هل الخفاش من الطيور
غرائب وطرائف

هل الخفاش من الطيور ولماذا؟ إليكم بشكل علمي الفوارق بين الخفافيش والطيور

هل الخفاش من الطيور

عند التدقيق في هذا الكائن البديع قد يتبادر إلى الذهن سؤال مُلِح هو هل الخفاش من الطيور أم من الثدييات ولماذا هو كذلك؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه بشكل علمي في مقالنا اليوم فنتمنى لكم المتعة والمعرفة.

الحقيقة العلمية تقول: أن الخفافيش تعد من الثدييات، رغم أن الناس اعتادوا على الاعتقاد بأن الخفافيش هي طيور بدون ريش. لكننا نعلم الآن أنه لا يوجد شيء اسمه طائر بلا ريش. والعلم يقول أن الخفافيش من الثدييات وليست من الطيور.

هل الخفاش من الطيور

هل الخفاش من الطيور وما الفرق بينهما

الخفافيش والطيور وهما الفقاريات الوحيدة القادرة على الطيران على وجه الأرض، ولكنهما تستخدمان أجنحتهم بشكل مختلف تماماً عن بعضهما، وفقاً لما يقوله العلماء الذين راقبوا الخفافيش الصغيرة التي تغذى على الرحيق وهي تحلق عبر الضباب في نفق من الرياح.

وقد كتب الباحثون في مجلة ساينس العلمية (Science) الاختلافات الديناميكية الهوائية بين الخفافيش والطيور. فكلاهما يطير من خلال رفرفة أجنحتهما، لكنهما يستخدمان الحركة باتجاه الأعلى (Upstroke) للرفرفة بطرق مختلفة، حيث تضرب الخفافيش أجنحتها للأعلى والخلف أثناء التحليق على عكس الطيور .

قال جيفري سبيددينج (Geoffrey Spedding) أستاذ علوم الفضاء والهندسة الميكانيكية بجامعة جنوب كاليفورنيا وأحد معدي الدراسة:

” يبدو أن الخفافيش متخصصة في الغالب في الطيران الخفي والمناور في بيئات معقدة “.

وأضاف:

” بشكل عام، تتميز الخفافيش بالطيران من خلال الاندفاع وتلتف خلال طيرانها بشكل حاد للمناورة! ويمكن رؤية ذلك أثناء دورانها من أجل اصطياد الحشرات، أو الطيران من زهرة إلى أخرى “.

وقد استخدمت الدراسة خفافيش من نوع Pallas’s long-tongued ، والذي يحمل الاسم العلمي Glossophaga soricina; أُستخدمت في الاختبار الذي قام به فريق بحث من السويد وألمانيا والولايات المتحدة.

طارت الخفافيش في نفق معد للدراسة مليء بالضباب الصناعي; وقام العلماء بتتبع حركة الضباب في الأعقاب التي تتركها الخفافيش الطائرة لفهم الديناميكا الهوائية لكل ضربة للجناح لديهم; وقد كان العلماء قد درسوا الطيور التي تطير في أنفاق رياح مماثلة سابقاً.

جناح الخفاش:

أجنحة الخفافيش تتكون من طبقتين رقيقتين من الجلد ممتدتين فوق ذراع الخفافيش وأصابعه. فجناح الخفافيش يحتوي على إبهام وأربعة أصابع ، تماماً مثل البشر.

أصابع الخفافيش طويلة جداً مقارنة بجسمها. ولو كان لدينا أصابع مثل الخفافيش، فإنها ستكون أطول من أرجلنا!

أجنحة الخفافيش تتحرك على طول الجانب السفلي من جسم الخفافيش وتنخفض حتى ساقيها.

عندما تطير الخفافيش، فإنها لا ترفرف للأعلى والأسفل كما تفعل الطيور بل تطير مرفرفة جناحيها للأعلى والخلف; إذا شاهدهم عن كثب، فسيبدون أنهم يسحبون أنفسهم في الهواء – تشبه حركتهم ضربة الفراشة أثناء السباحة بطريقة الفراشة.

كما أن الخفافيش تستخدم أجنحتها لأكثر من مجرد الطيران. حيث يمكنها ضم أجنحتها ولفّها حول الحشرات أو الفاكهة; للإمساك بها أثناء تناولها الطعام.

مقارنة بين جناح الخفاش والطيور:

قدرة الطيران قد تطورت ثلاث مرات بين الفقاريات في تاريخ الحياة على الأرض.

كان أول من حقق هذا الانجاز هو الزواحف الطائرة المعروفة باسم التيروصورات. ظهرت لأول مرة منذ ما يقرب من 220 مليون عام! لكنها ماتت مع الديناصورات قبل 65 مليون عام عندما اصطدم كويكب بالأرض وحدث الانقراض.

يعتقد العلماء أن الطيور انحدرت من الديناصورات الصغيرة ذات الريش منذ حوالي 150 مليون سنة; ويبدو أنهم نجوا من تأثير اصطدام الكويكب بالارض.

الخفافيش، التي تعتبر ليلية بشكل عام، فهي الثدييات الوحيدة التي تطورت قدرة الطيران لديها; في حين فإن السناجب الطائرة التي تنزلق إنزلاقاً في الهواء لا تطير ولا تعتبر طائرة. وقد نشأت الخفافيش منذ حوالي 50 مليون سنة.

هيكل الجناح يختلف بين الخفافيش والطيور. الطيور في جناحها عظام الذراع واليد اندمجت مع بعض وانكست بالريش خفيف الوزن; في حين تتمتع الخفافيش لديها ذراع من يد وأصابع مكونة أجنحة مرنة وقصيرة نسبياً مع أغشية ممتدة بين الأصابع الطويلة.

للعلم هناك حوالي 1000 نوع من الخفافيش، تمثل حوالي 20 في المئة من أنواع الثدييات.

الخفافيش من الثدييات وتتكاثر بالولادة

في حين أن الطيور تتكاثر عن طريق البيض كما هو معلوم فإن الخفافيش الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران تتكاثر بالولادة; ولديها أثداء ترضع بها صغارها خلال فترة الرضاعة.

في عام 1994 اكتشف العلماء عشر ذكور من خفاش الفاكهة من نوع دياك Dayak بماليزيا. واكتشفوا لديها أثداءها مملوءة باللبن. ولا لم يتم التآكد من هل ترضع صغارها ولو كان، فهذا سيعتبر شذوذاً في عالم الحيوان وسيكون الخفاش المذكور الحيوان الثديي الذكر الوحيد الذي يرضع مواليده.

في الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة الكاملة على سؤالنا هل الخفاش من الطيور وأن نكون قد وضحنا بشكل تام أن الخفاش هو من الثدييات وليس من الطيور حسب بنية الجسم كما أنها تتكاثر بالولادة لا بالبيض وتقوم بإرضاع صغارها.

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

لماذا الببغاء هو الحيوان الوحيد القادر على الكلام؟

لماذا تقفز الحيتان من الماء أثناء السباحة؟

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

 

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *