هل العدس يرفع السكر
صحة وغذاء

هل العدس يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن العدس ومرضى السكري

هل العدس يرفع السكر

هل يستطيع مرضى السكر أكل العدس؟ وبصيغة أخرى هل العدس يرفع السكر فكلنا يعلم أن العدس من أنوع البقوليات المستخدمة على نطاق واسع في أنحاء مختلفة من العالم.

هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال مقالنا فنرجو لكم المتعة والفائدة

هل العدس يرفع السكر

العدس ومرض السكر

المعروف عن حبات العدس أنها من البقوليات قليلة الدسم والغنية بالبروتين ومصدر ضخم للألياف! مما يجعلها تساهم جيداً في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفقاً لمايو كلينيك “MayoClinic”، العدس أيضاً مصدر غني بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك والفوسفور; فهو يعتبر بديل مناسب وصحي للدجاج والأسماك وغيرها من مصادر البروتين الحيواني; كما أن سعرها معقول بالنسبة للجميع .

العدس أيضاً غني بالعناصر الكيميائية النباتية التي يمكنها المساعدة في السيطرة على خطر الإصابة بالسرطان! ولكن وجد أيضاً أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري حيث لوحظ عند تناوله أن مؤشر نسبة السكر في الدم أصبحت منخفضة لدى متناوليه.

هل العدس يرفع السكر ويؤثر بالكوليسترول؟

وفقا لدراسة نشرت في عام 2008 في ARYA Atherosclerosis فقد قام الناس بتخفيض مستويات الكوليسترول وضبط مستوى السكر في الدم لديهم عن طريق استبدال 30 غرام من الخبز و 20 غرام من الجبن يومياً بزيت الكانولا 6 غرام و 50 غرام من العدس في نظامهم الغذائي.

وهذا يعني أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم; يمكن أن تساعد في التحكم في مستويات السكر والكوليسترول في الدم معاً إذا تم استخدامها كبديل للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI (مؤشر جلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر في الدم ) مثل بعض أنواع الكربوهيدرات كالخبز والمعجنات.

ما هو مؤشر نسبة السكر في العدس؟

مؤشر نسبة السكر في الدم (مؤشر جلايسيمي) هو وحدة قياس لتحديد مقدار الغذاء الغني بالكربوهيدرات التي تزيد من مستوى السكر في الدم بعد تناولها.

الطعام الذي يحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم بما في ذلك تلك التي تحتوي على 55 أو أقل من مؤشر نسبة السكر في الدم لا يرفع مستويات السكر في الدم. وذلك وفقاً لطريقة التحضير ونوعه،

للعدس مؤشر GI منخفض من 18 إلى 52. وكذلك العدس الأحمر المغلي لديه GI منخفض، بينما مؤشر الـ GI يكون عالي في العدس الأخضر المعلب.

قيمة البروتين في العدس:

العدس غني بالبروتين ووفقاً للتقارير المعيارية المرجعية الصادرة عن قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية; يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على ما يصل إلى 17 غرام من البروتين.

صحيح أن العدس ليس بالبروتين الكامل لأنه لا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة! فهو يفتقر إلى الأحماض الأمينية مثل السيستين والميثيونين. ((العدس المبرعم يحتوي على كمية مناسبة من جميع الأحماض الأمينية التسعة)). ولكن يمكنك الحصول على جميع الأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية وحيوية من خلال إضافة حبوب مثل الأرز.

محتوى العدس من الكربوهيدرات هل يرفع السكر

يحتاج مريض السكري إلى 15 غرام من الكربوهيدرات كل يوم! ففي العديد من خطط الوجبات الغذائية لمرضى السكر، يلزم توفير هذه الكمية من الكربوهيدرات في الوجبات اليومية.

كوب واحد من العدس المطهو يضيف ما يصل إلى 39.9 غرام من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي منها 15.6 غرام تأتي من الألياف. لذلك يمكن لمرضى السكر طرح نصف كمية الألياف من قيمة الكربوهيدرات ككل! مما ينتج عن الكوب الواحد ما يصل إلى 32.1 غرام من الكربوهيدرات فقط! يمكن تناولها خلال حصتين غذائيتن.

كيفية إضافة العدس إلى نظامك الغذائي اليومي؟

العدس هو أحد البقوليات التي يسهل تجفيفها وتحضيرها لأنها لا تحتاج إلى أن تنقع كثيراً! كل ما تحتاجه هو شطفها بالماء وطهيها لمدة تصل إلى 25 دقيقة.

لكل مقدار من العدس نضيف ماء ما يعادل 2.5 مقدار العدس; وبعد طهيها يمكن إضافتها إلى السلطة أو الحساء مع الفلفل الحار; أو يمكنك أيضاً تقديمها على الأرز مع الكاري أو استخدامها كبديل للحم في الصلصات.

وبالتالي من الجيد تضمين العدس في نظامك الغذائي في حال كنت مريض سكري; لكن يجب عليك أن تسأل عن مقدار الحصة حسب حاجة جسمك واستشارة طبيبك أولاً وقبل كل شيء.

في الختام نرجو أن نكون قد استوفينا الجواب لسؤالك هل العدس يرفع السكر وأن نكون قد بيننا أهمية القيم الغذائية للعدس وضرورة مشاركته في غذائنا وخصوصاً لمرضى السكري.

عالم نوح

المصدر: 1

إقرأ أيضاً:

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

هل البطيخ يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم بدقة عن البطيخ والسكري

هل البرتقال يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم عن البرتقال ومرض السكري

البامية للسكر ومرضى السكري إليكم بالتفصيل ما أثبته العلم عن علاقة البامية بالسكري

هل التفاح يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم مفصلاً عن التفاح ومرض السكري

فيتامين ب12 لزيادة الوزن تعرف بالتفصيل على ماهية العلاقة بينهما؟

معكرونة الشوفان للرجيم وهل تعتبر مكرونة الشوفان صحية؟

 

6 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *