هل انخفاض السكر يسبب الوفاة
صحة وغذاء

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة في حال حدوثه؟ إليكم ما يقوله العلم عن السكري والوفاة

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

سؤال قد يتبادر إلى ذهن المهتمين وهو هل انخفاض السكر يسبب الوفاة في حال حدوثه؟!  ولكن قبل الإجابة على السؤال لا بد من ذكر أنه خلافاً للاعتقاد السائد، فإن انخفاض نسبة السكر في الدم لا يقتصر على مرضى السكري فقط.

فرغم أنه نادر الحدوث فإنه يمكن أن يحدث أيضاً إذا كان جسمك ينتج الأنسولين أكثر مما يجب في بعض الحالات العرضية وسبب آخر محتمل لانخفاض نسبة السكر في الدم هو شرب الكثير من الكحول، وخاصة على مدى فترات طويلة من الزمن.

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

بدقة هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

في دراسة تمت عن مدى تسبب انخفاض سكر الدم بالوفاة أشارت الدراسة إلى أن حصول حادثة واحدة فقط من انخفاض السكر في الدم بشكل حاد وخطير مع الإنسان قد تزيد من خطر الوفاة وأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قال باحثون من كلية جونز هوبكنز بلومبرج (Johns Hopkins Bloomberg) للصحة العامة في بالتيمور أن نوبة سكر الدم المنخفضة هذه  يجب أن تكون خطيرة لدرجة أنها تتطلب إسعاف المصاب إلى غرفة الطوارئ.

وقالت ألكسندرا لي، المؤلفة المشاركة في الدراسة والمختصة في علم الأوبئة:

” إذا كان لديك مريض لديه سجل من نقص السكر في الدم الشديد، فإن هذا قد ينذر بالسوء بالنسبة لمستقبله”.

وقالت لي في بيان صحفي:

“لقد كان تفكيرنا هو أنك إن تمكنت من حل مشكلة نقص السكر في الدم يكون قد انتهى الأمر! لكن ما وجدناه هو أن حادثة واحدة قد يكون لها عواقب طويلة الأمد”.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضاً أنه ليس من الواضح من هذه الدراسة ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم كانوا بالفعل أكثر مرضاً من أولئك الذين لم يتعرضوا لمثل هذه الحادثة; أو ما إذا كانت حادثة انخفاض سكر الدم هي التي ساهمت بالفعل في ارتفاع خطر الموت وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

البحث شمل حوالي 1200 من البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تمت متابعتهم لمدة 15 عاماً في المتوسط; وكانت أعمارهم بين 45 و 64 سنة.

ما يقرب الـ 200 شخص من هؤلاء الذين شملتهم الدراسة يصابون أحياناً بانخفاض في نسبة السكر في الدم الذي يتطلب زيارة غرفة الطوارئ في المشفى. توفي ثلث هؤلاء الأشخاص في غضون ثلاث سنوات من تلك الواقعة.

مرض السكري والوفاة

وجد الباحثون أنه خلال فترة الدراسة، كان خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية أو الوفاة! أعلى مرتين بين المرضى الذين عانوا من نقص سكر الدم الحاد الذي تطلب غرفة طوارئ مقارنةً بأولئك الذين لم يكن لديهم زيارة لغرفة الطوارئ.

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أنه يتوجب على الأطباء أن يولوا اهتماماً كبيراً لمرضى السكري الذين تلقوا علاجاً في قسم الطوارئ لنقص السكر في الدم بعد أحداث خطيرة مثل فقد الوعي أو نوبة حادة.

وقالت مؤلفة الدراسة الأستاذة اليزابيث سيلفين وهي أستاذة علم الأوبئة:

“انخفاض السكر في الدم من الواضح أنه عامل خطير غير معترف به للوفاة وأمراض القلب والشرايين لدى مرضى السكري”.

وقالت سيلفين: “إننا نعالج الكثير من الأشخاص في هذا البلد بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لديهم; يجب أن يكونوا حذرين للغاية لأن لا يذهب علاجهم بعيداً ويتسبب في النقص الحاد بسكر الدم; وهي حالة أكثر خطورة مما قد فهمناه حقاً”.

وقال الباحثون إن حوالي 29 مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية فقط يعانون من مرض السكري! وأن ما يقدر بنحو 85 في المئة منهم يأخذون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم.

الخاتمة:

إن كنت تتسائل هل انخفاض السكر يسبب الوفاة فنرجو أن نكون قد وضحنا لكم بدقة الحالة التي قد يتسبّب فيها النقص الحاد في سكر الدم بالوفاة أو بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والشرايين.

نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

هل الفول يرفع السكر إليكم الجواب العلمي لعلاقة الفول والبقوليات بمرض السكري

فوائد الدخن لمرضى السكري تعرّف على ما يقوله العلم عن الدخن والسكري

هل الزبادي يرفع السكر إليكم مفصلاً ما يقوله العلم عن الزبادي والسكر

معكرونة الشوفان للرجيم وهل تعتبر مكرونة الشوفان صحية؟

هل الرز يسمّن إليكم ما يقوله العلم بدقة عن عدم وجود أية علاقة للرز مع زيادة الوزن

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *