هل_البرتقال_يرفع_السكر
صحة وغذاء

هل البرتقال يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن البرتقال ومرض السكري

هل البرتقال يرفع السكر

من حقك التساؤل هل البرتقال يرفع السكر سواء كنت مصاباً بمرض السكري أو كنت تراقب مستوى السكريات في دمك للحفاظ على مستويات طاقة أكثر استقراراً لديك، وخصوصاً إذا علمت أن بعض الأطعمة يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم أكثر من غيرها.

هل البرتقال يرفع السكر

فالبروتينات في اللحوم والدواجن والأسماك والدهون الموجودة في الزيوت والزبدة لها تأثير ضئيل على السكريات في الدم. ومع ذلك، فإن استهلاكك للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات سيؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

هل البرتقال يرفع السكر

للإجابة الدقيقة على هذا السؤال لا بد أن تعلم أن مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول البرتقال يعتمد على الكمية التي تناولتها من البرتقال، وكذلك حجم الكمية.

مستويات السكر في الدم:

العامل الرئيسي الذي يؤثر على مستويات السكر في الدم بعيداً عن البرتقال هو كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

تشمل الكربوهيدرات النشأ الموجود في الخبز والبطاطا والمعكرونة وكذلك السكريات الموجودة في الحلويات.

أنواع أخرى من السكريات، مثل اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان والجلوكوز والفركتوز الموجود في الفواكه، يمكن أن تؤثر أيضاً على مستويات السكر في الدم.

البرتقال يحتوي مثل الفواكه الأخرى، على سكريات يمكنها رفع مستويات السكر في الدم فلا بد من الانتباه خصوصاً إذا كنت مريض سكر

البرتقال الطازج ومحتواه من السكر:

سيرشدك محتوى الكربوهيدرات الموجود في البرتقال إلى أي مدى يمكن أن يرفع السكريات في دمك! ويمكنك حساب الكربوهيدرات الموجودة عن طريق طرح محتوى الألياف الخاص بالبرتقال من إجمالي الكربوهيدرات لأنه على عكس الأنواع الأخرى من الكربوهيدرات الألياف لا ترفع مستويات السكر في الدم.

على سبيل المثال تحتوي البرتقالة الصغيرة على 11.3 غراماً من الكربوهيدرات منها 2.3 غراماً من الألياف; إذاً محتواها من السكريات المعتبرة يبلغ 9 غرامات بينما يبلغ محتوى حبة البرتقال الكبيرة 21.6 غراماً من إجمالي الكربوهيدرات منها 4.4 غرام من الألياف; إذاً محتواها من السكريات المعتبرة يبلغ 17.2 غرام من الكربوهيدرات التي ستؤثر على مستوى السكر لديك.

مثال للمقارنة، تحتوي شريحة الخبز على 15 جراماً من الكربوهيدرات فقط! وكلما زاد حجم البرتقالة الذي تتناولها، كلما زاد محتواه من السكريات المؤثرة وبالتالي ارتفعت نسبة السكر في الدم.

عصير البرتقال ومحتواه من السكر:

يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال الطازج على 25.8 غرام من إجمالي الكربوهيدرات; و 0.5 جرام من الألياف، أي ما يعادل 25.3 غرام من الكربوهيدرات المؤثرة.

بينما يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال المصنوع من مركزات البرتقال الجاهزة والمجمدة على 26.8 جرام من إجمالي الكربوهيدرات; و 0.5 غرام من الألياف، ليصبح المجموع 26.3 غرام من الكربوهيدرات المؤثرة.

هذا يعني أن كوباً صغيراً من عصير البرتقال يمكن أن يرفع مستويات السكر في دمك تقريباً بنفس درجة شريحتين من الخبز.

يقدم الكثير من الناس عصير البرتقال في كوب كبير، و ذلك يقابل أكثر من 25 جراماً من الكربوهيدرات المؤثرة، أو أكثر من ثلاث شرائح من الخبز.

كما يحتوي عصير البرتقال الجاهز على سكر مضاف وبالتالي المزيد من الكربوهيدرات لكل حصة منه.

التحكم بالسكريات في الدم:

لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم لديك، عليك تجنب عصير البرتقال قدر الإمكان! فلا يقتصر الأمر على خسارة الألياف المفيدة أثناء عملية عصر البرتقال! بل إنه من السهل جداً شرب كمية كبيرة منه في غضون دقائق بسلاسة دون أن ننتبه.

وعليك بالبرتقال الطازج الكامل حيث سيزيد محتوى الألياف فيه والموجود بوفرة في البرتقال الكامل من شبعك; مما يساعدك على الشعور بالشبع بعدد أقل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

كما يمكنك اختيار البرتقال الأصغر حجماً للحفاظ على كمية كربوهيدرات منخفضة وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم.

في الختام نقول جواباً على سؤال هل البرتقال يرفع السكر أن البرتقال نعم يرفع السكر!؟ خاصة عند تناوله كعصير مركز وذلك لما يحتويه من وفرة في الكربوهيدرات; لذلك وبعد معرفتك لكمياتها في البرتقال يمكنك تناوله بحرص بناءاً على ما تناولته من كربوهيدرات أخرى من بقية الأطعمة التي تناولتها خلال النهار.

عالم نوح

المصدر: 1

إقرأ المزيد:

هل العدس يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن العدس ومرضى السكري

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

البامية للسكر ومرضى السكري إليكم بالتفصيل ما أثبته العلم عن علاقة البامية بالسكري

هل التفاح يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم مفصلاً عن التفاح ومرض السكري

السعرات الحرارية في التمر السكري

 

6 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *