أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً
تعليم

أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً نقدمها لكم وهي 25 موقعاً هي الأشهر والأفضل عالمياً

إليكم أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً

بمقالنا اليوم سنعرض لكم أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً وهي عبارة عن 25 موقع تعليمي مميز ومجاني وهي الأفضل والأكثر شهرة حول العالم فإذا كنت مهتماً بالتعلم عن بعد وسواءٌ كنت تبلغ من العمر خمس سنوات أو خمسة وتسعين سنة ، فإن الإنترنت لديها الكثير لتقدمه لك. خاصة عندما يكون الموضوع هو التعليم ، فإن المصادر على الإنترنت لا حصر لها في هذا المجال.

هناك العديد من المواقع عالية الجودة والمجانية تماماً. وهي متنوعة فمن التاريخ إلى البرمجة ، وما سنقدمه لك في مقالنا الحالي هو قائمة لمواقع التعليم المجاني عن بعد فنتمنى لكم المتعة والمعرفة.

أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً

قائمة أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً

1. Coursera

كورسيرا هو موقع الكتروني يتشارك مع العديد من الجامعات والمنظمات في جميع أنحاء العالم. وهذا يجعله يحوي مجموعة واسعة من المواضيع ووجهات النظر في قاعدة بيانات واحدة قابلة للبحث.

موقع كورسيرا يعد من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً في عالم الانترنت.

Coursera هي أداة قوية جداً للتعليم المجاني عبر الإنترنت ، ويحوي العديد من الدورات القادمة لنا من أفضل الجامعات والكليات والمعاهد الموثوقة. وهذا يغني الموقع بمجموعة واسعة للغاية من الدورات المتعمقة.

يعد Coursera مفيداً للغاية إذا كنت تبحث عن دراسة العديد من الموضوعات المختلفة ، أو ترغب في دورات من مدارس ومجموعات علمية مختلفة.

 

2. Khan Academy

من خلال الشراكة مع العديد من مدارس ما بعد المرحلة الثانوية ، تقدم أكاديمية خان واجهة منظمة وسهلة الاستخدام . وتقوم أكاديمية خان أيضاً بتنسيق العديد من الدورات التدريبية من مختلف أنحاء العالم عن بعد، حيث توفر عمقاً مثيراً للإعجاب حول العديد من الموضوعات المختلفة.

من بين المواقع التعليمية الأكثر شهرة ، تعد أكاديمية خان سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق ، مما قد يجعل من السهل الحفاظ على تحقيق أهدافك في التعلم دون ملل.

 

3. Open Culture Online Courses

إذا كنت تعاني للعثور على مواد ومحاضرات معينة تخصصية،فعليك أن تجرب قائمة دورات Open Culture في قسم دورات التعليم المجاني عن بعد. تسلط هذه الصفحة الضوء على 1000 محاضرة والعديد من مقاطع فيديو وبودكاست من جامعات حول العالم.

يحتوي الموقع على الكثير من المواد الموجودة فقط على مواقع الجامعات الخاصة ، وكلها في فئات سهلة التصفح. هذا يعني أنه يمكنك العثور على المئات من الدورات الجامعية ، دون الحاجة إلى زيارة موقع كل جامعة والبحث فيه.

تضم قائمة Open Culture دورات من إنجلترا وأستراليا وويلز والعديد من جامعات الامريكية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. إنها مصدر مفيد للغاية لإيجاد العديد من الدورات في مجال معين واحد من مجالات الدراسة.

 

4. Udemy

تتشابه دورات Udemy المجانية من حيث المفهوم مع Coursera ، ولكنها تتيح للمستخدمين أيضاً إنشاء دورات مخصصة من الدروس.

من خلال العمل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس ، يمزج الموقع منصة قابلة للتخصيص للمواقع الأخرى مع التركيز بشدة على محتوى عالي الجودة. وهذا موقع الرائع يجمع بين المحتوى المجاني والمدفوع.

ويعد موقع Udemy من أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً بعد موقع كوسيرا.

 

5. Academic Earth

موقع آخر مع دورات من العديد من المدارس المختلفة هو موقع أكاديمية الارض. يشبه إلى حد كبير المواقع الثلاثة المذكورة أعلاه ، حيث يجمع Academic Earth بين الدورات الابتدائية من عدة مصادر مختلفة ، ويركز على تقديم مجموعة واسعة من الموضوعات.

يسرد Academic Earth الدورات الدراسية حسب الموضوع والمدرسة ، لذلك قد يكون من الأسهل العثور على ما تبحث عنه بسهولة.

 

6. edX

خيار آخر رائع للتعليم المجاني عبر الإنترنت هو منصة edX. يجمع الموقع أيضاً دورات تدريبية من العديد من المدارس المختلفة ، ويحتوي على معلومات رائعة وعالية الجودة للجميع. يغطي edX مجموعة كبيرة من المواضيع التي يمكننا تعلمها عن بعد.

 

7. Alison

على عكس المواقع السابقة في هذه القوائم ، أليسون هو موقع تعليمي مجاني يقدم شهادات في بعض المناطق. يقدم موقع أليسون دورات تدريبية في مجال الأعمال والتكنولوجيا والصحة بشكل أساسي ، ولكنها تتضمن أيضاً دورات لتعلم اللغة.

إنه خيار رائع إذا احتاج المستخدمون إلى شهادة لتعلمهم ، حيث يقدم أليسون أيضاً الدورات كمناهج دراسية تحصل على شهادة في نهايتها.

 

8. iTunesU Free Courses

يعد iTunesU مكاناً مناسباً للغاية للتعليم المجاني عبر الإنترنت ، لأنه يتكامل بسلاسة مع جهاز iPod الخاص بك ، أو أي جهاز محمول من Apple مثل iPad أو iPhone أو iPod touch ، حيث يجب على المستخدمون تنزيل تطبيق iTunesU.

يمكن لمستخدمي سطح المكتب الوصول إلى iTunesU في الركن الأيمن العلوي من iTunes Store. ويعتبر iTunesU مناسباً أيضاً لأن المتجر مصنف ومرتب مثل iTunes.

يمكن للمستخدمين البحث عن مواد تعليمية بعدة طرق مختلفة ، بما في ذلك النوع والموضوع. ومع ذلك ، غالباً ما تكون الدورات عبارة عن مزيج من ملفات الفيديو أو مقاطع الفيديو المجانية والمحتوى المدفوع.

يتضمن ITunesU دورات تدريبية حول مجموعة كبيرة من المواضيع ، لكنه لا يتكامل مع أجهزة Android أو Google أو أجهزة Windows المحمولة.

9. Stanford Online

مركز ستانفورد الخاص لجميع العروض على الإنترنت من جامعة ستانفورد ، يقدم دورات ستانفورد الذاتية وتلك القائمة على نظام الجلسات. بينما تتميز كورسيرا ببعض الدورات التدريبية من جامعة ستانفورد ، إلا أن العديد من الفصول متاحة فقط عبر مضيفين آخرين. تتطلب بعض الدورات التدريبية استخدام iTunes ، ولكن يتم إكمال معظمها في متصفح الويب الخاص بك.

يعد موقع Stanford Online موقعاً رائعاً للدورات التدريبية عالية الجودة ، على الرغم من أن الموضوعات محدودة نوعاً ما مقارنة بالمواقع الأخرى إلا أنها مواضيع مميزة وعالية الجودة.

 

10. Harvard Extension

مثل Stanford Online ، يقدم Harvard Extension دورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت من Harvard فقط. هذا مصدر ممتاز آخر لمواد الدورات الابتدائية ، على الرغم من أن مجموعة الدورات التدريبية أقل ثراءً من المواقع متعددة المصادر.

بالإضافة إلى ذلك ، يسمح لك Harvard Extension بالبحث عن الدورات التدريبية بشهادة احترافية. هذا يجعل الأمر أكثر سهولة إذا كان هدف التعليم عبر الإنترنت يتضمن شهادة معتمدة.

 

11. Open Yale Courses

إن الدورات المفتوحة Yale تعكس أصداء Harvard Extension و Stanford Online ، حيث تقدم دورات تدريبية فقط من Yale; بينما يقتصر الموقع بالمثل على الموضوعات التي يتم تدريسها في المدرسة، تقدم دورات Open Yale الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بمحاضرات الحرم الجامعي الفعلية; يجعل توفر مقاطع الفيديو الموقع خياراً رائعاً إذا كنت تبحث عن دورات تدريبية جيدة ، وتحب التعلم عن طريق المشاهدة.

 

12. UC Berkeley Class Central

يشبه إلى حد كبير المواقع الأخرى في هذه القائمة، فلدى جامعة كاليفورنيا في بيركلي مجموعة متنوعة من خيارات التعليم المجاني عبر الإنترنت; يحتوي الموقع على دورات أقل بقليل من المواقع المذكورة أعلاه; ولكنه يتضمن بعض المحاضرات التكميلية والبث عبر الويب وخلاصات RSS ، مما يجعل من السهل مواكبة الموضوعات التي تختارها.

 

13. MIT OpenCourseWare

وبالمثل، يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مجموعة متنوعة من الدورات المجانية. ويحتوي الموقع على عدد مماثل من الدورات التدريبية للمواقع المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى تضمين مواد تدريبية متعمقة حول المواد المتاحة.

يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضًا خلاصات RSS مجانية، وهي طريقة ملائمة لمواصلة التعلم.

 

14. Carnegie Mellon Open Learning Initiative

يشبه موقع التعليم المجاني عن بعد من جامعة كارنيجي ميلون المواقع الأخرى الموجودة في هذه القائمة; ومع ذلك ، فإن مبادرة التعليم المفتوح تغطي أيضاً مجموعة أصغر من الموضوعات; ولكن بالنسبة للموضوعات التي يتم تناولها مثيرة للإعجاب ، وتتوفر بالموقع مواد معمقة.

 

15. Codecademy

Codecademy هو موقع ويب مخصص لتعليم البرمجة عن بعد. عندما تتبع مواقع البرمجة الأخرى وطريقة عمل جلسة العمل فيها على سبيل المثال التدريب; فإن Codecademy يتضمن نافذة تدريب حية. هذا يعني أنه يمكنك ممارسة البرمجة أثناء عرض مادة الدرس.

الدورات في Codecademy مكتوبة بشكل جيد وسهلة المتابعة ويتم تنظيم الموقع بشكل جيد للغاية; يحتوي Codecademy على لوحة معلومات مركزية حيث يمكنك مراقبة تقدمك، بالإضافة إلى تنظيم الدروس في وحدات كاملة; يتيح لك ذلك تعلم لغة كاملة دون الحاجة إلى اختيار الدورة التدريبية التالية يدوياً.

 

16. Code

Code هو موقع ويب آخر يركز على البرمجة وكتابة التطبيق. موقع مع دورات عالية الجودة، كما يتميز الموقع خيارات التعلم للأطفال.

بالإضافة إلى الدورات الصديقة للأطفال، يقدم Code دروساً تعليمية مجانية عبر الإنترنت حول مجموعة واسعة من موضوعات التكنولوجيا; هذه الفئات تشمل كتابة التطبيق ، والروبوتات ولغة الجافا سكريبت.

معظم الدورات مصممة أيضاً بطريقة يمكن أن تكون مفيدة في إعداد الفصول الدراسية; هذا يجعل موقع Code مورداً رائعاً لإيجاد موضوعات متنوعة متعلقة البرمجة.

 

17. University of London Podcasts

تعد صفحة البودكاست على موقع جامعة لندن مصدراً رائعًا آخر للتعليم المجاني عن بعد. في حين تقتصر الدورات على مواد البودكاست; فإن الموقع يتميز ببودكاست من الحرم الجامعي الخاص به، فضلاً عن 11 جامعة في لندن وحولها; ويمنح هذا المتعلمين قاعدة عريضة من المواضيع والمحاضرات، بالإضافة إىل أنه يضمن مواد متعمقة.

 

18. University of Oxford Podcasts

على غرار جامعة لندن، تتميز جامعة أكسفورد بالعديد من المواد الصوتية المختلفة. معظمها عبارة عن سلسلة محاضرات عامة أو محاضرات من الأساتذة الزائرين، مع العديد من التسجيلات المختلفة المتاحة.

الميزة في هذا الموقع هو أن البودكاست يتم تنظيمه في سلسلة; مما يجعل من السهل الاشتراك في محاضرات متعددة حول موضوع واحد. موقع جيد آخر للمحاضرات المتعمقة.

 

19. BBC Podcasts

بالنسبة إلى المتعلم غير الرسمي، تقدم هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الصوتية على العديد من الموضوعات المختلفة; يتم تحديث معظم ملفات podcast أسبوعياً ، وتركز على كل شيء بدءاً من التمويل وحتى الرياضة وحتى الأحداث الحالية.

من خلال خط الخدمة العالمية للبودكاست، نجد أنها تحوي العديد من اللغات المختلفة; لكن تركيز هذه البودكاست أقل عمقاً واستناداً إلى المحتوى النظري، وبالتالي ستكون في متناول الشخص العادي.

 

20. TED-Ed

وجهة رائعة أخرى للتعلم العام هي منصة TED-Ed. من نفس الأشخاص الذين أتوا إليكم بسلسلة الويب الشاملة والمحفزة; يأتي موقع مليء بمقاطع الفيديو التعليمية. وتشمل معظمها الرسوم المتحركة المثيرة للإعجاب; وجميعها فيديوهات لمدة عشر دقائق أو أقل.

ليس TED-Ed موقعاً ممتازاً للفضوليين فحسب ، بل يشمل أيضاً مواد ومسابقات على مقاطع الفيديو; هذا يجعل الموقع مفيداً للغاية بعيداً عن التعليم الرسمي ، وكذلك في طرق مسلية لمعرفة الاكتشافات والمواضيع الجديدة.

 

21. LessonPaths

LessonPaths هي أداة أخرى رائعة لأولئك الذين يبحثون عن طريقة أكثر ملاءمة للاستخدام للوصول إلى المواد التعليمية; على هذا الموقع ، يقوم المستخدمون بإنشاء قوائم تشغيل لمواد التعلم المفضلة لديهم من مواقع أخرى; يقوم المستخدمون بعد ذلك بتصنيف هذه المجموعات ، مما يسهل العثور على العديد من المصادر المختلفة عالية الجودة والتي يمكن الوصول إليها حول موضوع معين.

 

22. Memrise

موقع تعليم عن بعد مجاني مثير للإعجاب على الإنترنت يقدم سهولة الاستخدام والراحة وهو Memrise. يعد Memrise ، المتاح على سطح المكتب وكتطبيق; أداة قوية بشكل خاص إذا كنت تدرس لغة ما. يشتمل الموقع على العديد من الموضوعات الأخرى أيضاً ; على الرغم من أن بعض مواد الدورات التدريبية عبارة عن محتوى من إنشاء المستخدمين.

جزء من ما يجعل Memrise مميزاً هو دمج الألعاب في المواد التعليمية، حيث يمزج بين التعلم والترفيه.

 

23. National Geographic Kids

موقع الأطفال من National Geographic هو موقع آخر يجعل التعليم المجاني عن بعد عبر الإنترنت قابلاً للتطبيق للمستخدمين الصغار; لأولئك الذين يبحثون عن تعليم مناسب للأطفال; فإن مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألعاب والألغاز ومقاطع الفيديو والصور تبقي الأطفال مهتمين بهذا الموقع.

لا يقوم National Geographic Kids بتنظيم عملية التعلم في دورات تدريبية ، مما يجعل المواد متاحة حسب الموضوع والمحتوى; هذا يجعل من National Geographic Kids خياراً جيداً لمن يبحثون عن بيئة تعليمية غير رسمية.

 

24. Fun Brain

يعد Fun Brain خياراً جيداً آخر للأطفال الذين يرغبون في التعلم عبر الإنترنت عن بعد، لكنه يركز على الألعاب والألغاز الترفيهية; من خلال التركيز بشكل خاص على الرياضيات والقراءة، يمكن أن يكون النهج القائم على لعبة Fun Brain ذا قيمة; إذا واظب الطفل المعني على المتابعة والاهتمام.

يقدم Fun Brain مكافآت وتحديات أيضاً ، وهو موقع آخر يهدف إلى تجربة تعليمية غير عادية للأطفال من الروضة حتى الثامنة.

 

25. Whyville

هذا الموقع مماثل لمواقع الأطفال على الإنترنت للتعليم المجاني إنه Whyville وهو وجهة للتعلم عبر الإنترنت preteen; يشتمل الموقع على مجموعة متنوعة من الميزات الاجتماعية; مع التركيز على مواد تعليمية موجهة للشباب المراهقين.

يمزج Whyville أيضاً في الألعاب التعليمية، لجعل الموقع خياراً ميسراً وجيداً للأطفال الأصغر عمراً بالنسبة للألعاب البسيطة; ولكنه يحوي أيضاً مواد أكثر تعقيداً في قائمة الألعاب.

 

في الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في عرضنا لكم أفضل مواقع التعليم عن بعد مجاناً والتي يمكن من خلالها; تعلم المزيد من الموضوعات وإغناء الثقافة العامة عدا عن أن أغلب هذه المواقع التعليمية عن بعد تمنحك شهادات معتمدة وموثقة عالمياً.

عالم نوح

المصدر

إقرأ أيضاً:

أفضل 5 مواقع لتعليم اللغات الأجنبية على الإنترنت

أفضل 30 موقع تعليمي عالمي ومجاني لتعلم شيء جديد

أشهر عشرة مواقع مجانية لإجراء اختبار IQ مستوى الذكاء لديك

محبي القراءة إليكم قنوات تيليجرام تحوي آلاف الكتب بصيغة PDF

 

 

 

4 تعليقات

  1. أنا أبو بكر سيدي من موريتانيا حاصل على شهادة البكالوريوس أرجو منكم القبول لكي نستفيد من الخبرات العلمية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *