمر المائل للون البنفسجي; وقد صنعوه من أعشاب البحر واليود والبرومين وكان هذا النوع من أحمر الشفاه ساماً ويؤدي لمضاعفات خطيرة على الجسم.

في حين أن ملكة مصر كيليوبترا قد استخدمت أحمر شفاه مصنوع من نوع من الخنافس! يعطي صبغة حمراء داكنة بإضافة النمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.

في حوالي العام 1000 ميلادية قام العالم العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي باختراع أول أحمر شفاه صلب البنية; وقد وصفه في كتابه التصريف لمن عجز عن التأليف.

خلال القرن السادس عشر ميلادي انتشر استخدام أحمر الشفاه في إنكلترا خلال فترة حكم الملكة إليزابيث الأولى حيث كان أحمر الشفاه يصنع من شمع النحل وصباغ نباتي أحمر.

أحمر الشفاه لا يعني بالضرورة أن لونه أحمر كما هو معروف

خلال الحرب العالمية الثانية بدأ انتشار استخدام أحمر الشفاه كمادة للتجميل لدى النساء بنتيجة التأثر بالأفلام السينمائية.

عادة لا تقوم الفتاة بوضع أحمر الشفاه حتى وصولها لسن معين كإشارة إلى بلوغها سن الرشد.

ويقتصر استخدام أحمر الشفاه على النساء حالياً حيث أنه من غير الدارج استخدامه من قبل الرجال! رغم هذا يوجد نوع خاص من أحمر الشفاه يستخدم للرجال خلال بعض العروض المسرحية على سبيل المثال.

إحدى الدراسات التاريخية التي تعود للعام 5000 قبل الميلاد وجدت أن الرجال هم أول من استخدموا أحمر الشفاه; وذلك قبل النساء بكثير وذلك لأسباب إجتماعية ودينية وتجميلة.

فقد كان الصيادون يستخدمونه في رحلات الصيد بغرض التمويه، وقد استخدمه الكهنة أيضاً لأغراض دينية.

في دراسة أجريتها إحدى مجموعة حماية المستهلك الأمريكية وتدعى “حملة لأجل مستحضرات تجميل آمنة” (Campaign For Safe Cosmetics) في أكتوبر/تشرين الأول عام 2007 م

أثبت الدراسة أن 60% من عينات أحمر الشفاه التي تم اختبارها احتوت على بقايا من مادة الرصاص والكمية تراوحت بين 0.03 إلى 0.65 أجزاء بالمليون والمعروف عن الرصاص أنه مادة مسرطنة.

مكونات أحمر الشفاه حالياً هي الشمع والزيوت ومضادات الأكسدة والمطريات بأنواعها المختلفة.

تعتبر آثار أحمر الشفاه أو غيرها من مستحضرات التجميل على أكواب الشرب والنظارات وأعقاب السجائر وأوراق المناديل من الأدلة الجنائية المهمة عند التحقيق في إحدى الجرائم.

في الختام لم نكتفي بالإجابة على سؤال من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه بل عند بحثنا في الموضوع وجدنا تلك المعلومات الإضافية حول أحمر الشفاه التي رغبنا بمشاركتكم إياها نتمنى لكم المتعة والمعرفة.

المصدر  12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

لماذا لون الشفاه مختلف عن بقية الجلد؟

أبشع امرأة في العالم ماري آن بيفان تعرف على قصتها الحزينة كاملة

5 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *