سكر ستيفيانا هل هو صحي
صحة وغذاء

سكر ستيفيانا هل هو صحي وآمن بشكل تام؟ إليكم ما يقوله العلم حتى الآن

سكر ستيفيانا هل هو صحي وآمن

تحدثنا مسبقاً عن سكر ستيفيا الطبيعي وفوائده المشجّعة ولكن سكر ستيفيانا هل هو صحي وآمن بشكل تام؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالنا اليوم متحدثين عن الآثار الجانبية والأضرار المحتملة لسكر ستيفيانا الطبيعي فنتمنى لكم المتعة والمعرفة

سكر ستيفيانا هل هو صحي

سكر ستيفيانا هل هو صحي وآمن

آكدت دراسات السلامة على سكر ستيفيانا على أنه صحي وآمن وخالي من الآثار الجانبية بشكل عام.

على الرغم من أنه يمكن إضافة سكر ستيفيانا النقي (جليكوسيدات ستفيول) إلى الأطعمة المختلفة وقد تم التآكيد عموماً على أنها صحية وآمنة حسب إدارة الغذاء والدواء (GRAS)، إلا أن نفس الشيء لا ينطبق على ستيفيا الأوراق الكاملة. ومع ذلك، يمكن زراعة نبات ستيفيا نفسه في المنزل، ويمكن استخدام الأوراق في مجموعة متنوعة من الطرق باعتدال.

كان يعتقد في الأصل أن سكر ستيفيانا غير صحي ويشكل خطراً على صحة الكلى; لكن الدراسة التي أجريت على الفئران أظهرت أن أوراق ستيفيا في شكل مكمل غذائي قد تمتلك بدلاً من ذلك الصفات صفات تؤكد حماية الكلى وتقلل من تأثير مرض السكري.

وتشير الأبحاث الحالية أيضاً إلى أنه من الآمن أيضاً استهلاك الكمية الموصى بها من سكر ستيفيانا حتى أثناء الحمل.

ولكن بعض منتجات ستيفيا تحتوي أيضاً على سكر الكحول! وقد يتعرض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه سكر الكحول إلى الانتفاخ وتشنجات البطن والغثيان والإسهال.

طالما أن ستيفيا عالي النقاوة ويستخدم في الاعتدال، فلن يتسبب بآية آثار جانبية ويمكن استهلاكه دون قلق.

إذاً سكر ستيفيانا هل هو صحي وآمن؟ قبل أن نكمل جوابنا دعونا نذكر بالآتي:

حقائق سريعة عن سكر ستيفيانا الطبيعي

  • تزرع نبتة الستيفيا بشكل أساسي في البرازيل، باراجواي، اليابان، والصين.
  • سكر ستيفيانا الطبيعي ذو مذاق حلو يعادل 200 حتى 300 مرة أكثر حلاوة من سكر المائدة.
  • يمكن تصنيف سكر ستيفيانا الطبيعي Stevia على أنه “صفر في السعرات الحرارية”; لأن السعرات الحرارية لكل وجبة منه منخفضة جداً وتكاد تكون منعدمة.
  • ظهرت العديد من الفوائد الصحية المحتملة له كبديل صحي للسكر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • ستيفيا وإريثريتول تمت الموافقة عليهم للاستخدام في الولايات المتحدة (U.S.) ولا يبدو أنها تشكل أي مخاطر صحية عند استخدامها في الاعتدال.

سكر ستيفيانا هو صحي لكن كيف يتم استخدامه

في الولايات المتحدة وغالب دول العالم، يوجد سكر ستيفيانا الطبيعي أو محليات ستيفيا بشكل أساسي في قسم منتجات سكر المائدة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية كبديل للسكر.

كانت خلاصات أوراق ستيفيا متاحة كمكملات غذائية في الولايات المتحدة منذ منتصف التسعينيات، ويحتوي العديد منها على مزيج من المكونات الحلوة وغير الحلوة من أوراق ستيفيا.

المكونات الحلوة في سكر ستيفيانا موجودة بشكل طبيعي. وهذا قد يفيد المستهلكين الذين يفضلون الأطعمة والمشروبات الطبيعية.

في جميع أنحاء العالم، يَستخدم أكثر من 5000 منتج من المواد الغذائية والمشروبات حالياً ستيفيا كمكون ضمنها.

تُستخدم محليات ستيفيا أو سكر ستيفيانا كعنصر في المنتجات في جميع أنحاء آسيا وأمريكا الجنوبية مثل:

  • بوظة.
  • الحلويات.
  • الصلصات.
  • الزبادي.
  • الأطعمة المخللة.
  • الخبز.
  • المشروبات الغازية.
  • العلكة.
  • الحلويات.
  • المأكولات بحرية.
  • الخضروات الجاهزة.

أضرار سكر ستيفيانا والمخاطر المحتملة مفصلاً

سكر ستيفيانا كان يعتقد أنه غير صحي في السابق ففي عام 1991، رفضت إدارة الأغذية والعقاقير الموافقة على سكر ستيفيا كمادة محلية لتكون مادة مضافة إلى الأطعمة ولكن في عام 2008، بعد تطوير عمليات التنقية لخلاصة أوراق الستيفيانا وبراءة اختراع من قبل Coca-Cola، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على الخلاصة عالية النقاء من ستيفيا باسم GRAS.

العديد من الهيئات الصحية العالمية الآن تعد مستخلص ستيفيا عالي النقاء صحي وآمن للاستهلاك من قبل عامة الناس وذلك ضمن المستويات الموصى بها، بما في ذلك الأطفال.

ولقد حددت المنظمات والهيئات الصحية العالمية الكمية اليومية المقبولة (ADI) بـ 4 ملليغرام لكل كيلوغرام.

وتشمل هذه المنظمات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وإدارة الأغذية والعقاقير (FDA).

عند تحضير سكر ستيفيا يتوجب الالتزام بمعايير النقاء التي وضعتها لجنة الخبراء المشتركة بشأن المضافات الغذائية (JECFA)، وذلك لضمان أن محليات ستيفيا صحية وآمنة للإستخدام من قبل الأفراد المصابين بداء السكري.

غالبية الأبحاث العلمية على سكر ستيفيا حالياً يستخدم خلاصة ستيفيا عالية النقاء; وسابقاً استخدمت خلاصة ستيفيا الخام في بعض الدراسات بالماضي بدلاً من الخلاصة عالية النقاء، وهذا أدى إلى عدم توافر معلومات دقيقة.

الحقيقة أن معرفة الفوائد الصحية المحتملة لسكر ستيفيانا يتطلب مزيداً من الدراسة قبل تأكيدها; ومع ذلك كن واثقاً من أن سكر ستيفياما صحي وآمن للاستهلاك، وهو بديل مثالي للسكر عند البحث عن تلك الزيادة الإضافية من الحلاوة.

تحذيرات وتأثيرات محتملة لسكر ستيفيانا 

ينصح أي شخص يتناول أدوية ضغط الدم أخذ الحيطة والحذر وإستشارة الطبيب المختص قبل تناول المواد الغذائية التي تحتوي علي مكونات ستيفيا لأنها قد تتسبب بانخفاض في ضغط الدم كون ستيفيا تعد بمثابة موسع للأوعية الدموية.

ينطبق الأمر نفسه على أي شخص يأخذ الأنسولين أو أدوية أخرى تتعلق بمرض السكري.

ينصح أيضاً باستشارة الطبيب المختص بالنسبة للأشخاص الذين يأخذون مثبطات الشهية; وعقاقير خفض الكوليسترول، وأدوية الخصوبة، الأدوية المدرّة للبول; وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومضادات الفيروسات، والعقاقير الخاصة بالسرطان، والأدوية المضادة للإلتهابات; ومضادات الفطريات، ومضادات الميكروبات لأن منتجات ستيفيا قد تتداخل مع العمل هذه الأدوية.

تم الإبلاغ عن عدد قليل جداً من حالات حساسية من ستيفيا! وقد خلصت كل من إدارة الأغذية والعقاقير والمفوضية الأوروبية إلى أن عدد الأفراد الذين لديهم بالفعل حساسية شديدة من ستيفيا أو المعرضين لخطر الإصابة بحساسية منخفضة.
في الختام: سكر ستيفيانا هل هو صحي أم لا نرجو أن نكون قد أستوفينا الإجابة على سؤالكم فيما ذكرناه ونتمنى لكم دائماً المتعة والمعرفة معنا.

عالم نوح

المصدر: 12

اقرأ أيضاً:

سكر ستيفيا الطبيعي عديم السعرات الحرارية تعرّف مفصلاً عليه وعلى فوائده الواعدة

سكر ستيفيا للرجيم تعرّف بالتفصيل عما يقوله العلم عن سكر ستيفيا وفقدان الوزن

أضرار سبيرولينا المحتملة يرجى الانتباه لما يقوله العلم عن الآثار الجانبية للسبيرولينا

الجنسنج مع غذاء ملكات النحل خلطة سحرية تعرف على فوائدها المذهلة

أفضل أنواع زيت الزيتون تعرف عليه ولماذا هو الأفضل بالنكهة وللصحة

3 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *