فوائد الدخن لمرضى السكري
صحة وغذاء

فوائد الدخن لمرضى السكري تعرّف على ما يقوله العلم عن الدخن والسكري

الدخن لمرضى السكري

لقد ثبت علمياً أن هنالك فوائد في الدخن لمرضى السكري وفي الحقيقة أن الدخن هو في الواقع مجموعة من النباتات المتشابهة التي تنتج حبيبات صغيرة تشبه اللؤلؤ وليس نباتاً واحداً أي له عدة أنواع.

الدخن منخفض المحتوى في الأحماض الأمينية الأساسية ولكن هو الأعلى من معظم الحبوب في المحتوى الدهني حيث 75 في المئة من دهونه عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة صحية للقلب. لقد ثبت فعلاً أن الدخن مفيد في التحكم بمرض السكري.

الدخن لمرضى السكري

الدخن لمرضى السكري ما هي فوائده الصحية:

بصرف النظر عن كون حبات الدخن لذيذة جداً، فإنها تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية لمرضى السكري وغيرهم نذكر منها:

  • الدخن يعزز صحة القلب: مع كميات كبيرة من المغنيزيوم والبوتاسيوم، ويخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى حد كبير.
  • الدخن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الدخن يحسن صحة الجهاز الهضمي.
  • يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
  • الدخن يساعد على إزالة السموم من الجسم.
  • يحسن مناعة الجسم.
  • الدخن يقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى غير المصابين بالسكري ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر فيه.
  • يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • يساعد في الوصول إلى مستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم ما بعد الأكل.

لماذا الدخن لمرضى السكري ممتاز

محتواه من الألياف:

قد يعتبر الدخن بديلاً جيداً للأرز لبعض مرضى السكر وفقاً لبيتر بيلتون، مؤلف كتاب “الحبوب الزائفة والحبوب الأقل شيوعاً: خصائص الحبوب وإمكانية الاستخدام” “Pseudocereals and Less Common Cereals: Grain Properties and Utilization Potential.”.

قال بيتر: يبطئ محتوى الدخن الغني بالألياف عملية الهضم ويطلق السكر في مجرى الدم بوتيرة أقل; هذا يساعد مرضى السكر على تجنب الطفرات الخطيرة في نسبة السكر في الدم; التي تؤدي إلى تسرب الجلوكوز إلى البول المعروف باسم الجلوكوزوريا.

كما يحتوي الدخن أيضاً على كميات عالية من الميثيونين وهو حمض أميني تفتقر معظم الحبوب منه; مما يعطي الدخن مكاناً مهماً في نظام غذائي نباتي.

وفي دراسة أجريت في الهند على مرضى سكري من النوع الثاني للمقارنة بين الأرز والدخن; قال الدكتور فيسواناثان: “أن تناول الدخن لا يساعد فقط في إدارة مرض السكري ولكن أيضاً يساعد على تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية لأن ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل (ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة) عامل خطر رئيسي”.

ويعزا مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض لجرعة الدخن إلى المستويات العالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الدخن; حيث تؤخر اللزوجة العالية للألياف القابلة للذوبان عملية الهضم والامتصاص.

فوائد الدخن لمرضى السكري

محتواها من الدهون الثلاثية:

أفاد باحثون في قسم الكيمياء البيولوجية وعلوم الأغذية، كلية الزراعة، جامعة إيوات; اليابان أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يحتوي على 20 في المائة من بروتين الدخن لمدة ثلاثة أسابيع; أدى إلى انخفاض بشكل ملحوظ بمستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية وزيادة مستويات الأديبونيكتين وهي مادة تفرز بواسطة الخلايا الدهنية التي تنظم الشهية – في حيوانات المختبر.

زاد الدخن أيضاً من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، وهو الشكل الجيد للكوليسترول; وخلص الباحثون إلى أن الدخن قد يكون مفيداً في إدارة مقاومة الأنسولين وأمراض القلب والأوعية الدموية في مرض السكري من النوع 2. وقد نُشرت الدراسة في عدد فبراير 2009 من مجلة “العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية” “Bioscience, Biotechnology and Biochemistry.”.

مقاومة الأنسولين:

يظهر الدخن ضمن قائمة الأطعمة الصحية لقدرته على تقليل مقاومة الأنسولين; ففي كتاب “200 من الأغذية الخارقة التي ستنقذ حياتك”  “The 200 SuperFoods That Will Save Your Life” المعد من قبل أخصائي التغذية Deborah A. Klein، M.S. يعتبر الدخن أيضاً مصدراً جيداً لمجموعة الفيتامينات B التي يستخدمها جسمك لمعالجة الكربوهيدرات.

كما يحتوي الدخن على كميات كبيرة من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

وقد لاحظ كلاين في كتابه أن الأبحاث الأولية قد أسفرت عن نتائج واعدة لقدرة الدخن في علاج مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدخن والسكري دراسة مقارنة:

في دراسة أجريت على سكر الدم وتأثيرات الأنسولين من خلال الوجبات التقليدية تبين أنه بعد تناول الوجبة أنتج الدخن أدنى مستويات للسكر في الدم.

حيث تناول المشاركون في الدراسة المصابون بداء السكري من النوع 2 وجبات من القمح والذرة الرفيعة والدخن والذرة في ست مناسبات مختلفة بفاصل أسبوع واحد.

كانت مستويات السكر في الدم بعد الأكل لمدة ساعتين أدنى عندما أكل المشاركون عصيدة الدخن ” الخواضة كما تسمى في السعودية “; وقد أجريت الدراسة من قبل قسم العلوم الطبية، المستشفى الجامعي، أوبسالا، السويد.

في الختام نؤكد لكم على ضرورة إضافة الدخن إلى النظام الغذائي; حيث أن الدخن لمرضى السكري ممتاز جداً فهو سيساعد مرضى السكري على تجنب الطفرات والارتفاعات الخطيرة في نسبة السكر بدمهم.

عالم نوح

المصدر: 12  – 3

إقرأ أيضاً:

هل العدس يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن العدس ومرضى السكري

هل البرتقال يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن البرتقال ومرض السكري

هل التفاح يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم مفصلاً عن التفاح ومرض السكري

هل الفول يرفع السكر إليكم الجواب العلمي لعلاقة الفول والبقوليات بمرض السكري

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *