هل البطيخ يرفع السكر
صحة وغذاء

هل البطيخ يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم بدقة عن البطيخ والسكري

هل البطيخ يرفع السكر وما يقوله العلم

البطيخ أو الحبحب هو الطعام المفضل لأغلبنا في الصيف وقد يتسأل المهتمين هل البطيخ يرفع السكر فعلى الرغم من أنك قد ترغب في تناول بعض الحلوى اللذيذة في كل وجبة، ولكن من المهم التحقق من المعلومات الغذائية أولاً.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فأنت تعلم مدى أهمية مراقبة ما تأكله ومراقبة مستويات السكر في الدم.  البطيخ حقيقة غني بالسكريات الطبيعية. وبالنظر إلى نظامك الغذائي العام، قد يكون لهذا تأثير على مستوى السكر في دمك.

لذلك ندعوك لمتابعة القراءة لتعرف كيف يؤثر إضافة البطيخ أو الحبحب في نظامك الغذائي وهل البطيخ يرفع السكر فعلاً.

هل البطيخ يرفع السكر

الفوائد الصحية للبطيخ:

يعد البطيخ مصدراً رائعًا للفيتامينات والمعادن التي تشمل:

  • فيتامين (A).
  • فيتامين (C).
  • المغنيسيوم.
  • وفيتامين B-6.
  • ألياف.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.

حيث يقدم كل 280 غرام من البطيخ 31 في المائة من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين (A) هذا يدعم الرؤية الصحية ويساعد في الحفاظ على صحة القلب والكلى والرئتين.

فيتامين C مفيد أيضاً لنظام غذائي صحي ويوجد بكميات كبيرة لكل 280 غرام. حيث توفر وجبة واحدة من البطيخ 37 في المئة من الاستهلاك اليومي الموصى به. من المعروف أن فيتامين C يحسن صحة القلب ويساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان ويساعد في مقاومة أعراض نزلات البرد.

ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإن تناول البطيخ يمكن أن يساعد جسمك في التخلص من السموم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

ليس فقط يساعدك تناول كميات معتدلة من البطيخ على كبح جموحك لتناول شيء حلو المذاق، بل أيضاً يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. هذا لأن البطيخ يحوي ما يزيد عن 90٪ من الماء. بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم، يمكن أن يساعدك ذلك على التمسك بنظامك الغذائي والمساعدة في إدارة الوزن.

هل البطيخ يرفع السكر حسب البحث العلمي:

لا يوجد أي بحث يربط بشكل مباشر بين استهلاك البطيخ وإدارة مرض السكري. ومع ذلك، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول البطيخ قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات معينة مرتبطة بمرض السكري.

يحتوي البطيخ على كميات معتدلة من اللايكوبين. هذا هو الصباغ الذي يعطي الفاكهة لونها الأحمر; إنه أيضاً مضاد قوي للأكسدة. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن اللايكوبين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفقاً لمايو كلينك “Mayo Clinic”.

ما يقرب من 68 في المئة من مرضى السكري الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة أو أكبر يتوفون بسبب أحد أمراض القلب. 16 في المئة من الناس في هذه الديموغرافية يموت من السكتة الدماغية. مع وضع ذلك في الاعتبار، صنفت جمعية السكري الأمريكية مرض السكري كواحد من سبعة عوامل خطر يمكن السيطرة عليها لأمراض القلب.

المؤشر السكري للبطيخ

يبحث مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) في مدى سرعة دخول سكر الوجبات السريعة إلى مجرى الدم; يتم إعطاء قيمة لكل عنصر من المواد الغذائية بين 1 و 100. يتم تحديد هذه القيم وفقاً لكيفية مقارنة كل طعام بعنصر مرجعي; يستخدم السكر أو الخبز الأبيض عادة كمرجع.

تحميل نسبة السكر في الدم (GL) هو مزيج من GI ومحتوى الكربوهيدرات الفعلي في وجبة نموذجية من المواد الغذائية. يقال إن GL يعطي قيمة أكثر واقعية في كيفية تأثير طعام معين على مستويات السكر في الدم.

غالباً ما يستخدم هذا النهج الأشخاص الذين يديرون مرض السكري عن طريق عد الكربوهيدرات. تعتبر الأطعمة التي تحتوي على GI منخفض أو متوسط ​​أقل عرضة لرفع مستويات السكر في الدم.

يعتبر مؤشر GI البالغ 55 أو أقل منخفضاً. ويعتبر GI بين 55 و 69 عموماً متوسط. أي شيء أكثر من 70 يعتبر مرتفعاً.

GL أقل من 10 منخفضة، 10 إلى 19 متوسطة، و 19 وما فوق تعتبر مرتفعة.

المؤشر السكري للبطيخ يقول أنه يحتوي عادةً على GI يساوي 72 لكن بالمقابل يحتوي على GL يساوي 2 لكل 100 غرام وهنا يكمن الجواب على سؤالنا هل البطيخ يرفع السكر ; فعلى الرغم من انخفاض GL في البطيخ، تأكد من موازنة أي وجبات تحتوي على البطيخ مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من GI لتقليل أي طفرات أو ارتفاعات محتملة في نسبة السكر في الدم.

لذلك، يجب على مرضى السكري التخفيف من استهلاك البطيخ بعناية; بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري محاولة تناول البطيخ إلى جانب الأطعمة الغنية بالدهون والألياف والبروتين; مثل المكسرات والبذور. هذا المزيج من العناصر الغذائية يمكن أن يساعد الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل من تأثير البطيخ على مستويات السكر في الدم.

البطيخ ومرضى السكري

إذا كنت تريد إضافة البطيخ إلى خطتك الأسبوعية، فمن الأفضل أن تنظر إلى نظامك الغذائي ككل; البطيخ لديه GI عالية حتى الآن و GL منخفضة. لذلك يوصى بتناول البطيخ باعتدال.

قم بزيارة طبيبك وتحدث عن الطريقة التي ترغب في إضافة السكر الصحي إلى نظامك الغذائي; سيقوم طبيبك بمراجعة نظامك الغذائي الحالي وإلقاء نظرة على ملفك الصحي العام; قد يحولك إلى اختصاصي تغذية لمساعدتك في تحديد أفضل خطة غذائية. ي

يمكن لأخصائي التغذية الإجابة على جميع أسئلتك، والتوصية بأحجام وكمية البطيخ، وتقديم المشورة لك بشأن البدائل الممكنة.

بعد زيارتك مع طبيبك وأخصائي التغذية، تأكد من تتبع مستوى السكر لديك عند إضافة البطيخ إلى نظامك الغذائي; وتأكد من الإبلاغ عن أي ارتفاعات غير عادية في نسبة السكر في دمك أو غيرها من القضايا وابلغ طبيبك على الفور.

في النهاية نرجو عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على سؤالك هل البطيخ يرفع السكر بشكل وافي وكامل; نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

 

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

هل العدس يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن العدس ومرضى السكري

هل البرتقال يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن البرتقال ومرض السكري

هل التفاح يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم مفصلاً عن التفاح ومرض السكري

فوائد الدخن لمرضى السكري تعرّف على ما يقوله العلم عن الدخن والسكري

هل الفول يرفع السكر إليكم الجواب العلمي لعلاقة الفول والبقوليات بمرض السكري

البامية للسكر ومرضى السكري إليكم بالتفصيل ما أثبته العلم عن علاقة البامية بالسكري

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *