ما هو الواي بروتين
صحة وغذاء

ما هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن وما هي أنواعه وطريقة استخدامه

ما هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن

إن لم تكن من الرياضيين فمن حقك السؤال ما هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن Whey Protein فالعديد من الرياضيين حالياً أصبح الواي بروتين بالنسبة لهم بأعلى قائمة المكملات الغذائية الخاصة بهم نظراً لأهميته الكبيرة.

سنتعرف بمقالنا اليوم على ما هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن كما سنتعرف على أنواعه وطريقة استخدامه للحصول على الفائدة القصوى منه.

ما هو الواي بروتين

لا تعتبر كل البروتينات بنفس درجة المساواة. بعض أشكال البروتين، مثل الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن ، أفضل من غيرها بكثير.

يحتوي الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن على مجموعة مذهلة من الأحماض الأمينية الأساسية التي يتم امتصاصها من قبل أجسامنا بسرعة.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الواي بروتين يمكن أن يساعدك على زيادة القوة، واكتساب العضلات وفقدان كميات كبيرة من الدهون في الجسم.

ومع ذلك، فإن بروتين مصل اللبن هو أكثر من مجرد بروتين. أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مع بعض الآثار البيولوجية القوية.

في الواقع، إنه أحد أفضل المكملات الغذائية المدروسة في العالم.

ما هو الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن؟

الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن هو مزيج من البروتينات المعزولة عن مصل اللبن، وهو الجزء السائل من الحليب الذي ينفصل أثناء إنتاج الجبن.

يحتوي الحليب في الواقع على نوعين رئيسيين من البروتين هما  الكازين (80 ٪) ومصل اللبن (20 ٪).

يوجد مصل اللبن في الجزء المائي من الحليب. فعندما يتم إنتاج الجبن، تتخثر الأجزاء الدهنية من الحليب ومصل (شرش) اللبن وتظهر كمنتج ثانوي.

إذا سبق لك أن فتحت علبة زبادي يمكنك رؤية السائل يطفو في الأعلى – هذا هو مصل اللبن. وقد اعتاد سابقاً صانعو الجبن التخلص منه قبل اكتشاف قيمته الغذائية و التجارية.

بعد فصله أثناء إنتاج الجبن، يمر مصل اللبن بخطوات معالجة مختلفة ليصبح ما يعرفه الناس عموماً على أنه الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن ويصبح كمسحوق يضاف إلى مشروبات البروتين لبناء العضلات (shakes) أو للوجبات البديلة أو كمكملات البروتين.

أفضل طعم للواي بروتين

ليس للواي بروتين أو بروتين مصل اللبن طعم أو مذاق جيد! ولهذا السبب عادةً ما يكون بنكهة ما. حيث تضاف له نكهات متعددة كنكهة الشوكولا والفانيليا والفراولة وتعد نكهة الفراولة الأكثر شعبية وتعتبر افضل نكهة واي بروتين.

من الضروري قراءة قائمة المكونات فيه حيث قد تحتوي بعض منتجاته على إضافات غير صحية مثل السكر المكرر (السكر العادي).

يعتبر تناول بروتين مصل اللبن وسيلة سهلة ومريحة لإضافة 25 إلى 50 غراماً من البروتين بالإضافة إلى المدخول اليومي.

قد يكون هذا الأمر مهماً للاعبي كمال الأجسام ولعشاق ألعاب القوى، وكذلك الأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن أو الذين يفتقرون إلى البروتين في نظامهم الغذائي.

معظم بروتينات مصل اللبن المنكهة لذيذة حقاً ويمكن استخدامها لإضافة مذاق مذهل إلى الوصفات الغذائية الأخرى مثل العصائر.

مصل اللبن يمكن تحمله بشكل عام، على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يحتاجون إلى توخي الحذر، وقد يكون لبعض الأشخاص حساسية لديهم تجاهه.

مكملات الواي بروتين ستساعد في تعزيز كميات البروتين لديك:

البروتينات هي اللبنات الأساسية للجسم البشري. إنها تستخدم في الجسم لصنع أشياء مهمة مختلفة، بما في ذلك الأوتار والأعضاء والجلد، وكذلك الهرمونات والأنزيمات والناقلات العصبية والجزيئات المختلفة.

البروتينات هي أيضاً اللبنات الأساسية للألياف العضلية في عضلاتك.

يتم تجميعها من خلال الأحماض الأمينية، وهي جزيئات أصغر تكون مرتبطة ببعضها مثل حبات على خيط.

يتم إنتاج بعض الأحماض الأمينية بواسطة خلايا الجسم، بينما يتم توفير البعض الآخر حصراً عن طريق الطعام الذي تتناوله. تسمى تلك التي يجب أن تحصل عليها من الأطعمة الأحماض الأمينية الأساسية.

البروتينات التي توفر لنا جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة هي الأفضل، ويعتبر بروتين مصل اللبن واحد منهم.

الواي بروتين يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة (BCAAs) مثل اللوسين; كما أنه يحتوي على كمية عالية من السيستين.

تشير الدراسات إلى أن الليوسين هو أكثر الأحماض الأمينية (المنشطة للنمو); ويمكن أن يساعد السيستين في زيادة مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الخلوي.

يبدو أن بروتين مصل اللبن فعال بشكل خاص في تحفيز النمو عند البشر. في الواقع ، حليب الأم هو 60 ٪ مصل اللبن، مقارنة مع 20 ٪ في حليب البقر.

بروتين مصل الللبن

أنواع الواي بروتين أوبروتين مصل اللبن:

هناك العديد من الأنواع الشائعة من الواي بروتين والفرق الرئيسي فيها هو في الطريقة التي تمت معالجته بها وبالتالي تركيزه والأنواع هي:

  • الواي بروتين المركّز Concentrate : حيث يكون حوالي 70-80 ٪ منه بروتين. ويحتوي على بعض اللاكتوز (سكر الحليب) والدهون وله أفضل نكهة.
  • الواي بروتين المفرز Isolate : يتكون من بروتين 90 ٪ ، أو أعلى. ويحتوي على كميات أقل من اللاكتوز والدهون ويفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى الموجودة في الواي بروتين المركز.
  • الواي بروتين المنحل Hydrolysate : يُعرف أيضاً باسم مصل اللبن المائي! يتم تحضير هذا النوع مسبقاً حتى يتم امتصاصه بشكل أسرع. وهو يسبب ارتفاعاً في مستويات الأنسولين بنسبة 28-43 ٪ أكثر من الواي بروتين المفرز.

يبدو أن الواي بروتين المركّز هو الخيار الأفضل بشكل عام. ولهذا تتوفر العديد من خياراته عبر الإنترنت.

الواي بروتين المركّز يعتبر الأرخص ويحتفظ بمعظم العناصر الغذائية المفيدة الموجودة بشكل طبيعي في مصل اللبن! كثير من الناس يفضلونه أيضاً بسبب الطعم، والذي ربما يرجع إلى اللاكتوز والدهون.

إذا كنت تواجه مشاكل في تحمل الواي بروتين المركز! أو كنت ترعب بالحصول على البروتين مع إبقاء الكربوهيدرات والدهون منخفضة، فقد يكون النوعين الثاني والثالث خياراً أفضل بالنسبة لك.

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن الواي بروتين المركّز هو الشكل الأكثر شيوعاً! إلا أن معظم الدراسات على الواي بروتين كانت على النوع الثاني وهو الواي بروتين المفرز.

آثار مكملات الواي بروتين على كتلة العضلات وقوتها:

إن الاستخدام الاشهر لمكملات الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن هو لغرض زيادة كتلة العضلات وقوتها.

يحظى الواي بروتين على شعبية كبيرة بين الرياضيين وبناة الأجسام وممارسي اللياقة البدنية; وكذلك الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين أدائهم في صالة الألعاب الرياضية.

تشمل الطرق التي يعزز بها الواي بروتين زيادة العضلات والقوة لمستخدميه في أنه:

  1. يدعم اللبنات الأساسية للعضلات: حيث يوفر البروتينات والأحماض الأمينية، والتي تعد بمثابة لبنات أساسية لزيادة نمو العضلات.
  2. يدعم فرز الهرمونات: يزيد من إفراز هرمونات البناء التي يمكن أن تحفز نمو العضلات، مثل الأنسولين.
  3. غني جداً بالـ Leucine: حيث يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية! والتي يُعرف أنها تحفز تخليق البروتين العضلي على المستوى الجزيئي والوراثي.
  4. الامتصاص السريع: يتم امتصاص بروتين مصل اللبن واستخدامه بسرعة كبيرة مقارنة بالأنواع الأخرى من البروتين.

ولقد ثبت أن الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن فعّال بشكل خاص في زيادة نمو العضلات; عند تناوله مباشرة قبل التمرين أو بعده أو أثناءه. وعادة ما يتم زيادة تخليق وبناء العضلات في الفترة الزمنية بعد التدريب.

ومع ذلك، خلصت مراجعة حديثة للأدلة إلى أن إجمالي تناول البروتين اليومي هو العامل الأكثر أهمية في نمو العضلات! فإذا كان يتم استهلاك البروتين خلال التمرين أم لا، فلا يبدو أن ذلك مهماً.

الواي بروتين والأنواع الأخرى للبروتينات

عند مقارنة الواي بروتين بأنواع أخرى من البروتين، مثل بروتين الصويا، كان أداء الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن عادة أفضل.

بالمقارنة مع الكازين،  يبدو أن الواي بروتين فعال على المدى القصير; ولكن الكازين يحفز نمو العضلات على مدى أطول، مما يجعل التأثير الاجمالي لهما متشابهاً.

أيضاً، ضع في اعتبارك أنه ما لم يكن نظامك الغذائي غني بالفعل في البروتينات; فمن غير المرجح أن يكون لمكملات الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن تأثير كبير على نتائجك.

في دراسة استمرت 12 أسبوعاً على كبار السن ممن تناولوا كمية كافية من البروتين; والذين أجرىوا تدريبات رياضية على المقاومة، لم يكن هناك اختلاف في نمو العضلات عند تناولها مع الواي بروتين أو الكربوهيدرات.

لذلك، الدليل على تأثير الواي بروتين على العضلات والقوة نسبي نوعاً ما، وقد تختلف النتائج بشكل كبير بين الأفراد.

إذا كنت تأكل بالفعل الكثير من اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان; وكلها نسبة عالية من البروتين عالي الجودة – فمن المحتمل أن تكون فوائد إضافة الواي بروتين لنظامك ضئيلة.

عالم نوح

المصدر: 1

أقرأ أيضاً:

هل الواي بروتين يزيد الوزن أم ينقصه؟ تعرّف بالتفصيل على الجواب العلمي

لماذا لون الحليب أبيض؟

حليب العناكب مغذي أكثر بأربعة أضعاف من حليب الأبقار

ما هو الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض؟

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *