هل الجوع يرفع الضغط
صحة وغذاء

هل الجوع يرفع الضغط يرجى الانتباه لما يقوله العلم بشأن الجوع وضغط الدم

هل الجوع يرفع الضغط

إذا كنت من المهتمين بصحتك فمن الممكن أن تتسائل هل الجوع يرفع الضغط وكيف يمكنه بالفعل أن يؤثر على ضغط الدم؟! فالجوع هو شكل من أشكال سوء التغذية، والذي يسببه الانقطاع عن الطعام تماماً أو تناول الطعام الذي لا يكفي احتياجات الجسم الغذائية.

نعم إن عدم تناول الطعام لفترة طويلة ليوم أو أكثر سوف يسبب لك الجوع وكذلك أيضاً عدم تناولك كفايتك من الطعام . وللعلم فإن الجوع وسوء التغذية سيكون لهما حتماً آثار على المدى البعيد على ضغط الدم لديك، وسيتسببان قطعاً في ارتفاع ضغط الدم.

هل الجوع يرفع الضغط

متى يعتبر ضغط الدم مرتفعاً

إن ارتفاع ضغط الدم، هو حالة يكون فيها ضغط دمك مرتفعاً إلى مستوى يكفي لإلحاق الأذى لك! ويوضح موقع MayoClinic.com أن الحد الأدنى لضغط الدم من أجل تشخيص ارتفاع ضغط الدم هو 140/90 مم زئبق.

عموماً كلاً من قراءات الضغط الانقباضي والانبساطي مهمة. ومع ذلك! فمن الطبيعي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً أن يتعرضوا للضغط الانقباضي الناتج عن ارتفاع ضغط الدم حتى لو ظل الانبساطي طبيعياً.

عوامل عديدة مثل نقص البوتاسيوم وفيتامين (د) في نظامك الغذائي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم! كما أن الإجهاد المفرط سيؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم، وإن كان ذلك مؤقتاً.

هل الجوع يرفع الضغط وكيف؟

يعرض الجوع وسوء التغذية جسمك لكل من التوتر ونقص فيتامين د المحتمل! فمن المرجح أن يزداد ضغط دمك نتيجة لهذه العوامل.

وقد وجدت دراسة صدرت في عدد 2004 من “Nephron Clinical Practice” أن ضغط الدم زاد عند الأطفال المصابين بسوء التغذية! بمن فيهم أولئك الذين تعافوا من سوء التغذية بعد ست سنوات.

الدراسة اشتملت على 172 طفلاً فقيراً تجاوزوا الثانية من العمر! كان من بينهم 91 طفلاً يعانون من سوء التغذية، و 20 منهم متعافين من سوء تغذية سابق، والـ 61 المتبقية لم يصابوا بسوء التغذية أبداً.

تم أخذ قراءات ضغط الدم من مجموعتين من المجموعات الثلاث ومقارنتها مع تلك التي لم تكن تعاني من سوء التغذية أبداً.

ووجدت نتائج الدراسة أن كلا المجموعتين كانت لديهما قراءات ضغط الدم أعلى بمقدار 29 مم زئبق من قراءات ضغط الدم لدى المجموعة التي لم تعاني مسبقاً من قصة سوء تغذية.

إذاً النتائج تدعم التأكيد على أن الجوع يرفع ضغط الدم

تأثير الجوع في الطفولة على ضغط دم عند البلوغ

إن التعرض للجوع في مرحلة الطفولة يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة.

حيث نشرت المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة “Nephron Clinical Practice” دراسة في عام 2007 خلصت فيها إلى أن غالبية الرجال الذين تعرضوا للمجاعة الشديدة بين سن 6 و 15 سنة ماتوا من مرض نقص تروية القلب وأمراض الأوعية الدماغية، وهي حالات مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

الدراسة تابعت الآثار طويلة الأجل للجوع الشديد والإجهاد خلال حصار لينينغراد في عام 1941 حتى 1944 على الرجال والنساء الذين بقوا على قيد الحياة وكان عمرهم لا يقل عن 6 سنوات وقت الحصار.

شملت الدراسة حوالي 4000 رجل وأكثر من 1700 امرأة وقد تم فحصهم بحثاً عن مشكلات محتملة في القلب والأوعية الدموية في السبعينيات والثمانينيات وحتى انتهاء الدراسة في عام 2005.

ووجدت الدراسة أن ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين الذين كانوا معرضين للموت جوعاً كان أعلى بمقدار 17.5 مم زئبق من معاصريهم الذين لم يتعرضوا للمجاعة خلال الفترة الزمنية نفسها.

الحمية الغذائية وضغط الدم

إذاً من الأفضل الالتزام بنظام غذائي يراعى فيه عدم التسبب بارتفاع ضغط الدم; وكذلك منع احتمال تعرضك لسوء التغذية والجوع، وبالتالي اتباع الحمية الغذائية التي تساعدك على تقليل استهلاك الصوديوم; وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على عناصر مغذية تساعد على خفض ضغط الدم; مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

في الختام نرجو أن نكون قد أجبنا بشكل واف على سؤالكم هل الجوع يرفع الضغط كما نرجو منكم أيضاً الحرص على صحتكم; والتقليل قدر الإمكان من الصوديوم; وخصوصاً ملح الطعام وذلك للحفاظ على ضغط دم طبيعي لديكم.

عالم نوح

المصدر: 1

أقرأ أيضاً:

هل الكركم يرفع الضغط إليكم بالتفصيل ما يقوله العلم عن الكركم وضعط الدم

هل الشاي يرفع الضغط إليكم ما يقوله العلم عن العلاقة بين الشاي والضغط

الشاي الأخضر والضغط تعرف بالتفصيل هل الشاي الأخضر يرفع الضغط؟

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *