مثلث الموت في جسم الانسان
صحة وغذاء

مثلث الموت في الوجه تعرّف بالتفصيل كل شيء عنه وعن مدى خطورته؟

مثلث الموت في الوجه

هل حقيقة هي تواجد مثلث الموت في الوجه وهل فعلاً أن أي إصابة بسيطة ضمنه من الممكن أن تؤدي إلى خطورة التعرض للموت؟ وكيف يحدث هذا؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي عن مثلث الموت في جسم الإنسان.

مثلث الموت في جسم الانسان

خطر مثلث الموت في الوجه

نعم بالفعل! هناك منطقة معينة في الوجه تُعرف باسم منطقة الخطر أو مثلث الموت في الوجه وقد إتخذت هذه التسمية لأنها تعتبر من أكثر المناطق خطورة في جسم الإنسان والتي يمكنها أن تهدد بالموت.

تتكون منطقة مثلث الموت في الوجه من زاويا الفم إلى جسر الأنف بما في ذلك الأنف والفك العلوي; حيث من الممكن أن تنتقل العدوى منها إلى الوراء; أي من منطقة الأنف إلى المخ مسببة إصابات الجيوب الأنفية الكهفية أو التهاب السحايا أو حدوث خراج المخ بسبب التواصل بين الوريد الوجهي والضفيرة الجناحية والجيوب الأنفية الكهفية.

إذاً المنطقة مليئة بالأوعية الدموية التي يسير بها الدم باتجاه واحد فقط نحو المخ ومن هنا يكون مصدر الخطر لأنه بإمكانها نقل أي عدوى تحصل في منطقة المثلث إلى الدماغ مباشرة.

مثلث الموت في الوجه

الجيوب الكهفية هي الجيوب الأنفية الوريدية الرئيسية للمخ التي يحدها العظم الصدغي والعظم الشحمي من الجمجمة.

إذا كانت الجيوب الأنفية مصابة، فإنها تؤدي إلى تجلط الدم، داخل الجيب، مما يسبب تجلط الجيوب الأنفية الكهفي الذي يؤثر على البنية التي تمر به.

في الجيوب الأنفية الكهفية، يوجد نوى العصب القحفي الثالث (العصب المحرك للعين)، والرابع (البكري) ، والخامس (الثلاثي التوائم)، والسادس (المُبعِّد)، خصوصاً الفرع الخاص بالعين وفرع الفك العلوي! وإذا كانت الإصابة لفترة طويلة من الزمن في هذه المنطقة ستظهر في فقدان وظيفة العضلات والغدد التابعة لها.

الضفيرة الجناحية هي الضفيرة الوريدية من الطرف الجانبي للدماغ. حيث تتواصل بحرية مع الوريد الوجهي الأمامي وتتواصل أيضاً مع الجيب الكهفي من خلال فروعه وصولاً للدماغ.

أعراض الإصابة الخطرة في مثلث الموت:

يمكن أن تحدث إصابة الدماغ عبر مثلث الموت في وجه أي شخص وفي أي عمر! وتعتمد العلامات والأعراض على نوع البكتيريا التي تسببها ونوع العدوى. ومع ذلك، فإن بعض العلامات والأعراض الشائعة هي ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد والرقبة الصلبة والغثيان والقيء والانزعاج أثناء النظر في الضوء الساطع والارتباك والنعاس.

ويمكن أيضاً أن تحدث تشنجات ويتشكل خراج في المنطقة، ويحدث عدم القدرة على تحريك العين، وفقدان الرؤية أو الرؤية المزدوجة وهذا أمر شائع.

كيف تتم العدوى ضمن مثلث الموت

يمكن أن يؤدي فقء (عصر) حب الشباب، استمرار التهاب الجيوب الأنفية مهملة العلاج والمتابعة! إلتهاب الجريبات، إلتهاب الأنف، تسوس الأسنان في الفك العلوي! نتف شعر الأنف! تنظيف الأنف بأصابع اليد! وتدليك الأنف من الداخل والخارج بعنف! إن هذه العادة السيئة المنتشرة بكثرة عند الصغار والكبار تسهّل الطريق أمام العدوى الذاتية ويمكن أن ترحل هذه العدوى إلى منطقة المخ ومن الممكن أن تؤدي إلى إصابة الدماغ.

توجد في الأنف بشكل طبيعي سلالات عديدة وكبيرة من الجراثيم! وعملية نتف شعر الأنف مثلاً ستؤدي إلى تحول منطقة جذوره إلى أماكن مدماة! تشبه بشكل كبير الجروح المفتوحة التي تمهد الطريق أمام الجراثيم لتصل إلى الأوعية الدموية المتصلة بالدماغ مباشرة.

ليس نتف شعر فقط فأي إصابة أو خدش في هذه المنطقة سيؤدي لنفس النتيجة!

كيف يتم العلاج؟

علاج العدوى يتم عن طريق استخدام المضادات الحيوية المختلفة مثل الأموكسيسيلين، الميترونيدازول، البنسلين، الفانكومايسين، الجيل الثالث من السيفالوسبورين، الستيرويدات القشرية، وما إلى ذلك، ومميعات الدم مثل إليكيس، أبيكسابان، براديكسا، دابيغيتران، إكسيريلتو ، ريفاروكسابان ، إلخ.

بما أن هناك عبارة الوقاية خير من العلاج! فمن الأفضل أن نتحذ التدابير الوقائية لتجنب الإصابة في هذه المنطقة بدلاً من المعاناة! والوصول لمراحل الخطر بسبب مثلث الموت في الوجه مثلما حدث مع الإعلامية المشهورة ريهام سعيد.

عالم نوح

المصدر: 123

إقرأ أيضاً:

لماذا يحمر وجهنا عندما نقع بـ الخجل ؟

فوائد الشاي الأخضر والعسل للوجه مع طرق التحضير والاستخدام

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تعرف عليها بالتفصيل لتجنبها؟

عملية عيون القطة أحدث صرعات التجميل تعرّف كيف تتم وما هي مخاطرها!

علاج رمد العين بالشاي هل هذا العلاج آمن على صحة العين إليكم ما يقوله العلم

تساقط الشعر بعد زراعة الشعر تعرّف بالتفصيل لماذا يحدث وكيف يمكن التخفيف من حدّته؟!

بخر الفم الأسباب المحتملة لحدوثه والطريقة الناجعة والنهائية من أجل علاج بخر الفم المزمن

 

3 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *