جهاز توفير الكهرباء
ماذا؟

جهاز توفير الكهرباء هل حقاً يعمل على توفير وتخفيض فاتورة الكهرباء إليكم ما يقوله العلم

جهاز توفير الكهرباء بين المسوقين له والعلم والمختصين

كثيراً ما تصادفنا الإعلانات عن جهاز توفير الكهرباء السحري هذا الجهاز الذي يُخبرنا مصنعوه أنه سيوفر استهلاك الكهرباء لدينا وسيؤدي إلى إنخفاض قيمة فاتورة الكهرباء إلى ما يقارب 40% فما مدى صحة هذا الكلام؟

سنبحث من خلال مقالنا اليوم بشيء من التفصيل في كلام مصنعي أجهزة توفير الكهرباء وسنعرض رأي العلم والمختصين في هذا الجهاز ومدى الفائدة والتوفير الذي سنجنيه من خلال استخدامه فنتمنى لكم المتعة والمعرفة.

حديث المصنعين والمسوقين لهذا الأجهزة يقول : ما أن يبدأ فصل الصيف بحرارته الشديدة، حتى تبدأ أجهزة التكييف في العمل، وهذا ما يصاحبه ارتفاع في فواتير الكهرباء بسبب استخدام وسائل التبريد. وإلى جانب التبريد، فإننا قد نغفل عن استخدامات يومية أخرى للكهرباء من شأنها أن تكلفنا المزيد من الأموال.

جهاز توفير الكهرباء

كيف يعمل جهاز توفير الكهرباء Power Factor Saver ؟

يقوم جهاز توفير الكهرباء Power Factor Saver بعمليات تعديل بهدف رفع الكفاءة والفعالية في النظام الكهربائي لديك ما بين الأجهزة الكهربائية الحثية ومصدر الكهرباء. وهذا النوع من التعديل ورفع الكفاءة والفعالية سيؤدي إلى بطء دوران العدّاد الكهربائي لديك بسبب تخفيض مقدار الطاقة المسحوبة من المصدر وبالتالي سيوفر الإستهلاك.

تتم هذه العملية من خلال إمتصاص الطاقة الارتكاسية (العكسية) من الأجهزة الكهربائية والأسلاك (في كافة الشبكة الكهربائية لديك) وتخزينها في المكثفات الخاصة الموجودة في جهاز توفير الكهرباء.

فعندما تعمل المحركات – مثلاً – فإن هذه الطاقة تُدفع وتُسحب من وإلى المحرك بمعدل 60 دورة/ثانية لأجل عمل المجال الكهرومغناطيسي حول ملفات المحرك الكهربائي، ويقوم جهاز التوفير بتخزين الطاقة الضائعة هنا وتزويد الطاقة إلى المحركات لتعمل بفعاليةٍ أكبر.

الجسم الخارجي لجهاز التوفير الكهربائي

الجسم الخارجي لجهاز توفير الكهرباء مصنوع من الألمنيوم القوي ضد الكسر وذلك لتأمين حماية أقوى للجهاز عند الاستخدام والتثبيت الخارجي فسيكون محمي من المطر والماء المتساقط والعوامل الجوية الخارجية.

كما يأتي مع جهاز التوفير فيوز جماية كهربائي ولمبة مضيئة تظهر حالة تشغيل الجهاز ويأتي معه سلك كهربائي خاص طوله حوالي المتر كي يثبت بعيداً عن العبث في العدادات الكهربائية أو للحماية مما قد يسبب خطر عليك أو على أهل بيتك مع هذا المنتج الرائع والمجرب.

أكثر الأجهزة استهلاكاً للطاقة في منازلنا هي:

  • مكيفات الهواء بأنواعها.
  • المدافئ الكهربائية بأنواعها.
  • سخّانات الماء.
  • الغسّالات ومجفّفات الثياب ومجففات الشعر.
  • الثلاجات (البرادات) والمجمّدات (فريزر).

ماذا سيفيدك جهـاز توفير الكهرباء Power Factor Saver

عند حصولك على أحد أجهزة توفير الطاقة الكهربائية بعلامة تجارية مشهورة وبجودة أداء عالية 100% سيسمح لك بإستخدام الكهرباء بأقل تكلفة (تخفيض يصل لحد 35% من قيمة فاتورتك) كما أنه سهل التركيب والاستخدام.

ويأتي جهاز توفير الكهرباء بتصميم رفيع وذكي مزود بمؤشر إضاءة LED كما أنك باستخداومه ستحقق إستقرار للجهد الكهربائي في المنزل أو المعمل مما سيزيد مدى عمر الأجهزة الكهربائية لديك. وهو مناسب للأجهزة الكهربائية ذات الإستخدام الثقيل على الشبكة.

يوجد بعض الأجهزة التي تعمل على تعديل قوة الكهرباء لديك بحسب مصروف الكهرباء، أي أنها تقوم برفع قوة الكهرباء عند الحاجة، وخفضها عندما يكون مصروف الكهرباء قليل.

ولكن أجهزة توفير الكهرباء “Power Factor Saver” مختلفة كلياً، فهي تقوم بخفض مصروف الكهرباء التي يحتاجها سخان المياه بحوالي 50% مما يساهم في خفض الفاتورة.

رفع عامل الطاقة هو الهدف

إن عامل الطاقة هو النسبة المئوية للكهرباء الواصلة إلى منزلك والتي تتم استخدامها بفعالية، مقارنة مع ما يتم ضياعه فعلاً على سبيل المثال عندما يكون عامل الطاقة لديك قيمته (1.0) يعني أن كامل الطاقة الواصلة إلى منزلك تم استخدامها بفاعلية من قبل أجهزتك الكهربائية.

على أية حال، معظم المنازل في هذه الأيام لديها عامل طاقة يعادل 0.75 أو أقل. و هذا يعني أن حوالي 75% من الكهرباء الذي يمر عبر عداد منزلك يتم استخدامه بفاعلية فقط، و نسبة الـ 25% الأخرى قد ضاعت من قبل الحمل الاستقرائي لديك الذي سببه بعض الأجهزة الكهربائية كالمكيف، و أي جهاز آخر ذو حمل استقرائي (المحركات).

و مع عامل القدرة المنخفض، فإن على شركة الكهرباء العامة توصيل كهرباء أقل لتفعل نفس العمل. الآن فإن أجهزة توفير الطاقة تساعد بزيادة عامل الطاقة ذلك في معظم الحالات ليصل إلى قيمة (0.98)، و يزيد الاستخدام الفعّال للكهرباء لديك ويخفض قراءة العداد لديك.

إذاً ضع حد لارتفاع فواتير الكهرباء المستمر لديك وأقتني جهاز توفير الكهرباء المبتكر Power Factor Saver في منزلك أو مكتبك أو محلك التجاري. هذا الجهاز ليس كغيره من المنتجات المماثلة في الأسوق، ولا ينبغي أن يقارن بها.

سمعة وكفاءة أجهزة Power Factor Saver معروفة على مستوى دولي. لأنها تعتمد على تكنولوجيا مبتكرة وثورية موفرة للطاقة; وقد صممت للحد مما قد يصل إلى 75٪ من تكاليف الكهرباء في السكن، أو المنزل أو المكاتب.

عندما يبدأ جهاز Power Factor Saver بالعمل، سيوفر الكهرباء وسيوفر المال بمجرد توصيله بمنفذ التيار الكهربائي في البناء.

كم هو مقدار التوفير المتوقع عند استعمال جهاز التوفير الكهربائي

إن مقدار التوفير يعتمد على عوامل عدة منها حجم منزلك أو مكتبك; وعلى كمية الأحمال الكهربائية وعلى سعر الكيلو واط لديك; ولكننا نستطيع القول أنه على وجه العموم; سيمكنك أن تحصل على توفير في فاتورة الكهرباء بمقدار يتراوح بين 30% إلى 50%.

كل ما سبق عزيزي هو ما يخبرنا به مصنعو هذه الأجهزة وهو كلام مغرٍ بالفعل! ولكن ماذا يقول العلم والمختصين في كل ما سبق:

ما يقوله العلم حقاً عن جهاز توفير الكهرباء

تعمل أجهزة توفير الكهرباء أو كما تسمى علمياً أجهزة تصحيح مُعامل القدرة على تحسين جودة الطاقة في المنزل; ولكنها لا تعمل بشكل عام على تحسين كفاءة استخدام الطاقة; بمعنى أنها لن تقلل من فاتورة الكهرباء الخاصة بك بالشكل المعلن عنه.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الادعاءات بتحسين كفاءة استخدام الطاقة مبالغاً فيها حقاً.

أولاً:  لا يتم حساب فاتورة الكهرباء على المشتركين مقابل الـ KVA الساعي (الامبير); ولكن عن طريق كمية استخدام الكيلو واط ساعي. وهذا يعني أن أي وفورات في الطلب على الطاقة لن يؤدي مباشرة إلى خفض فاتورة المستهلك للمستخدم العادي (المنزلي).

ثانياً: قد تحدث الإمكانية الوحيدة لتحقيق توفير حقيقي في الطاقة; إذا تم وضع جهاز توفير الكهرباء في الدائرة فقط أثناء تشغيل الحمل التفاعلي (مثل المحرك); ومن ثم أخرجه من الدائرة عندما لا يعمل المحرك.
طبعاً هذا غير عملي! نظراً لوجود العديد من المحركات في المنزل والتي يمكن تشغيلها في أي وقت (ثلاجة ، مكيف ، مكنسة كهربائية ، إلخ).

كما أن أجهزة توفير الكهرباء Power Saver نفسها مصممة للاتصال الدائم والثابت; وذلك بتوصيلها بالقرب من لوحة الكهرباء الرئيسية في المنزل.

لا توجد طريقة لقياس إمكانيات هذه الأجهزة بشكل صحيح ودقيق; ما لم يكن لدينا شيء لمراقبة الخط وتشغيله وإيقاف تشغيله (المكثفات) حسب الضرورة.

يمكن أن تؤدي إضافة مكثف إلى زيادة جهد الخط إلى مستويات خطيرة! لأنه قد يتفاعل مع خطوط نقل الطاقة الواردة; ويمكن أن تؤدي إضافة مكثف إلى خط يحتوي على ترددات متناسقة (من بعض المعدات الإلكترونية) إلى حدوث صدى أو ارتداد كهربائي غير مرغوب فيه
وتيارات عالية.

عند استخدام هذه الأجهزة عادةً ما تكون نسبة توفير الطاقة أقل من 1٪ ودائماً أقل من 3٪ من الحمل; وهي النسبة الأعلى التي تحدث عندما تكون المحركات جزءاً كبيراً من إجمالي الحمل في المنزل.

رأي الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أكدت أن أجهزة توفير الكهرباء Power Saver Devices التي يتم تداول معلومات تروج على أنها توفر استهلاك الكهرباء بمعدلات عالية قد تصل إلى 40%، لا تعدو عن كونها دوائر كهربائية بسيطة، وليس لها أي تأثير إيجابي على استهلاك الكهرباء.

وأضاف بيان الهيئة: أن مركز الأبحاث والدراسات بالهيئة قام بالتعاون مع الإدارات ذاتِ الصلة; بإجراء دراسة بغرض معرفة طبيعة عمل تلك الأجهزة والتثبت بشكل علمي عن مدى فاعليتها في توفير الكهرباء والطاقة.

وأضاف البيان: أن الدراسة اقتصرت على نوعية محددة من هذه الأجهزة وهي “Plug-in devices”; وهي الأجهزة الصغيرة التي توصل مباشرة بأفياش الكهرباء في المنزل; وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه النوعية من الأجهزة لا تعمل على توفير الطاقة الكهربائية; وليس لها أي أثر إيجابي ملموس.

وأردفت قائلة: أن ما يدعيه مصنعو أو مسوقو هذه النوعية من الأجهزة غير صحيح; وقد يصل إلى مستوى الغش والتدليس على المستهلك.

كما دعت هيئة المواصفات السعودية المستهلكين إلى عدم الانسياق وراء الدعاية غير الموثقة علمياً! مستغلين حرص المستهلك على تقليل فاتورة استهلاك الكهرباء للترويج لمثل هذه الأجهزة.

وشددت على أهمية تبني الممارسات المستدامة لتخفيض تكلفة فاتورة الكهرباء من خلال:

  • ترشيد استهلاك الكهرباء واقتناء المنتجات المطابقة للمواصفات القياسية ذات الكفاءة العالية.
  • الاهتمام بالصيانة الدورية لسخانات المياه والمكيفات وضبطها على درجة حرارة 24 درجة مئوية.
  • اتباع وسائل ترشيد استهلاك الكهرباء المشهورة كاستخدام مصابيح توفير الطاقة ومصابيح الليد (LED).

في الختام: لا بد أنك عزيزي القارئ قد أدركت أن الدعاية والإعلان بشأن جهاز توفير الكهرباء مبالغ فيها بشكل كبير وأن الإستفادة من أجهزة التوفير هذه يكاد يكون غير ملموس أبداً في حالة الاستخدام المنزلي وقد يكون له أثر ظاهر ولكن في حالة المعامل والمصانع التي تستخدم المحركات العديدة والضخمة فقط.

 

المصدر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

أشياء من حولنا أقذر من مقعد المرحاض ومليئة بالجرائيم والبكتيريا

لماذا يفضل العلماء اختبار الأدوية على فئران التجارب؟

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *