يوم الماء العالمي
منوعات

يوم الماء العالمي لماذا أصبح للماء يوم عالمي يحتفل به حول العالم؟

يوم الماء العالمي

إنه يوم 22 مارس آذار من كل عام وأطلق عليه يوم الماء العالمي حيث يُحتفل فيه في جميع أنحاء العالم وذلك لضرورة تسليط الضوء على أهمية الماء العذب من أجل استمرار الحياة على كوكب الأرض.

يوم الماء العالمي

ما هو يوم الماء العالمي

إن الهدف الرئيس من إعلان يوم الماء العالمي هو المثابرة والمباشرة في تنفيذ التنمية المستدامة للمياه حول العالم وذلك للوصول إلى الهدف المعلن وهو المياه للجميع بحلول عام 2030.

يعني هذا بحكم التعريف، عدم ترك أي شخص من غير ماء آمن; لكن اليوم للآسف لا يزال مليارات الأشخاص يعيشون بدون مياه آمنة حيث أسرهم ومدارسهم وأماكن عملهم ومزارعهم ومصانعهم تكافح من أجل البقاء والازدهار من دونها.

غالباً ما يتم تجاهل المجموعات المهمشة من نساء وأطفال ولاجئين وبعض السكان الأصليين وغيرهم; حيث يعاني هؤلاء الوصول إلى المياه العذبة المأمونة التي يحتاجون إليها في حياتهم.

يوصي يوم الماء العالمي 22 مارس آذار، بضرورة معالجة أزمة المياه من خلال معالجة الأسباب وراء ترك الكثير من الناس يهدرون المياه العذبة دون رادع.

متى بدأ الإحتفال بيوم الماء العالمي

يُعقد اليوم العالمي للمياه الدولي سنوياً في 22 مارس كوسيلة لتركيز الاهتمام على أهمية المياه العذبة; والدعوة للإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة في كوكبنا.

وقد تمت التوصية بيوم دولي للاحتفال بالمياه العذبة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (UNCED) الذي انعقد في ريو دي جانيرو عام 1992.

ردت الجمعية العامة للأمم المتحدة على التوصية بتعيين يوم 22 مارس آذار 1993 أول يوم عالمي للمياه; واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار A / RES / 47/193 المؤرخ بتاريخ 22 ديسمبر كانون الأول عام 1992; الذي أعلن فيه يوم 22 آذار مارس من كل عام يوماً عالمياً للمياه; يتم الاحتفال به بدءاً من عام 1993 آخذين بتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة بشأن البيئة والتنمية (UNCED) الواردة في الفصل 18 (موارد المياه العذبة) من جدول أعمال القرن 21.

دعيت الدول إلى تكريس هذا اليوم حسب الاقتضاء في السياق الوطني لكل دولة; للقيام بأنشطة ملموسة تُعنى بذلك مثل تعزيز الوعي العام  للجمهور من خلال إنتاج ونشر الأفلام الوثائقية وتنظيم المؤتمرات والاجتماعات والندوات والمعارض المتعلقة بحفظ وتنمية الموارد المائية وتنفيذ توصيات جدول أعمال القرن 21.

لماذا هناك يوم عالمي للماء

يوم المياه العالمي هو احتفال دولي وفرصة لمعرفة المزيد عن القضايا المتعلقة بالمياه; وقد يكون هذا اليوم مصدر تذكير وإلهام لإخبار الناس حول العالم بهذا الموضوع الهام واتخاذ إجراءات لإحداث تغيير.

في كل عام ، تضع منظمة UN-Water وهو الكيان الذي ينسق عمل الأمم المتحدة في مجال المياه والصرف الصحي – موضوعاً معيناً ليوم الماء العالمي للتحدث عن تحدي حالي أو مستقبلي بشأن المياه; ويتم تنسيق حملة المشاركة من قبل واحد أو العديد من أعضاء UN-Water مع الدول حول العالم.

عالم نوح

المصدر: 123

اقرأ أيضاً:

ماذا سيحدث إذا استمرت درجة حرارة الأرض في الارتفاع إليكم ما حذّر منه العلماء!

جدول شرب الماء مع أفضل وقت في اليوم لشرب الماء لتحقيق أقصى الفوائد

لماذا لا نلاحظ الشكل الحقيقي للأرض وهو كروي إليك الجواب العلمي؟

تعرف على كمية الذهب الموجودة في العالم؟

لماذا تقفز الحيتان من الماء أثناء السباحة؟

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *