هل_الزبادي_يرفع_السكر
صحة وغذاء

هل الزبادي يرفع السكر إليكم مفصلاً ما يقوله العلم عن الزبادي والسكر

هل الزبادي يرفع السكر وما يقوله العلم

سؤال هام قد يطرحه المهتمين هل الزبادي يرفع السكر فالزبادي بالمصرية أو اللبن بالشامية يحوي العديد من الفوائد العظيمة ولكثرة استهلاكه من أغلبنا سنحاول بمقالنا اليوم الإجابة عن هذا السؤال الذي قد يتبادر للبعض وهو هل الزبادي يرفع السكر في الدم وهل من علاقة بين الزبادي والسكري فنرجو لكم المتعة والمعرفة.

هل الزبادي يرفع السكر

ما هو تأثير الزبادي على السكر في الدم

الزبادي له تأثير على مستويات السكر أو الجلوكوز أقل بكثير ما يعتقده الناس. لذلك، يحصل على الضوء الأخضر ليتم تضمينه في نظام غذائي مناسب لمرض السكري. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن الوجبات الغذائية التي تتضمن اللبن قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري (T2D). يرتبط أحد التفسيرات بمؤشر نسبة السكر في الدم من اللبن، والذي كان الهدف من العرض الذي قدمه توماس ولفر (جامعة تورنتو ، كندا) في مؤتمر القمة العالمي الرابع حول الآثار الصحية للزبادي.

معظم الزبادي له تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم:

الاختلافات بين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يمكن تحديدها فيما يتعلق بتأثيرها بمؤشر نسبة السكر في الدم فيها. ببساطة، يحدد هذا المؤشر، الذي يتراوح من 0 إلى 100، إلى السرعة التي يرفع بها الطعام مستويات الجلوكوز في الدم. يتم تصنيف الجلوكوز من 100، وكلما اقترب المؤشر في الطعام من 100 في الغذاء، كلما تسبب في ازدياد مستويات السكر في الدم.

بشكل عام، يتم تصنيف قيم مؤشر نسبة السكر GI للأطعمة على أنها:

  • GI منخفض (GI≤55).
  • GI متوسطة (55 <GI <70).
  • GI عالية (GI≥70).

وقد قدمت الأبحاث الحديثة دليلاً على أن النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من GI ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 حيث يسمح اختيار الأطعمة منخفضة GI تسمح للناس بتخفيض GI للنظام الغذائي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري 2.

الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر ويسمى زبادي بالعامية المصرية ولبن بالعامية الشامية والعراق

مؤشر نسبة السكر في الزبادي

لماذا يحتوي الزبادي على مؤشر GI منخفض؟

أحد التفسيرات المقترحة هو أنه أثناء عملية التخمير، يتم تشكيل حمض اللاكتيك، وقد يقلل من استجابة نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

هناك اقتراح آخر أقوى ينص على أن الكميات المتفاوتة من الدهون والبروتين والمواد الغذائية، والتي من المعروف أنها تقلل من استجابة نسبة السكر في الدم، يمكن أن تلعب أيضاً دوراً.

يظهر محتوى البروتين تأثير أقوى مما تفعل الدهون على خفض استجابة نسبة السكر في الدم . في الواقع، يشير توماس ولفر إلى أن الـ 43 للزبادي البسيط الذي تم تحليله يحتوي على مؤشر GI أقل من 50 من الزبادي المحلى.

ومع ذلك، لا يتم تفسير هذا الاختلاف بالسكر، ولكن نسبة البروتين إلى الكربوهيدرات أعلى في اللبن العادي.

نظراً لأن الزبادي يحتوي على GI أقل من معظم الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكربوهيدرات، يخلص الباحثون إلى أن استخدام الزبادي بدلاً من المصادر الأخرى من البروتين والكربوهيدرات يمكن أن يقلل من GI في النظام الغذائي، ويتماشى أيضاً مع الأنماط الغذائية الموصى بها.

لماذا الزبادي قد يكون خياراً جيداً لمرضى السكر

يمكن أن يكون الزبادي خياراً رائعاً في وجبات الإفطار أو المواد الغذائية الخفيفة. إذا كان غير محلى وذو طراز يوناني، فهو يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ويحتوي على نسبة عالية من البروتين. هذا يعني أنه لن يتسبب في ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري، مثل مصادر الكربوهيدرات الأخرى.

قد يكون هناك حتى فوائد إضافية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ماذا يقول البحث حول سؤال هل الزبادي يرفع السكر

الأطعمة المخمرة، مثل اللبن، تحتوي على بكتيريا جيدة تسمى البروبيوتيك. البروبيوتيك أثبت أنها تحسن صحة الأمعاء. والبحث عن صحة الأمعاء مستمر لأهميته، وبكتيريا الأمعاء يمكن أن تلعب دوراً هاماً في ذلك، بما في ذلك السمنة ومرض السكري.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن استهلاك الزبادي قد يترافق مع انخفاض مستويات الجلوكوز ومقاومة الأنسولين، وكذلك انخفاض ضغط الدم الانقباضي.

بالإضافة إلى ذلك، خلص تحليل أجرته مجلة Journal of Nutrition لـ 13 دراسة حديثة إلى أن استهلاك الزبادي، كجزء من نظام غذائي صحي، قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري لدى البالغين الأصحاء وكبار السن.

ما الذي يجعل الزبادي عظيم؟

معظم منتجات الألبان لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة (GI). هذا يجعلها مثالية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. للحصول على أقصى استفادة من اللبن، تحقق من الملصقات قبل الشراء. إذا كنت تريد الاستفادة من أجل القناة الهضمية من البروبيوتيك، فاختر اللبن الذي يحتوي على مخمرات حية ونشطة بكمية أعلى.

انتبه أيضاً إلى سجل حقائق التغذية. العديد من الزبادي قد أضيف إليه السكريات. اختر الخيارات التي تحتوي على 10 غرام (g) من السكر أو أقل. الزبادي الذي يحتوي على إجمالي محتوى الكربوهيدرات من 15 غرام أو أقل لكل وجبة فهي مثالية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ابحث عن الزبادي الغني بالبروتين ونسبة الكربوهيدرات المنخفضة، مثل اللبن الزبادي اليوناني. تحقق من الملصقات بوضوح، لأن محتوى السكر يختلف بين العلامات التجارية – وحتى بين النكهات داخل نفس العلامة التجارية – يمكن أن يختلف بشكل كبير.

أي نمط من اللبن أفضل؟

في بحثنا عن جواب لسؤالنا هل يرفع الزبادي السكر وجدنا أنواع عدة للزبادي الإغريقي؟ الآيسلندية؟ استرالي؟ قد تتساءل ما إذا كان نمط واحد منها هو أكثر ملاءمة لمرض السكري من غيرها.

الجواب هو في الكمية من كل نوع من اللبن كم هو مصفى وسنتعرف هنا عنها مفصلاً:

الزبادي اليوناني:

على عكس الزبادي العادي، فاللبن الزبادي مصفى لإزالة مصل اللبن السائل واللاكتوز. هذا يجعلها أكثر سماكة وشكلها كريمي. والخبر السار للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هو أن الزبادي اليوناني غير المحلى يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى ضعف البروتين ونصف الكربوهيدرات من الزبادي العادي. ومع ذلك، يمكن أن يحتوي اللبن الزبادي كامل الدسم على ما يقارب من ثلاثة أضعاف الدهون في اللبن العادي. اختر خيارات اللبن الزبادي قليلة الدسم أو غير الدهنية إذا كانت الدهون تشكل مصدر قلق بالنسبة لك.

الزبادي الأيسلندي:

الزبادي الأيسلندي مصفى أكثر من اللبن الزبادي اليوناني. هذا يجعله أكثر سمكاً ويمنحه المزيد من البروتين. فائدة إضافية من اللبن الزبادي الآيسلندي هي أنه مصنوع تقليدياً من الحليب الخالي من الدسم. هذا يقلل من محتوى الدهون. ومع ذلك، قد يأتي الزبادي “ذو النمط الآيسلندي” في أنواع الحليب كامل الدسم أيضاً.

الزبادي الأسترالي:

غير مصفى، ويمنحه قواماً أرق من الزبادي الأيسلندي أو اليوناني. يعني نقص التصفية أيضاً أنه لا يحتوي على الكثير من البروتين، كما أنه لم يتم تقليل محتوى الكربوهيدرات. يُحلى الزبادي الأسترالي تقليدياً بالعسل ويُصنع من الحليب كامل الدسم. وهناك أنواع الحليب الخالي من الدسم أيضاً.

ما هي العلامات التجارية للزبادي الصديق لمرضى السكري التي يجب علي اختيارها؟

هناك الكثير من الخيارات في محلات البقالة للزبادي الصديق لمرض السكري. فيما يلي بعض القيم الغذائية لكل منها التي يجب مراعاتها:

* الأوقية الواحدة تعادل 28.3495231 غرام.

علامة تجارية نمط نكهة حجم التقديم

(أوقية)

كاربوهيدرات

(غرام)

سكريات

(غرام)

بروتين

(غرام)

كالسيوم

(% القيمة اليومية)

Chobani يوناني عادي, خالي الدسم 5.3 oz. 6 غ 4 غ 15 غ 10%
Dannon Oikos يوناني Triple Zero cherry, خالي الدسم 5.3 oz. 14 غ 6 غ 15 غ 15%
Dannon Oikos يوناني عادي, لبن كامل الدسم 8.0 oz. 9 غ 9 غ 20 غ 25%
Fage يوناني Fage عادي بشكل كامل 7.0 oz. 8 غ 8 غ 18 غ 20%
Siggi’s أيسلندي فريز وراوند, كامل الدسم 4.4 oz. 12 غ 8 غ 12 غ 10%
Siggi’s أيسلندي فانيليا, خالي الدسم 5.3 oz. 12 غ 9 غ 15 غ 15%
Smári أيسلندي عادي (نقي) خالي الدسم 5.0 oz. 6 غ 5 غ 17 غ 10%
Stonyfield Organic أميركي تقليدي عادي, خالي الدسم 5.3 oz. 10 غ 8 غ 7 غ 25%
Wallaby أسترالي عادي,كامل الدسم 8.0 oz. 14 غ 10 غ 11 غ 40%

ما يجب الانتباه إليه كي لا يرفع الزبادي السكر لديك

السعرات الحرارية والكربوهيدرات يمكن أن تتخفى في المواد الإضافية للزبادي مثل الحلوى والمكسرات والجرانولا. هذه يمكن أن تسهم في زيادة نسبة السكر في الدم.

من الأفضل لك اختيار منتج الزبادي العادي المفضل لديك وإضافة المكونات المفضلة بنفسك. وبهذه الطريقة، يمكنك التحكم في حجم الحصة والسكريات المضافة. جرّب مزيجاً من التوت البري الطازج واللوز المقطّع. يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان الأرضي وبذور الشيا والفراولة المقطعة.

بالنسبة للمحليات الصناعية، تنبه الأبحاث الجديدة الخبراء إلى ضرورة توخي الحذر، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومقاومة الأنسولين. في حين تم تسويقها في الأصل كوسيلة لمساعدة الناس على كبح رغبتهم للحلو وإدارة وزنهم، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المحليات الاصطناعية قد تعزز بالفعل زيادة الوزن والتغيرات في بكتيريا الأمعاء.

إذا كنت ترغب في الابتعاد عن المحليات الصناعية، فالفواكه الطازجة لا تزال وسيلة صحية وأكثر طبيعية لتحلية الزبادي. يمكنك حتى مزج عصير التفاح غير المحلى كوسيلة سريعة لتحلية الزبادي طبيعياً.

هل الزبادي يرفع السكر المهام المطلوبة منك لتجنب ذلك:

  • إذا أردت أن تستفيد الأمعاء من البروبيوتيك، فاختر اللبن الذي يحتوي على أعلى نسبة مخمرات حية ونشطة.
  • ابحث عن الزبادي الغني بالبروتين والمنخفض الكربوهيدرات.
  • اختر النكهات التي لا تحتوي على أكثر من 10 غرام من السكر و 15 غرام من الكربوهيدرات لكل وجبة.
  • يجب تجنب الزبادي مع الإضافات المعبأة والجاهزة.
  • لا تشتري الزبادي دون قراءة لصقة حقائق التغذية عليها.

إذاً جوابنا عن هل الزبادي يرفع السكر هو كما هو الحال مع معظم الأشياء، والاعتدال هو المفتاح. توصي وزارة الزراعة الأمريكية حالياً بأن يحصل البالغون على ثلاث حصص من الألبان يومياً. على الرغم من أن هذه التوصية مثيرة للجدل بين بعض خبراء الصحة، فإن فحص نسبة السكر في الدم بعد تناول اللبن هو طريقة رائعة لتحديد كيفية تأثير الزبادي عليك. يمكن أن يكون اللبن غير المحلى أو الزبادي اليوناني طريقة رائعة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري للحصول على جرعة جيدة من البروتين والكالسيوم والبروبيوتيك.

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *